سكان قرى في جازان ل«عكاظ»: مشاريع «المحلاة» دون المستوى    محافظ الطائف يقف على فرضية الدفاع المدني    الأمير سعود بن نهار يطلق بطولة كأس الطائف للصقور للعام 2025    شات «DeepSeek» الصيني يهز عرش «إنفيديا».. ويقلق التكنولوجيا الأمريكية    قواعد محددة لأزياء رواد المطاعم الفاخرة    نائب وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة 105 من طلبة الكلية الجوية    الصحف الإيطالية: الخيمة السعودية إرث جمع حضارات آلاف السنين    الهلال ينهي تعاقده مع نيمار بالتراضي    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    أمير القصيم يبارك الوصول ل 5 ملايين شجرة ضمن مبادرة "أرض القصيم خضراء"    عيون «العقيد» على شباك الأهلي    شباك الفتح تقود «الدون» للهدف 920    محرز يسجل رقماً تاريخياً مع الأهلي    العدالة يواجه الفيصلي.. الجبلين يلاقي أحد.. وأبها مع العربي    برعاية خادم الحرمين.. انطلاق أعمال المؤتمر العالمي عن تاريخ الملك عبدالعزيز    مختص في «الموارد» ل «عكاظ»: لا نِسب إلزامية لتقييم الأداء في نظام العمل    مصرع 3 من أباطرة المخدرات في مصر وبحوزتهم 58 كيلوغراماً ب 10 ملايين جنيه    انطلاق مناورات تمرين "رماح النصر 2025" في مركز الحرب الجوي    أمير المدينة المنورة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة «على خُطاه»    أمير المدينة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة "على خطاه"    أجمل رحلات العمر    لغز «كورونا» يعود.. هل خُدع العالم بوباء مصنوع ؟    3 آلاف استفادوا من مركز تمكين المرأة بغرفة الشرقية    603 جولات لضمان الإستثمار الأمثل للمواقع التعدينية    مناقشة وزير تحت قبة «الشورى» !    نائب وزير الدفاع يرعى تخريج كلية الملك فيصل الجوية    " النصر أولوياته متباينة"    في الجولة 17 من دوري" روشن".. ضمك يصعق الاتحاد في الوقت بدل الضائع    في الجولة ال 19 من دوري يلو.. العدالة يواجه الفيصلي.. والجبلين يصطدم ب« أحد»    محافظ الخرج يشيد بجهود «رفادة» الصحية    المخيم الملكي والصورة الأجمل    وسائل "التباعد" الاجتماعي    السلوكيات الخاطئة    مملكة الإنسانية تواصل مساعداتها للشعوب الشقيقة    الإسعاف الجوي بالقصيم يباشر حادث انقلاب مركبة بعنيزة في زمن قياسي    أحفاد أنشتاين في شوارعنا!    منظمة التعاون تدعم صمود الفلسطينيين وترفض التهجير القسري    إطلاق المرحلة الثانية لتوثيق مواقع التراث المغمور بالمياه    رئيسة وزراء إيطاليا تزور منطقة الحِجِر والمعالم التاريخية والأثرية في العُلا    "الدارة" تدشّن فعاليات مختبر التاريخ الوطني    جائزة عادلة وتمكين أطفال السرطان    لوم ليس له معنى !    الدفاتر    ترمب: حظر خدمة المتحولين جنسياً بالجيش.. وإعادة الرافضين للقاح «كوفيد»    "فتح" ترفض تهجير الفلسطينيين    نائب أمير الشرقية يستعرض أنشطة الأمر بالمعروف    أيهما أفضل الشيك الذهبي أم البقاء على رأس العمل؟    المشهد القادم أكثر لطفا !..    المسامحة بلا حدود    اكتشاف علمي جديد لتنظيم السكر وإنقاص الوزن    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُنقذ عشرينياً من تبعات حادث مروري مروع    مكتب وزارة البيئة بالزلفي.. محاضرة عن أضرار المخدرات وسبل الوقاية منها    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل    اكتمال الاستعدادات لبطولة كأس الطائف للصقور للعام 2025 في نسخته الأولى    جامعة أمِّ القُرى تطلق الأسبوع الإعلامي في نسخته الثانية    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    السعودية باختصار    ولاء بالمحبة والإيلاف!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صعود إسلام المجتمع وتراجع إسلام الجماعات
نشر في الحياة يوم 25 - 07 - 2011

أظهرت الأحدات والتحولات الأخيرة في الدول والمجتمعات العربية صعود المجتمعات باعتبارها قوة مؤثرة ومستقلة عن الجماعات والاحزاب والنخب السياسية والاجتماعية، وربما تنطبق الظاهرة نفسها أيضاً على الحالة الإسلامية، ويمكن اليوم ملاحظة مجموعة من الظواهر والحالات الإسلامية المتشكلة بعيداً من تأثير الجماعات والحركات الإسلامية التقليدية.
