يتحرك سيد علي بخفة ترافقها ابتسامة واثقة بين طاولات الساهرين في أحد نوادي بغداد الليلية، لينثر مبلغاً كبيراً من المال فوق رأس مطربة سمراء ما كانت لتجرؤ قبل عام على الوجود في مكان عام بعد منتصف الليل. يهمس سيد علي في أذن المطربة فترفع صوتها بالتحية من أهالي الناصرية إلى أهالي الانبار، فيرد المبادرة شيخ من آل أبو ريشة باسم «مجالس الصحوة» بالتحية وبمبلغ آخر الى أهالي الجنوب. هنا تختفي كل المشاعر المذهبية والطائفية، وتحل مكانها مشاعر الحب «الصافي». جمهور من تجار بغداد وشبابها يلتقون يوميا تقريباً. يسهرون في ناد ليلي أنيق وسط بغداد، يحظى بحراسة مشددة. يحيون لياليهم مع بدء حظر التجول منتصف الليل، ويغادرون مع اطلالة الفجر ونهاية الحظر. فتيات الليل حاضرات أيضاً للرقص أو مجالسة الزبائن. تقول احداهن ان احداً لا يستطيع التعرض لها اليوم، فبالإضافة الى رعاية ضباط كبار في الجيش والشرطة لنشاط الملاهي الليلية التي أقفلت سنوات بضغط وسطوة الأحزاب الاسلامية، يبدو أن أبناء المسؤولين الجدد لا يختلفون عن أقرانهم في العهد السابق. انهم أبرز النخب الحريصة على احياء ليالي بغداد. يقول صاحب النادي الذي كان يدير نوادي مثله في الثمانينات إلى أن أمر النظام السابق بإغلاقها في التسعينات تحت شعار «الحملة الايمانية»، إن زبائن الليل «كانوا دائماً وما زالوا من الضباط وأبناء المسؤولين. نوفر لهم رعاية خاصة فهم الضمانة لحماية استثماراتنا واملاكنا وزبائننا ايضاً». ويتابع: «في التسعينات كانت الحفلات مستمرة على رغم الحظر الحكومي فعدي صدام حسين وعدد كبير من ابناء المسؤولين والضباط كانوا أول من اخترق الحملة الإيمانية». ويؤكد ان «بعض المسؤولين اضطر إلى الرضوخ للواقع خوفاً على ابنائهم الذين استقر معظمم في دول الجوار بحثاً عن الحياة الليلية». صاحب النادي نفى بشدة ان يكون تلقى منحة أميركية للعودة إلى العمل وأكد أن «المستثمرين في هذا المجال لا يحتاجون إلا الى الأمن لأنهم يدركون ان العراقيين يقبلون على حياة الليل». المناوشات الصباحية تختفي مساء في بغداد التي اصبحت لياليها افضل بكثير من نهاراتها. الشوارع تضاء بالطاقة الشمسية، العائلات تتوجه نحو المطاعم والنوادي في ساعات تعتبر متأخرة. لكن انعاش اماكن يلقى معارضة رجال الدين ونواب الاحزاب الدينية الذين يحاولون، منذ اسابيع، تمرير قانون يمنع استيراد المشروبات الكحولية ويغلق مخازن بيعها وأماكن تناولها. لكن رجال الشرطة في نقاط التفتيش يتعاملون باحترام بالغ مع الساهرين خلال عودتهم الى منازلهم فيكفي ان تقول لأحدهم انك كنت «ساهراً» حتى يبتسم ابتسامة ذات مغزى ويقول: «ألف عافية». يضحك سيد علي بقوة وهو يسمع محاولات البرلمانيين اغلاق النوادي ويقول: «لن يتمكن أحد من اعادة عجلة الزمن الى الوراء مرة اخرى. الطائفية والتطرف يتراجعان». وكلمة سيد تطلق على العائلات التي تحظى بتقدير ديني بسبب ارتباطها بنسل الأئمة الشيعة. لكن الكلمة انتشرت في بغداد بشكل غريب فصارت أشبه ببطاقة هوية لمن تطلق عليه باعتباره صاحب سلطة ونفوذ. يعلق سيد علي: «هناك الكثير من المدعين وانا لم اطلب من احد ان يسبق اسمي بكلمة سيد، خصوصاً انها اصبحت اليوم تستخدم على غرار استخدام زمر النظام السابق لقب تكريتي». يضحك بصوت مرتفع مخاطبا فتاة الليل التي تجلس الى جانبه: «الغريب انني اعرف شخصاً كان يدعى سعدون التكريتي قبل 2003 وصار بقدرة قادر اليوم سيد سعدون». يهمس صاحب النادي الانيق مشيراً الى شاب ربما لم يتجاوز ال17 عاماً: «انه ابن مسؤول أمني كبير لكنه مؤدب ولا يقوم بمشاكل داخل النادي». الشاب الوسيم كان يجلس وسط عدد من الفتيات يعطيهن الأموال ليهتف المطرب بحياة طلاب احدى جامعات بغداد، ويقول سيد علي انهن بالفعل «طالبات في الجامعة يأتين بين فترة واخرى للسهر هنا برعاية الشاب». والنادي يستضيف مجموعة من المطربين الشباب المعروفين الذين قدموا من سورية والإمارات والأردن لإحياء السهرات في بغداد بعد غياب طويل. مع اقتراب الفجر ينتقل الجميع الى ساحة الرقص. يمسك الشيعي يد السني أو الكردي لأداء الدبكة العراقية. يقول احدهم هاتفاً بصوت مرتفع: «الوحدة الوطنية تجدونها هنا فجميعنا اخوة». أما سيد علي، بابتسامته العريضة، فيتنقل بين الطاولات يصافح الجميع ويقدم المال الوفير لتوجيه التحيات الى المدن العراقية ثم يختمها بكلمة يرددها المطرب بصوت اكثر ارتفاعاً «تحية للعراق».