نتنياهو: قوات إسرائيل باقية في لبنان لما بعد انتهاء مهلة الانسحاب    الجبير يُشارك في جلسة حوارية في منتدى دافوس بعنوان «حماية البيئة لحفظ الأمن»    «سلمان للإغاثة» يوزع مستلزمات تعليمية متنوعة لدعم مدارس محو الأمية ومراكز ذوي الإعاقة في اليمن    40 ألف ريال تكاليف ليلة الحناء    ترمب يلغي الحماية الأمنية عن فاوتشي: «ليحمي نفسه»    الخطيب: «السياحة قوة تحويلية للاقتصاد»    السعودية تعلن استضافة اجتماع عالمي دوري للمنتدى الاقتصادي العالمي    بوتين: مستعد للتفاوض مع ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا    وزير الشؤون الإسلامية يلتقي رئيس البرلمان التايلندي    بدء ترحيل المهاجرين غير الشرعيين من أمريكا    آل سمره يقدمون شكرهم لأمير نجران على تعازيه في والدهم    من بلاطة متصدعة إلى أزمة بناء.. هل الكفاءة الوطنية هي الحل    الجوف: القبض على شخصين لترويجهما أقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    القصيبي مسيرة عطاء    القيادة وجدارية المؤسسات    الوقاية الفكرية درع حصين لحماية العقول    عبد العزيز بن سعد يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً لحائل    قائد الإدارة الجديدة في سوريا يستقبل وزير الخارجية فيصل بن فرحان    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    ماذا يحدث في اليوم السابع من هدنة غزة؟    سدايا تمنح شهادة اعتماد لمقدمي خدمات الذكاء الاصطناعي    "ليلة فنانة العرب أحلام: احتفاء بالألبوم الجديد ضمن فعاليات موسم الرياض"    بعد الهدوء الهش في غزة.. الضفة الغربية على حافة الانفجار    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    ندوة الإرجاف    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بغداد مي مظفر... المفقودة
نشر في الحياة يوم 17 - 07 - 2011

حين أنهيت قراءة كتاب مي مظفر الجديد «ألم يبق منهم أحد؟» ( المؤسسة العربية للدراسات والنشر) خُيل إلي أن الكاتبة العراقية لو عادت من مهجرها إلى بغداد فانها لن تبحث عن أحد من أبطالها، لا لأنها أخترعتهم من أجل الكتابة، بل لأن الحياة التي احتضنتهم كانت أختفت وإلى الأبد. وإذا ما كانت الكاتبة قد اختارت تقنية الحكاية حيث يمتزج الواقع بالخرافة لرواية وقائع تلك الحياة، فلأنها أرادت أن تهب تلك الوقائع التي نسجت تفاصيلها من الذكريات طابعاً شعرياً، ينأى برمزيته بعيداً من اليومي، العابر. ومع ذلك فما من شيء يوحي باستثنائية تلك الكائنات التي بدت وكأنها غير قابلة للتكرار، لما تنطوي عليه من مشاعر نزيهة في أغراضها، عميقة في انفعالها الصادق. تلك الكائنات تبدو كما لو أنها استُخرجت برهافة من صندوق خشبي غلفته التفتا من الداخل وأنعشته العطور القادمة من مختلف بقاع العالم بأنفاس زهورها، حية تتماهى مع قوتها الداخلية، بطيئة تلين لإيقاع زمنها. وهو زمن لا يُسمى جهراً، بل توحي به بعض الوقائع والأمكنة. خمسينات القرن العشرين، حيث اكتمل شكل المدينة، معمارياً واجتماعياً وثقافياً. يومها كانت بغداد مستعدة لاستقبال العالم بسعة والذهاب إليه بثقة.
تلتقط مي مظفر أبطالها من الأحياء الشعبية، ولكن تلك الأحياء كانت جزءاً من المتاهة البغدادية التي كانت دروبها تنفتح شيئاً فشيئاً أمام الرياح الآتية من كل الجهات. البنات يتعلمن الموسيقى. التلفزيون يحقق للصوت صورة ترافقه. الفرنسيون يفتتحون سوقاً للأزياء والكتب واسطوانات الموسيقى ومستلزمات المنازل المترفة. وفي محيط كل ذلك يتأصل ترف روحي يتمكن من الشخصية البغدادية ليحلق برقتها في فضاء تخيلي، يهب المكان نزعة كونية. وما اسمهان التي فرت من القسم الداخلي للبنات في نهاية قصة حب عميق إلا مرآة لتلك النزعة. في المقابل هناك المرأة المتزوجة التي تولهت بصوت يوسف عمر والتي وجدت نفسها أخيراً مضطرة إلى اللذهاب إليه في منزله. ترسم مي مظفر جغرافيا وهمية لمدينة كانت الأرواح تتنقل بين دروبها بخفة واشتياق. وكما أرى فان عبدالقادر الذي شغف بأم كلثوم إلى درجة لم يكن في إمكانه معها أن يصدق ارتباط المطربة المصرية برجل بعينه هو نموذج لكائن استثنائي وضع الفن في مقام يقع خارج الحياة. ألهذا اعتبر الإمام الشافعي بغداد وطناً في الوقت الذي اعتبر فيه كل البلدان الأخرى التي دخلها سفراً، كما يرد في مقدمة الكتاب؟ اعتقد انه قال ذلك بسبب كثرة الكائنات الاستثنائية التي التقاها في بغداد.
