المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    صراع العقول.. يشعل كلاسيكو «التفاصيل الصغيرة»    الصيد.. تجربة متكاملة    مملكة الأمن والأمان    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    المملكة تتسلم رئاسة شبكة «سلطات إنفاذ القانون» .. أبا الخيل: تعزيز التعاون الدولي لمكافحة الفساد وآليات جديدة لاسترداد الأصول    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    6% تسارع نمو اقتصادات دول الخليج    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    بصراحة مع وزير التعليم !    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    في الطيران.. الكلمات حياة    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    الموافقة على البرنامج الوطني للتعاقب والتطوير القيادي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية
نشر في الحياة يوم 06 - 08 - 2011

تحتفل تلمسان عام 2011 باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية. قليلون يعرفون أن محافظة كفر الشيخ في مصر تنسب إلى الشيخ طلحة التلمساني الذي هاجر إلى مصر، فنسبت إليه لحب أهلها له. تلمسان مدينة داخلية تقع غرب الجزائر العاصمة، على بعد نحو 600 كلم، وهي مدينة موغلة في القدم وتعد من المراكز الحضارية الكبرى في المغرب الأوسط (الجزائر)، وكانت مستقراً للكثير من الدول ومرت بجميع المراحل التاريخية، ونزل بها أقوام كثيرون من فينيقيين ورومان وبيزنطيين، ثم حل بها الإسلام فانغرس بها وتجذر.
وساهم كل من مر بها من الدول في العصر الإسلامي في البناء الحضاري للمدينة، وذلك منذ عصر الولاة والإمارات إلى يومنا هذا. فقد دخل الإسلام تلمسان مع أبي المهاجر دينار في حدود 95ه فتلقفته وفهمته في صفائه ونقائه وفي عدله ومساواته فانضوت تحت لوائه وحسن إسلام أهلها من قبائل مغراوة وتوجين وبني يفرن، الذين انضووا تحت راية الدولة الإدريسية 274ه/ 788م، ومنذ هذا التاريخ أخذت تلمسان تتحول إلى مركز حضاري إسلامي مستقر على المذهب المالكي، وأخذ في التطور والازدهار اقتصادياً وعلمياً وفكرياً خلال العهد الفاطمي 296-363ه/ 908-972م والحمادي 387ه/997م، ثم المرابطي (472-546ه/1079-1151م)، ليبلغ قمة ازدهاره في العهد الموحدي (546-669ه/1151-1269م)، وضاهى في ذلك المراكز العلمية الإسلامية الكبرى كالقيروان وفاس وقرطبة.
وتحولت تلمسان في العهد الزياني (633-962ه/ 1233-1554م) إلى عاصمة دولة فازدادت أهميتها وتعاظم شأنها وزاد سكانها واتسع عمرانها ومر بها الرحالة والجغرافيون، واستنبتت أرضها عدداً كبيراً من العلماء والمفكرين في شتى فنون المعرفة ومجالات العلم، ونزل بها فطاحل العلماء من المشرق والمغرب والأندلس مقيمين بها ومستوطنين لها أو عابرين لها، وفي كل ذلك كانوا مشاركين في بناء الصرح العلمي للمدينة الإسلامية ومساهمين في إعلاء شأنها.
وانتشر الزهد والتصوف في تلمسان ونواحيها، كما انتشرت العلوم الدينية والشرعية والاجتماعية والطبيعية والرياضيات فيها، وأمَّ الطلبة الجوامع والمدارس والزوايا والأربطة يغترفون منها العلوم بالدراسة والبحث، وأنتج علماء تلمسان وأدباؤها وشعراؤها كماً كبيراً من المصنفات في مختلف فنون العلم والمعرفة ما زال عدد كبير منها محفوظاً في المتاحف والمكتبات ودور العرض المحلية والعالمية: ومنهم: الفقيهان المالكيان الكبيران ابنا الإمام أبو عبدالرحمن وأبو موسى عيسى، وعلماء عائلة المرازقة ابن مرزوق الجد والحفيد، وكذلك علماء الأسرة اليعقوبية والمقرية، فضلاً عن الشعراء من مثل ابن خميس والمتصوفة مثل الولي الصالح الزاهد العالم أبي مدين شعيب وأبي عبدالله الحلوي وغيرهم كثر، وقد عجّت مدارس مدينة تلمسان وجوامعها بعدد هائل من الطلبة والمصنفات العالمية.
وشجع السلاطين الزيانيون العلم والمعرفة فاستدعوا العلماء أينما وجدوا للإقامة والتدريس في تلمسان، وكانوا هم أنفسهم على مستوى عال من العلم، فأبو تاشفين عبدالرحمن منشئ المدرسة التاشفينية كان مهندساً وفناناً وكان والده قبله أبو حمو موسى الثاني منشئ المدرسة اليعقوبية مؤلفاً وهو صاحب كتاب «واسطة السلوك في سياسة الملوك».