تزايد عدد المساجد في الاردن من حوالى ألف مسجد عام 1991 إلى حوالى ستة آلاف مسجد عام 2009، وبالنظر إلى رواد المساجد ونشاطها الرسمي والتطوعي فلا يكاد يلحظ دور للجماعات والحركات الإسلامية سوى عدد محدد منها، ويغلب على رواد هذه المساجد عدم وجود علاقة تربطهم بالجماعات الإسلامية، في حين يتذكر النشطاء والعاملون في الحركات الإسلامية في السبعينات والثمانينات عندما كان يغلب على رواد المساجد من الطلاب والشباب الارتباط بالجماعات الإسلامية، وبخاصة الإخوان المسلمين ثم السلفيين وجماعة التبليغ، والتي كانت تنظم حضورهم وأنشطتهم في المساجد، ولكن ذلك تحول اليوم إلى عمل عفوي مجتمعي.
وتستقطب الجمعيات والمؤسسات الإسلامية الثقافية في الأردن عشرات الآلاف من المشاركين والمتطوعين، للمشاركة في حفظ القرآن ودروس الثقافة الإسلامية، وهي جمعيات وإن كانت تقوم على بعضها قيادات منتمية إلى جماعات إسلامية، ولكن المشاركة فيها لا علاقة له بالعضوية والانتساب إلى هذه الجماعات، وفي المقابل فإن العضوية الفعلية في الجماعات الإسلامية تبدو متجهة إلى الانحسار في العدد والنوعية، وهو ما يمكن ملاحظته أيضاً في الجامعات التي تؤشر بالتأكيد على اتجاهات الأجيال والشباب نحو الأحزاب والحركات الإسلامية، وهو أيضاً ما ظهر بوضوح في الأحداث الشعبية الجارية اليوم في دول عربية عدة.
ونشأت مؤسسات اقتصادية وإعلامية وتعليمية كثيرة قائمة على أساس التدين والالتزام بتعاليم الإسلام، ولا علاقة لها في الوقت نفسه بالجماعات الإسلامية، مثل البنوك وشركات التأمين (الإسلامية)، والمدارس والجامعات والإذاعات ومحطات التلفزة ومواقع الإنترنت وشركات تنظيم رحلات الحج والعمرة ومحلات بيع الكتب والأشرطة وأقراص السي دي الإسلامية، والألبسة الإسلامية (الحجاب) والجمعيات الخيرية والتنموية والثقافية الإسلامية وفرق النشيد الديني.
وبالنظر إلى الحركة الإسلامية في الأردن فيمكن التقاط جملة من الإشارات والملاحظات تشجع على الاستنتاج أن الحركة الإسلامية متجهة إلى التراجع والانقسام، فقيادات الحركة الإسلامية لم تعد تتجدد، والوجوه هي نفسها تقريباً منذ سنوات طويلة، ويكاد حراك الأجيال في الحركة الإسلامية قد توقف أيضاً منذ سنوات طويلة، وستتحول بنيتها التنظيمية والداخلية مع الزمن إن لم تتحول بالفعل إلى دائرة مغلقة. وكانت الحركة الإسلامية تعتمد في استقطاب الأنصار والمؤيدين على التدين، ولكنها لم تعد الممثل الوحيد للدين والتدين، فالتدين يتشكل اليوم ضمن منظومة من الفضائيات والمجتمعات ووسائل الإعلام والمؤسسات المختلفة التي لا علاقة لها بالحركة الإسلامية، ولا يكاد يلاحظ اليوم أثر يذكر للإخوان المسلمين في ميادين الدعوة والفكر والتأليف والنشر والبحث العلمي.
وبالطبع لا يمكن وصف الحالة المتشكلة بأنها إيجابية أو سلبية، ولكن تحولها إلى مجتمعية بدلاً من كونها جماعاتية سوف يؤدي بالتأكيد إلى تحول التدين (والإسلامية) إلى منتج اجتماعي وحضاري يعكس حال المجتمعات والطبقات ومصالحها وتطورها التعليمي والثقافي، الأمر الذي سيؤدي إلى ادوار اجتماعية وسياسية للدين متعددة ومختلفة من مجتمع إلى آخر ومن طبقة إلى أخرى، ويمكن اليوم ملاحظة كيف يشكل الدين عاملاً أساسياً في حراك الطبقات الوسطى ومحاولاتها للدفاع عن نفسها ومكتسباتها، وفي المقابل فإن التدين الجماعاتي يؤدي إلى تحديد مسبق لمواقف وحالات فكرية واجتماعية وسياسية تسعى الجماعات إلى دفع الجماعات والحكومات نحوها بما يعني ذلك في بعض الأحيان والحالات من وعي ونضج وعقلانية واعتدال، وفي احيان اخرى تطرف وجمود وسلطة اجتماعية قهرية على حريات الناس وضمائرهم، ولكن بقاء «التدين» ضمن حراك المجتمعات والطبقات سيكون أفضل بكثير رغم الخسائر والمشكلات المتوقعة في المدى القريب من كونه أداة وموردا بيد الجماعات او الحكومات، فالمجتمعات تبقى هي الأكثر ضبطاً وانضباطاً في الاستجابة المكافئة للتحولات الاجتماعية والثقافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.