984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«براكين العيص» تُشعل جدلاً فقهياً... لا يبدو أنه حُسم!
نشر في الحياة يوم 19 - 06 - 2009

تباينت آراء العلماء والباحثين والمثقفين في قراءتهم لوقائع الهزات الأرضية في مركز العيص التابع لمحافظة ينبع في منطقة المدينة المنورة، ففي حين أحال فريق ما حدث إلى طبيعة حركة الكون وتأثيرات التغيرات المناخية وظاهرة الاحتباس الحراري ذهب فريق ثان إلى تحميل ذنوب أهالي العيص مسؤولية الزلزال، مطالبين إياهم بالتوبة والاستغفار والإقلاع عما هم عليه، فيما حاول فريق ثالث التوفيق بين أقوال المختصين والمعوّلين على النصوص الشرعية الصريحة في منطوقها والظنية في ثبوتها.
وعدّ الكاتب فارس بن حزام أقوال بعض الوعاظ عن هزات العيص بالمثيرة للدهشة، كونهم ينسبون الهزات إلى ذنوب ومعاصي أهل مركز العيص، مبدياً امتعاضه من تركيز بعض الخطباء والدعاة على تكريس مثل هذه الأفكار في أوساط الناس، واصفاً من يروّج هذا الفهم بالمسيء في استثمار المصاب ومحاولة ابتزاز المتضررين من الهزات بتسويق الدين عليهم بآلية غير موفقة. ويستعيد ابن حزام ما ورد على ألسنة البعض من تحميل الإندونيسيين مسؤولية كارثة إعصار تسونامي، لافتاً إلى أن إنسانية علماء المسلمين لا تلتقي على مثل هذا التوصيف، ويضيف: «أن إخضاع الكوارث إلى التفسير التقليدي يفضي إلى كارثية يقع فيها الدعاة والفقهاء ما يحدث انعكاساً سلبياً على المجتمع، محذّراً من الاجتهادات التي تعطي الآخرين مفتاحاً ذهبياً لمن يريد السخرية بالدين».
ويتابع ابن حزام: «لا أظن أهالي العيص القريبين إلى الله بعفويتهم وتلقائيتهم ينتظرون مثل هذا التفسير لأزمة طرأت على أمنهم وحياتهم». مطالباً وزارة الشؤون الإسلامية بإعادة النظر في تأهيل الدعاة وفحصهم، متسائلاً عن جدوى وجود جامعات علمية ومراكز بحثية مهمتها درس مكونات الطبيعة الجغرافية للبلاد ورصد المتغيرات والظواهر وتعريف الناس بانعكاساتها وتداعياتها.
الجمع بين الرؤيتين هو الحل
من جانبه، أبدى الأمين العام لمركز رؤية للدراسات الاجتماعية الدكتور إبراهيم الدويش تحفظه على بعض وسائل الإعلام المرئية والمقروءة في الذهاب إلى التحليلات العلمية، داعياً المعللين للهزات بكون العيص منطقة زلازل، وأن الزلازل كوارث طبيعة، إلى الربط بين التحليل العلمي وبين كونها جنداً من جند الله، محذّراً من تنحية النظرة الشرعية والسنن الإلهية في مثل هذه الأحداث.
وأضاف الدويش: «أن المؤمن الصادق يعلم أن في الكون أسباباً وأن لأحداثه عللاً، ولكنه يؤمن بأن الله خالق هذه الأسباب وأنه موجد هذه العلل، وأطالب الجميع بعدم التسليم الكلي بما تُفسر به الأحداث من نسبة إلى طبيعة، أو تقلص القشرة الأرضية، أو أنها نتاج رياح وأبخرة تحت الأرض، تبحث عن مخرج لها فإن وجدته خرجت على شكل بركان، وإن لم تجده تهتز الأرض، فيكون الزلزال».
ونبه إلى خطورة البعد عن الله وغفلة الناس وقسوة قلوبهم، داعياً إلى تأمل الأحداث والخروج منها بالعبر، مبدياً دهشته من ارتجاف المحيطات والبحور وعدم ارتجاف القلوب التي في الصدور، فيما وصف الدكتور عبدالرحمن بن ناصر البراك ما وقع بالآيات التي يخوّف بها الله عباده، مشيراً إلى أن هذه الهزات المتتابعة منذ شهر تنذر بخطر كبير، داعياً المجتمع إلى الأخذ بأسباب الوقاية الشرعية والمادية، وأن يتذكروا قوله تعالى «وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير»، مشيراً إلى أن من أعظم الأسباب الشرعية «التوبةُ، والاستغفارُ، ودعاؤه سبحانه وتعالى بأن يرحم عباده ويصرف عنهم ما يكرهون.
