محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مصائب بولت وبيكيلي عند بلايك وجيلان... فوائد
نشر في الحياة يوم 28 - 08 - 2011

السباق المنتظر في ال100م في بطولة العالم ال13 لألعاب القوى المقامة في مدينة دايغو الكورية الجنوبية، منذ أن كرّس الجامايكي أوسابن بولت نفسه بطلاّ "خارقاً" في مونديال برلين عام 2009، ووجه من أجله "إنذارات" بالجملة والمفرّق لمنافسيه خصوصاً بعد الفارق الشاسع المريح الذي أظهره وعروضه الرائعة في التصفيات، جاء باهتاص جداً الأحد في دايغو إذ خيب "البرق الإعصار" الآمال بإرتكابه خطأ جسيماً بنظر كثر إذ تسرّع بالانطلاق قبل إذن آمر السباق ... وأقصي على الفور.
فكانت الصدمة الكبيرة في الأمسية الكورية بعدما خارت قور الإثيوبي كينينسا بيكيلي العائد من إصابة فإنسحب من سباق ال10 الآف متر وو يكسب رهان إحرازه للمرة الخامسة توالياً.
في المقابل، بات العداء الجامايكي يوان بلايك (21 سنة) ملك السرعة الجديد في العالم بفوزه بذهبية ال 100 م مسجلاً9.92 ثانية متقدماً على الأميركي والتر ديكس (الوحيد الذي بلغ النهائي) صاحب الفضية بزمن 10.08 ثانية على المخضرم كيم كولينز من سانت كيتس ونيفيس صاحب البرونزية وبطل العالم عام 2003 في باريس (10.09 ث)، الذي يخوض مونديال "أم الألعاب" للمرة التاسعة ويطمح بعاشرة بعد عامين في موسكو.
وهو اللقب الأول لبلايك الذي إستفاد من إقصاء مواطنه وزميله في التدريب بولت حامل اللقبين العالمي والأولمبي والرقم القياسي العالمي.
وكانت جميع المؤشرات ترشح بولت إلى الاحتفاظ باللقب العالمي للسباق الذي يحمل رقمه القياسي العالمي إضافة إلى إنسحاب أبرز منافسيه مواطنه آسافا باول والأميركيين تايسون غاي بسبب الإصابة وستيف مولينغز بسبب المنشطات.
وكان بولت يأمل في الاحتفاظ بلقبيه في سباقي 100 م و200 م ليصبح أول عداء في التاريخ يحتفظ بالثنائية، بيد أن تسرّعه في الانطلاقة حرمه من ذلك ودفع بالتالي الثمن غالياً في سباق فرض سيطرته عليه منذ تتويجه باللقب الأولمبي عام 2008 في بكين، حيث لم ينهزم منذ ذلك الحين سوى مرتين أمام باول وغاي.
وعلم بولت بخطئه قبل أن يشير اليه الحكام وخلع قميصه وراح يضرب رأسه تذمراً من الخطأ الفادح الذي إرتكبه، والذي كان حرم البريطاني دواين تشامبرز من خوض الدور نصف النهائي في وقت سابق الأحد.
وترك بولت المضمار قبل يشهر الحكم بطاقة الإقصاء بوجهه، كما غادر الملعب من دون أن يدلي بأي تصريح.
وشكل اقصاء بولت خيبة أمل كبيرة للجمهور الغفير الذي ملأ مدرجات ملعب "دايغو ستاديوم" آملاً مشاهدة السهم الجامايكي يكرر سطوته على غرار ما فعل في برلين قبل عامين، بيد أن الكلمة الأخيرة كانت لقانون الانطلاقة الخاطئة الذي عدله الاتحاد الدولي عام 2009 بعدما كان مسموحاً بانطلاقتين خاطئتين فحوله الى واحدة فقط.
وكان بولت توج باللقبين العالميين في برلين برقمين قياسيين خرافيين (9.58 ثانية في ال 100 م و19.19 ثانية في 200 م)، بعدما ظفر باللقبين الاولمبيين للسباقين في دورة بكين عام 2008 مع رقمين قياسيين، علماً أنه توج في العرسين الاولمبي والعالمي بلقبي التتابع 4 مرات 100 م مع منتخب بلاده.
وقال بلايك: "لا أجد الكلمات للتعبير عما حصل. بولت كان بجواري، شعرت أنني أريد البكاء"، مضيفاً "حافظت على برودة أعصابي وركزت على اللحاق بكولينز وشعرت أنه في إمكاني الفوز من أجل بولت".
من جهته، قال ديكس صاحب الفضية فقال "انه سباق غريب، لكن أمر جيد ان نضع الولايات المتحدة الى منصة التتويج"، مضيفاً "بالنسبة لي كان السباق رهيباً وبأخطاء كثيرة وأعصاب مشدودة. لم أعتقد حقاً أنهم سيستبعدونه (بولت)".