«لا بديل لبغداد» تقول الكاتبة في مقدمة الكتاب القصيرة. وهي جملة فيها الكثير من الغموض رغم وضوحها التعبيري. عاطفتها تختصر المسافة، مثلما تعبث بالحواس. مَن يقرأ الكتاب ويذهب إلى بغداد (ولو على مستوى الحلم) لا بد أن يبحث عن مسيو جميل، عازف البيانو العاشق. عن رائحة الصمون (الخبز) التي تنبعث من المخبز العسكري في بداية شارع المتنبي. عن سينما الخيام حيث البنات يتجمعن مثل الفراشات في انتظار آخر العروض. عن جامع عادلة خاتون، هناك حيث يتسع الفضاء لطيور يوسف عمر. عن عبدالستار الطيار وهو يقود فرقته من العميان بين الأزقة. عن معمل الزجاج في الرمادي الذي لم ينتج إلا أقداحاً ترقص. عن ال «بازبند» الذي لو اختفى لتلاشت المعاني كلها.
تعرف مي مظفر ان الوقائع التي ترويها في حكاياتها صارت اليوم خارج المتداول البغدادي (بغداد اليوم مدينة أخرى) لذلك فان الكتابة بتقنية الحكاية يمكنها أن تكون حلاً لحالة التعارض بين ما هو متذكر وما هو معيش. لقد امتزجت المرويات الشفاهية والأغاني القديمة والأمثال والذكريات الشخصية لتشكل مادة لاغنى عنها بالنسبة الى عدد كبير من العراقيين ممن لا يصدقون ما جرى لبلادهم. الأمر لا يتعلق بالطبقات السياسية بقدر ما يشير إلى سبل عيش لا يمكن استعادتها. في «ألم يبق منهم أحد؟» تقدم مي مظفر صورة شاسعة لمجتمع بغدادي صحا لتوه على وقع الحداثة الغربية. بلاد تخرج بهدوء من دفء قرون صامتة لتعلن عن وجودها المعاصر المتنوع والمتعدد. كان الرقص يتسلل بخفر واعد وصار الناس تتحدث عن شيء اسمه الرسم.
أما نزعة التوثيق فلا تشكل للكاتبة أساساً تعود إليه لرسم صورة لمدينتها التي أختفت. في لغة الكاتبة هناك ما يشي بعاطفة متوترة، لم تصل بعد إلى مرماها. لا يزال هناك شيء من الصبا لم يمتلأ بعد بصفاته كلها. لذلك فقد توزع اهتمام الكاتبة بين اتجاهين: اعادة تشييد مدينة كانت تتشكل حلمياً في رؤوس أبنائها وفي المقابل كانت هناك كائنات قلقة، لم يكن أمامها سوى المضي الاحتفالي بالحياة لكي تتحقق من وجودها. «كنا هناك.هل كنا حقاً هناك؟»
لا بد أن مي مظفر انصتت مراراً لحوار من هذا النوع يجري بين كائناتها الشقية بوعد حياة لم يأنس بعد إلى أسبابه، حتى حلت به العواصف. لقد عادت عاشقة يوسف عمر إلى بيتها قبل أن يهبط المطرب المولع بالطيور من سطح الدار، فيما غاص عاشق أم كلثوم في كآبته بعد أن أعلن عن زواج معبودته. الشخصية العراقية كلها هنا. تذهب في التجربة إلى النهاية من غير أية شروط مسبقة. وحين لا تجد شيئاً لا تستعيد عافيتها بل تمضي إلى حتفها، منتشية بما انتهت إليه. بطولة مضادة لا تستثني حاسة من أضرارها. الضعف الذي لا يرى في القوة إلا شكلاً متمرداً من أشكال تجلياته. مي مظفر تفجعنا بالحقيقة المحلقة في فضاء معان إنسانية متسامية في مقابل واقع صار أقل بدرجات من مستوى الفقر الأخلاقي. لذلك سيكون على الكثيرين من القراء أن يفكروا بالخرافة وهم يقتفون أثر بشر، ربما كانوا أجدادهم. الحكاية لا تخدع ولكنها تأمل أن لا تنتهي على شكل مرثية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.