الحقائق الشرعية
هل يمكن تفسيرها علمياً؟
ويذهب الدكتور زغلول النجار إلى التوفيق بين النص والاختصاص، لافتاً إلى الحديث الوارد في باب الفتن في صحيح مسلم وما نص عليه من أنه «لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى»، مؤكداً أن الحديث تضمن إشارة علمية دقيقة إلى حقيقة من حقائق أرض الحجاز لم تدرك إلا في منتصف القرن ال 20 حين بدئ في رسم الخريطة الجيولوجية لأرض شبه الجزيرة العربية «ان من نتائج تلك الدراسات انتشار الطفوح البركانية بطول الساحل الغربي لجزيرة العرب من عدن جنوباً إلى المرتفعات السورية شمالاً، عبر كل من الحجاز والأردن، ومكونة واحداً من أهم أقاليم النشاط البركاني الحديث في العالم».
وأضاف زغلول: «نصف هذه المساحة تقريباً في أرض الحجاز (حوالى 90 ألفاً من الكيلومترات المربعة) موزعة في 13 حقلاً بركانياً تعرف باسم الحرات، وأغلب هذه الحرات تمتد بطول الساحل الشرقي للبحر الأحمر ممتدة في داخل أرض الحجاز بعمق يتراوح بين 150 كيلو متراً و 200 كيلو متر، وترجع هذه الطفوح البركانية إلى الصدوع الموازية لاتجاه البحر الأحمر، وفوهات مئات من البراكين المنتشرة في غرب الحجاز، كما يعتقد بأن تلك الصدوع والبراكين لا تزال نشطة منذ نشأتها وإلى يومنا الحاضر، سببت العديد من الهزات الأرضية، كما تمت مشاهدة تصاعد أعمدة من الغازات والأبخرة الحارة من عدد من تلك الفوهات البركانية»، مشيراً إلى أن المدينة المنورة تحيطها الحرات من جوانبها، إذ يوجد في حرة رهط وحدها أكثر من 700 فوهة بركانية، واصفاً الجزء الشمالي بالأنشط كونه شهد أكثر من 13 ثورة بركانية وتدفقاً للحمم خلال الخمسة آلاف سنة الماضية، مذكّراً بثوران عام 21 ه، وثوران عام 654 ه.
ولفت زغلول إلى أن الثورة البركانية الأخيرة (654 ه -1256) شكّلت ستة مخاريط بركانية جديدة، ودفعت بطفوحها إلى مسافة زادت على 23 كيلو متراً من الشمال إلى الجنوب، وامتدت حتى الطرف الجنوبي لموقع مطار المدينة المنورة الحالي، ثم تحولت إلى الشمال لطفاً بأهل المدينة، وكرامة لساكنها صلى الله عليه وسلم بعد أن أصاب الناس كثير من الذعر والهلع. وأضاف: «أن حرة خيبر بها أكثر من 400 فوهة بركانية تضم عدداً من أحدث تلك الفوهات عمدًا وأكثرها نشاطًا»، لافتاً إلى ما تم تسجيله من هزات أرضية خفيفة حول إحدى تلك الفوهات البركانية في أعوام مضت، مستعيداً ما ورد في الدراسات العلمية التي أجريت على منطقة الحجاز، وما خرجت به من نتائج تؤكد أن الثورات البركانية التي كونت حرة رهط بدأت منذ عشرات الملايين، غير مستبعد أن المنطقة مقبلة على فترة من الثورات البركانية تندفع فيها الحمم من تلك الفوهات والصدوع كما اندفعت من قبل بملايين الأطنان ما يوافق حديث مسلم المتضمن إشارة صريحة إلى النار وخروجها، مطالباً المراكز العلمية ومؤسسات البحوث في العالم الإسلامي بدرس مثل هذه الظواهر والتوفيق بينها وبين النصوص الشرعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.