يعرض «مهرجان أوتاوا العالمي للأفلام» (تأسس عام 1999 في «غاتينو» الكيبيكية)، 79 فيلماً روائياً ووثائقياً، طويلاً وقصيراً، بينها عملان عربيان هما «عائلة سورية» و «عايدة». ويطرح فيلم «عايدة» (روائي طويل، مدته ساعاتان إلا ربع الساعة) للمخرج المغربي إدريس لمريني، قضايا إنسانية وعاطفية عدة تتمحور بمجملها حول مسائل مثل الهوية والتراث والعودة إلى الجذور، ليصيغها في قالب قصصي درامي مؤثر. وهذه المعاناة تجسدها بطلة الفيلم الممثلة الفرنسية من أصل مغربي يهودي نفيسة بنشهيدة (عايدة الكوهن). تصاب عايدة أثناء تدريسها الموسيقى في جامعة باريسية، بسرطان قاتل فتقرر العودة إلى وطنها الأم (مدينة الصويرة في المغرب) لتعيش آخر أيامها مع من تبقى من أهلها وأصدقائها، وتشاركهم حب الموسيقى وجلسات الطرب الأندلسية، على أمل أن تستعيد في مثل هذه الأجواء ذكريات طفولة نبيلة تساعدها على تجاوز محنتها الأليمة.وتقود هذه العودة عايدة إلى لقاء صديق الطفولة يوسف (عبداللطيف شوقي). وهو الذي كان يعاني من متاعب العمل في شركتة الهندسية. ويتوج هذا اللقاء، بعد 30 سنة من الغياب، بإحياء الصداقة المفعمة بأجواء الموسيقى والحب والعواطف المتبادلة. فيتصالح الماضي والحاضر، وينغمس الصديقان من جديد في إحياء حفلات التراث الموسيقى الأندلسي من دون أن تعلم هي أو تبالي حتى بما يخبئ لها القدر من نهاية محتومة. يضيء هذا الفيلم على إشكالية الهجرة والعودة المحكومة بالآمال والآلام. فخيار المهاجر ينتهي غالباً بالعودة إلى وطنه سواء كان معافى أو سقيماً. هكذا حال عايدة، فخلال رحلتها الطويلة من البحث عن الذات وسط العذاب المؤلم الجسدي والنفسي، لم تنطفئ جذوة العودة وذكريات الطفولة التي يلحظها الفيلم بأروع ما فيها من جماليات المشهد وتجلياته الوجدانية. ويأتي مشهد لقاء زوجة يوسف (هدى ريحاني) مع بطلة الفيلم، مشحوناً بالريبة والشك وارتفاع نبرة الغيرة إلى حد اتهام غريمتها بالخيانة الوطنية. فتصاب عايدة بصدمة عنيفة، وتسارع إلى نزع شعرها المستعار، فتظهر بقع العلاجات الكيماوية في رأسها. أمام هذا المشهد التراجيدي، تدرك زوجة يوسف حقيقة العلاقة التي لم تتعد حدود الصداقة التي كانت الموسيقى قاسمها المشترك. من ناحية أخرى، يطرح الفيلم بعض التساؤلات ومنها: هل أصبح المرض المحكوم بالموت مادة فنية تعرض على الشاشات الكبيرة؟ وهل باتت صحيحة مقولة إن الموسيقى تخفف آلام المرض وتطارد شبح الموت وتنسي مشاعر المعاناة؟ وهذا سؤال لا شك في أن المتفرج يتلمسه في مشهد العزف الحميمي الذي تشارك فيه عايدة أفراد عائلتها وأصدقاءها. إلى جانب هذه التساؤلات التي طرحها الناقد الكندي جان فرانسوا شفرييه بعيد انتهاء الفيلم، ألمح إلى ما فيه من جماليات فنية مشيداً في التفاتة المخرج الى اضفاء طابع التسامح والتعايش المشترك بين مكونات المجتمع المغربي، بخاصة المسلمين واليهود، من خلال مشاهد الحفلات الموسيقية المشتركة بين الفنانين المغاربة المسلمين واليهود. وهو لخص أهمية الفيلم بقوله «إن قيمته تكمن أيضاً في حمولته الإنسانية والاجتماعية والثقافية والفنية العميقة، التي تستلهم أبعادها من حاضر المغرب وماضيه، ودعوته إلى الحفاظ على التعايش والانفتاح واحترام المعتقدت الدينية لكل فئة من المواطنين».