أما كولينز (35 سنة) فقال: "لقد كان سباقاً رهيباً لم أكن أتوقع أن يحدث هذا، لكن عندما يكون البطل خارج السباق فعليك الإستفادة من ذلك"، مضيفاً "ومع ذلك، وربما لو شارك معنا في السباق فإنني كنت أرغب في الحصول على ميدالية". وتابع "لا أعتقد أن قاعدة الإنطلاقة الخاطئة مرة واحدة جيدة، ولكن بما أن الاتحاد الدولي يرى أنها أمر جيد للتلفزيون فعلى الأرجح ستبقى".
وكما يقول المثل "مصائب قوم عند قوم فوائد"، استغل الجامايكي الواعد بلايك الموقف وتوج باللقب العالمي. ويملك بولت فرصة التعويض عندما يدافع عن لقبه في سباق 200 م إعتباراً من يوم الجمعة المقبل.
ولم تكن حال بيكيلي أفضل من بولت واضطر إلى الإنسحاب من سباق ال 10 الاف م.
وفرض بيكيلي بطل العالم في النسخ الأربع الأخيرة، نفسه نجماً من دون منازع الى جانب بولت في برلين من خلال تتويجه بالثنائية (ال5 آلاف م وال10 آلاف م). وهو بدأ السباق في شكل جيد وبقي في المركز الثاني أغلب فتراته قبل ان ينسحب قبل 10 لفات من النهاية، ويبدو أنه تأثر من اصابة كانت السبب في ابتعاده عن المضمار فترة طويلة خصوصاً أنه لم يخض أي سباق منذ كانون الثاني (يناير) الماضي بسبب اصابة في ربلة الساق كادت تحرمه من المشاركة في بطولة العالم. وهو احتفظ باللقب في برلين مسجلاً رقماً قياسياً جديداً في بطولة العالم هو 26.46.31 دقيقة، معززاً رقمه السابق البالغ 26.49.57 دقيقة وسجله في سان دوني عام 2003.
وعادل بيكيلي صاحب 3 ألقاب أولمبية، في ال 10 آلاف م في أثينا وال5 آلاف م وال10 آلاف م في بكين، و11 لقباً عالمياً في سباقات اختراق الضاحية، انجاز مواطنه هايله جبريسيلاسي (من 1993 الى 1999).
وعلى غرار بلايك، استفاد ابراهيم جيلان من انسحاب مواطنه بيكيلي وظفر بلقب ال 10 آلاف م بزمن 27.13.81 دقيقة وأبقى اللقب اثيوبياً.
وانتزع جيلان الذهبية من فم البريطاني من أصل صومالي محمد فرح الذي انطلق بسرعة كبيرة في اللفة الأخيرة وإبتعد نحو 20 متراً وكان قاب قوسين أو أدنى من التتويج باللقب، بيد ان جيلان بذل جهداً خارقاً في الأمتار ال50 الأخيرة ولحق به قبل أن يتخطاه في نصف المتر الأخير.
وقطع فرح الذي هاجر وعائلته الى لندن عندما كان عمره 8 سنوات، مسافة السباق ب24.14.07 دقيقة، فيما عادت البرونزية إلى الاثيوبي ايمان مرغا (27.19.14 د).
وهي المرة الثالثة التي يتوج فيها جيلان باللقب العالمي بعد عام 2006 في فئة الشباب و2008 في بطولة العالم لاختراق الضاحية.
واحتفظ الروسي فاليري بورتشين (24 سنة) بطل اولمبياد بكين، بلقبه العالمي في سباق ال 20 كلم مشياً (1.19.56 ساعة). وقال: "انها المرة الأولى التي أخوض فيها سباقاً منذ عام 2009 بسبب إصابة تعرضت لها الموسم الماضي"، وزاد: "نسبة الرطوبة كانت مرتفعة، حصلت على إنذارين لذا كان لا بد من الحذر قليلاً، ولكن المثل الروسي يقول من لا يجازف بأي شيء لا يمكن أن يحتفل في النهاية".
كما احتفظ الأميركي تيدي هاردي بلقب بطل العالم في مسابقة العشارية بجمعه 8607 نقاط متفوقاً على مواطنه أشتون ايتون (8505 نقاط) والكوبي ليونيل سواريز صاحب فضية النسخة الأخيرة (8501 نقطة).
ويدين هاردي بإنجازه الى تفوقه في مسابقات رمي القرص والقفز بالزانة ورمي الرمح، ليتخلص من المطاردة القوية لمواطنه ايتون الذي تصدر منافسات اليوم الأول.
وإحتفظت الأميركية بريتني ريس بلقبها في الوثب الطويل.
مسجلة 6.82 م متقدمة على الروسية أولغا كوتشيرينكو (6.77 م) واللاتفية اينيتا روديفيتشا (6.76 م).)
وأحرزت الصينية يان فينغ لي ذهبية مسابقة رمي القرص بتسجيلها 66.52 م في محاولتها الثانية ونالت اللقب العالمي متقدمة على الألمانية نادين مولر التي سجلت 65.97 م في محاولتها الثانية أيضاً، فيما عادت البرونزية إلى الكوبية ياريليس باريوس صاحبة فضية النسختين الأخيرتين (65.73 م).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.