وبهذا كانت تلمسان دوماً عاصمة للغرب الجزائري وعاصمة للدولة الزيانية ومركزاً حضارياً إسلامياً كبيراً ومدينة للعلم والعلماء، وظلت كذلك حتى سقطت الدولة الزيانية وتحولت عنها العاصمة إلى الجزائر الحالية سنة 962ه/1554م، ومع ذلك فقد ظل طيفها قائماً في المدينة وتأثيرها دائماً.
وشهدت المدينة ونواحيها خلال تاريخها الطويل حركة عمرانية ومعمارية وفنية واسعة في أغادير وتلمسان والمنصورة خصوصاً في العهد الزياني، فازدادت المدينة كثافة عمرانية حتى فاضت فخرج عن أسوارها في العبادين السفلي والعلوي وفي سيدي الحلوي وبوبلان، فانتشرت فيها المساجد والمدارس والزوايا وأربطة الصوفية والزهاد والصلحاء، شيّدها الحكام والسلاطين وعلية القوم من الفقهاء والقضاة والتجار الكبار، وكان ذلك التطور والازدهار بفضل ما تحتكم عليه المنطقة من موارد اقتصادية، وبتأثير من موقع المدينة المفتوح على سهول واسعة خصبة وجنان وبساتين كثيرة مثمرة، فضلاً عن توسطها للطرق التجارية ومسالكها البرية والبحرية شرق غرب وشمال جنوب. وتنوعت فيها المواد والسلع التجارية وبخاصة الذهب الوارد من السودان الغربي الذي يصل الى أوروبا من طريق موانئ الدولة في وهران وهنين.
وتشهد تلمسان خلال عام 2011 الكثير من الفعاليات التي تقدمها للعالم للمرة الأولى بصورة متكاملة، فسيقام لهذه المناسبة معرض لنماذج من الأدوات المكتشفة في حفريات حول تلمسان، وعرض نماذج من المخطوطات التلمسانية في شتى أصناف العلوم. كما ستشهد تلمسان عدداً من المؤتمرات العلمية، منها تلمسان بين التراث الإسلامي والميراث العمراني، ليقدم لنا من خلال عدد من المحاور اسهام تلمسان في الحضارة الإسلامية، فتتناول الحياة الفكرية في تلمسان في العصر الإسلامي والميراث العمراني الإسلامي في تلمسان، والمؤرخين الذين تناولوا تلمسان في كتاباتهم. ومن مؤتمرات هذه الاحتفالية، «إشكاليات الفتوى بين الضوابط الشرعية وتحديات العولمة»، اذ ان للإفتاء مكانة مهمة لدى المسلمين وتأثيره البارز في سلوك الأفراد في المجتمع ما يساهم في انسجامه وسلامته، ولذلك وضع العلماء لهذا الموضوع الكثير من الضوابط تحول دون الوقوع في الخطأ. غير أن الواقع اليوم الذي نشهد فيه تحولاً عظيماً في مختلف المجالات أصبح يعرف تعدداً في الفتوى مصدراً ومنهجاً، ما أدى إلى تضاربها وفوضويتها في الكثير من الأحيان، وهو ما يفرض على الهيئات العلمية والمؤسسات المعنية اتخاذ الموقف المناسب من أجل تنظيم هذه العملية التي تكتسي أهمية بالغة في حياة المسلم.
وتواجه المجتمعات الإسلامية اليوم إشكالية كبيرة ليست بالجديدة وهي خروج الفتوى عن الضوابط والقواعد التي سطرها العلماء، كما أن التطورات الحاصلة في واقعنا والتي تفرضها العولمة جعلت لها أثراً واضحاً على السلوك الفردي والجماعي، وساعدت في نشوء فوضى وفتن جعلت من الصعب على المسلم أن يستقر حاله في فهم دينه والالتزام بتعاليمه في ظل هذا الركام الضخم من الفتاوى.
إن شيوع الفتاوى الفردية والفتاوى العابرة للقارات عبر وسائل الإعلام الحديثة وغياب دور فعال للمجامع الفقهية المتخصصة التي يجتمع فيها العلماء من كل التخصصات ومن كل الاتجاهات، هما أحد أسباب ظهور هذه الفوضى التي جعلت لقب شيخ يوصف به المبتدئون في تحصيل العلم. وينتظر أن يكون هذا المؤتمر إسهاماً في حل المسائل المرتبطة بممارسة الفتوى ووضع أسس لتنظيمها ووضعها في إطارها المناسب وذلك من خلال الإسهام في جمع كلمة المختصين بهذا الشأن.
* كاتب مصري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.