«عمّان كفتاة جميلة ترخي جدائلها على كتفيها وتبحث عن عاشق يقدرها ويبث فيها نبض الحياة»، هكذا يرى التشكيلي الأردني أحمد صبيح مدينته. ويوضح أن المكان هو الذي يُحدّد بمساحة معينة، «قد يكون صغير الحجم وقد تكبر مساحته لتمتد إلى نهاية هذا الكون الواسع». ويتساءل صبيح: «لكن المكان يأخذ منا ملامحنا وطباعنا فينعكس عليه كل ما نحمل من ثقافة، فيصبح المكان هو الذي يمثل أفكارنا ويعطينا عنواناً واضحاً بين الأمكنة الأخرى التي لا تعرفنا». ومعرض صبيح «الأماكن» الذي يحتضنه غاليري «وادي فينان للفنون» يضم 50 لوحة عن المكان ويسلط الضوء على السلط وعمان وعكا والقدس بأسلوب واقعي انطباعي، ويُعرّف صبيح المكان قائلاً: «هو الذي يسكن فينا وليس المكان الذي نسكن فيه». ويضيف: «قد لا ترضينا كل الأماكن في الكون سوى مكان واحد هو في داخلنا المساحة البيضاء التي نعيش فيها مع الآخرين والتي هي موجودة في قلوبنا، وقد يكون المكان أشخاصاً نحبهم لذلك اصبحوا عنواناً لنا». ويرى أن عنوان معرضه الجديد يحمل في مساحته عدداً من اللوحات التي تظهر أماكن مختلفة في مناطق مختلفة أيضاً، ويقول: «ترتبط الأماكن التي رسمتها بمظهر معماري واحد نتيجة حضارة قديمة عاشت فيها بلاد الشام منذ زمن بعيد، مشاهدي مأخوذة من الأردن وفلسطين تحديداً، لأنها أماكن تسكن قلبي». يكاد يكون صبيح من القلائل الذين عكفوا على رسم بيوت عمان القديمة ومنها المهجورة والتي تحمل طابعاً معمارياً بات يتعرض للتهديد بسبب هدمه واستبداله أو هجره وتركه. ويقول صبيح: «الرسم في هذه اللوحات هو امتداد لمعرض سابق كان قد تحدث عن المكان، ولكن بصورة فنية وتوثيقية وهو معرض التفرغ الإبداعي لعام 2007-2008، ومن صفات المعرض انه بحث بتفاصيل المكان لأنه يتحدث عن مكان واضح ومخصص وهو بيوت عمان القديمة». إلا أن تجربة المعرض الجديد تعكس تفاصيل واختلاف في العمل والموضوع والأسلوب لدى صبيح، «ستجد أنني تحررت من بعض التفاصيل في هذه اللوحات، وأنها عبارة عن لوحات لها طابع خاص في مدرسة واقعية متحررة من قيود التفصيل، المواد التي استخدمت لإنجاز هذا العمل هي الألوان المائية والكرتون الخاص وبعض اللوحات أنجزت في الألوان الزيتية على القماش». ويعتبر صبيح معرضه، إنجازاً له خصوصية تحمل الكثير من المعاني التي نفتقدها في زمن التكنولوجيا التي سرقت عفويه وفطرة حياتنا الجميلة. ولأن صبيح باحث ومتخصص في رسم البيوت القديمة، يحاول جاهداً استرجاع جمالياتها والتأكيد على هويتها الإنسانية والمعمارية والثقافية التي تتماهى مع بيوت في كل من فلسطين وسورية ولبنان، فإنها بنظره باتت شاهداً مهماً على عمق المدينة وتحمل دلالات ثقافية تعاني نزاعاً من اجل البقاء. يقول صبيح: «بيوت عمان القديمة لم تخن أصحابها، بل هم خانوها وتركوها فريسة للزمن ولأعشاش الغربان وركبوا موج الحضارة، وباتت بيوتهم الجديدة لا يسكنها سوى التصنع والمظهر الذي فرض عليهم لمجاراة هذا العصر الزائف، أحببت أن أسلط الضوء على ذكرياتهم التي أسسوها على خطوات حقيقية تخلو من الزيف ومن البهرجة، فشبابيك بيوتهم المطلة على حدائقهم تنتظرهم، لأنها لو ضاعت، ضاعت ذكرياتهم التي بنوها بكد وجهد وبجمال مطلق، عندما كان الناس يبحثون عن لقمة عيشهم كانوا يزينون جبال عمان بتحف معمارية كانت وما زالت من أجمل وأقوى البيوت بنياناً». ويتساءل: « لماذا لا نعطيها حقها بتوثيق هذه البيوت بمشروع إبداعي من خلال كتيب يتناوله الجميع، ويوضع بين رفوف المكتبة وبين كتب تختص بالعمارة والفن وقد انسحرنا بجمالها وهي ليست من حضارتنا». اعتمد التشكيلي الأردني خلال مشروع التفرغ الإبداعي عام 2008، والذي كان بالنسبة له فاتحه مهمة لرسم وتوثيق بيوت عمان القديمة، إذ وثق مشروعه ب 29 لوحة فنية جاءت في كتاب تناول فيه تجربته، ويقول: :»تعاملت مع المشروع بكل إحساس وشفافية تليق بهذه البيوت الجميلة التي لم تخن أصحابها. وضمنت كتاب بيوت عمان القديمة اللوحات المعروضة، وهو نتاج مشروع التفرغ الإبداعي للعام 2008 التابع لوزارة الثقافة، ويتيح للمتلقي جولة بصرية في جبال عمان وتحديداً بيوتها العتيقة «. ويضيف: «وثقت 30 منزلاً، من أهمها البيوت التي كان سكانها من أصحاب القرار والذين لهم فضل في تخطيط عمان وتطورها في هذا الشكل، ومن المنازل التي وثقتها منزل إياد القاسم، بيت الشعر الأردني، وبيت عائلة منكو، بيت فوزي القسوس، وبيوت أخرى من فترة ثلاثينات القرن العشرين وما بعدها والتي بنيت في جبل القصور، وجبل الحسين».