خطيب المسجد الحرام: أخلصوا عملكم لله فالعمر قصير واتركوا الزلل فالحساب عسير    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    الذهب يتّجه لتسجيل مكاسب أسبوعية وسط ترقب لبيانات أميركية    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ريال مدريد يتأهل لنهائي السوبر الإسباني على حساب ريال مايوركا ويلاقي برشلونة    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    أسرار الجهاز الهضمي    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    إنجازات المملكة 2024م    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فرقة «مَيَال» تراهن على أصالة الطرب
نشر في الحياة يوم 25 - 08 - 2011

يبدو أن الجمهور اللبناني، خصوصاً الشاب، متعطش لسماع الطرب العربي المشرقي القديم مثل الموشحات والطقاطيق والأدوار والقوالب والتقاسيم وغيرها من تراثنا المتداخل فيه الفارسي والتركي والمصري والحلبي. فبعدما كان الإقبال الجماهيري منجذباً نحو فرق الجاز المعتمدة الدمج بين الغربي والشرقي، المتكاثرة كالعشب في مصر ولبنان وسورية خلال السنوات العشر الأخيرة، اتّجه المستمعون والموسيقيون في آن واحد الى الضفة المقابلة علّهم يجدون ضالتهم.
فالعشوائية التي رافقت بعض الفرق الشبابية المعتمد على الدمج من دون تفكّر أو رؤية واضحة، أدت الى انزلاق معظم الفرق، وبالتالي عزوف الجمهور عن منتجات تفتقر الى التجديد والعمق والجدية في الطرح. وقد يكون هذا العزوف نابعاً من عدم ملامسة الموسيقى لأحاسيسهم وتطلعاتهم وثقافتهم. من هنا يمكننا تفسير العودة الى الأصول الموسيقية والطربية الكلاسيكية، من قبل فنانين وأكاديميين وفرق شبابية مثل غادة شبير وريما خشيش ومصطفى سعيد وغيرهم.
وفي هذا السياق تأتي تجربة «مجموعة مَيَال» اللبنانية التي أحيت حفلة في «مسرح دوار الشمس» في بيروت أول من أمس، خير دليل على الحاجة الى الرجوع الى تراثنا الموسيقي ومعرفته والإضاءة عليه، ومن ثم النهل منه وتجديده بما يلائم روح العصر الذي يعيش فيه المستمعون، من دون تشويه هذا الإرث الذي يجهله معظم الناس أصلاً. ويقدّر هنا الجهد الذي يبذله هؤلاء الشباب الرُعناء من دالين جبور (إنشاد وتفريد)، الى عبد قبيسي (بزق) وبلال بيطار (قانون) وعلي الحوت (رقّ) وأحمد شبو (كمان) وعماد حشيشو (عود)، في إحياء القوالب الآلاتية الشرقية والعربية، وارتجال التقاسيم غير الموقّعة التي تتخلّل الموشّحات، والقصائد، والطقاطيق، والأدوار وغيرها. ومجرد دخول معترك هذا النوع من الموسيقى، والذي يحتاج دراسة معمّقة وجهوداً إضافية لتقديمه، هو جرأة تُحيّا عليها الفرقة. فهي «تعتمد منهج التقليد التأويلي في المشرق العربي الذي اتُّخِذ مبدأ خلال عصر النهضة في القرن التاسع عشر، يكون فيه الأداء على هيئة وصلات مقامية تقوم كل وصلة على مجموعة من الألحان الثابتة والمرتجلة من المقام ذاته من خلال علاقة جدلية في ما بينها»، كما جاء في الملصق الترويجي للحفلة الذي لفت انتباه الحضور لدقّته ووضوحه. ففيه يجد المستمع شرحاً مفصلاً لبرنامج الحفلة ومشروع «مَيال» بدقة، كما يعطي فكرة واضحة حول هذا النمط الموسيقي غير المألوف على مسامع الشباب وحول وصلاته التي تنوّعت بين مقامات البياتي المحيّر، الرست، ووصلة في راحة الأرواح.
وتبدأ الوصلة في مرحلتها الأولى بعمل آلي سابق التلحين (سماعي، بشرف...)، ثم بعمل غنائي من النمط الثابت أيضاً (موشح، قدّ، طقطوقة..) كاستعراض للمقام وتركيزه عند كل من المؤدي والمستمع. تأتي بعد ذلك المرحلة الثانية بالانتقال من قمة الثبات الى قمة الارتجال فتكون عندها ارتجالات مرسلة وموقعة آليّة وغنائية. وفي المرحلة الثالثة يُنتقل الى الأشكال المركبة (دور، قصيدة...) التي فيها لحن ثابت يتخلله بعض الارتجالات التجاوبية. ويُحسب أيضاً للمجموعة ذوقها الرفيع في اختيار الموشحات القديمة التي أدتها دالين جبور «يا غزالاً صاد قلبي» و «جادك الغيث» و «يا غصنَ نقا» و «حيّر الأفكار» و «ظبي من التّرك»، إضافة الى انتقاء القصائد مثل «وحقّك أنت المنى والطلب». أما الطقاطيق فأدت جبور، ذات الصوت المعتّق، منها «خفيف الروح» لبديع خيري من ألحان سيد درويش، إضافة الى مواويل مثل «يا قلبي ما حدش قاسى اللي انت بتقاسيه»، محاوِلة الارتجال بخجل شديد وصعوبة أحياناً، جامعة بين التفخيم والترجيع. لكن، على رغم خجلها وعدم إعطاء صوتها الشجي مداه الأقصى، وخروجها على اللحن في بعض الأحيان، إلا أن جبور عرفت كيف تستعين بتقنيات الغناء التقليدية لتُضفي نوعاً من التميّز، متجنبة تقنية «صوت الرأس» لتمزج في أدائها «صوت الصدر» بالخنّة والصوت الحنجري.
ولكن الدراية الدقيقة والأكاديمية التي تؤدي بها جبور الطرب الكلاسيكي، ومثلها يفعل زملاؤها في العزف، لا تُريح المستمع وتُكبّل تفاعله، كما تكبّل المؤدي والموسيقي في آن، خصوصاً لناحية الارتجال والتطريب. فمن الناحية التقنية تبدو المجموعة متمكنة تماماً، خصوصاً عبد قبيسي على البزق، وبلال بيطار على القانون، لكنها تفتقد الى الانسجام أو الهارموني في ما بينها، ما يفضحها في أي حركة ارتجالية ويُظهر أعضاءها متشنّجين. فهم ما زالوا يحتاجون الى كثير من التمرين على العزف في شكل جماعي، والى التفاعل مع جمهورهم الذي تخطى عدده أول من أمس المئتي شخص. لذا بدت المجموعة كأنها تختبر قدراتها الموسيقية في العزف الحيّ للمرة الأولى. وقد لا نلومها على ذلك، فهي لم تُكمل عامها الأول بعد، وقد تغيّر أعضاؤها منذ شهر تقريباً. وقد يترتب على «مَيَال» التي تسترجع هذا التقليد الموسيقي والغنائي بأمانة تامة، مسؤوليات أكبر في المرحلة اللاحقة ألا وهي ابتكار أفكار لجذب الناس الى هذا التراث المغمور نوعاً ما، ولتقديم هذا النوع من الموسيقى بقوالب حديثة تتناسب مع روح العصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.