محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثورة النانوتكنولوجيا تحرّك اهتماماً عربياً تتصدّره السعودية
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 2011

على رغم بعد العرب عن بحوثه العميقة، نجح علم النانوتكنولوجيا Nanotechnology في جذب إهتمام عربي كبير به. والحقّ أن لفظة «نانو» بالعربية، تساعد على فهم الصورة العامة لهذه التقنية، لأنها تتخصص في التعامل مع المادة على المستوى الصغير جداً، ما يجعله قريباً من لفظة «نونو» التي تشير إلى الصغير جداً، في معظم العاميّات العربية. وعملياً، تتعامل تقنية النانو مع المادة على مستوى الذرّة، إذ يساوي كل نانو جزءاً من الألف من المليون من الشيء. ويعني ذلك أن النانومتر هو كسر من بليون من المتر، والنانوثانية هي جزء من بليون من الثانية وهكذا دواليك.
عن الأشياء الفائقة الدقّة
على رغم أن كثيراً من التعقيد يحيط ببحوث هذا العِلم الجديد المعروف أيضاً باسم «نانوسيانس» (nanoscience أي علم الشيء المتناهي الصغر)، ينجح كتاب «النانوتكنولوجي... وعود كبيرة، مخاطر كبيرة» في إلقاء ضوء تعريفي على هذا الموضوع الذي يجهله كثيرون من القرّاء العرب. يأتي الكتاب خامساً في سلسلة «معارف» التي بدأت «مؤسسة الفكر العربي» في إصدارها مع مطلع العام الحالي. ويكشف كثيراً من المعلومات المدهشة حول سعي التكنولوجيات الصناعية إلى إنتاج كل شيء بحجم متناهي الصغر (نانو). ثمة طموح لصنع حاسوب بحجم حبة العدس، طائرة أو مركبة فضائية بحجم الكف، عملية جراحية لاستئصال خلايا سرطانية بواسطة ذرّات قليلة تحمل برنامجاً علاجياً متكاملاً تُحقَن في شريان المريض وتتجوّل في دمه، فتضرب الخلايا المريضة من دون المساس بالخلايا السليمة.
ولا ترى النانومتر بالعين المجرّدة التي لا تستطيع رؤية «جسم نانو» حتى ولو كان طوله مئة نانومتر. المعلوم أن أجسام الكون ومواده جميعها تتألف من وحدات بالغة الصغر هي الذرة. ولذا تحدّد الأخيرة خصائص المواد التي تتألف منها.
هل يمكن توظيف الذرات في إنتاج مادة أو جسم أو سلعة، تتمتع بمواصفات فيزيائية وكيمياوية كاملة، حتى لو لم يزد حجمها عن بضعة نانومترات؟ يمثّل هذا السؤال الرهان الذي تتسابق على تحقيقه حاضراً أكثر من 1500 شركة، تستثمر مئات البلايين في ميادين مثل تكنولوجيا الفضاء، التقنيات البيولوجية، تكنولوجيا الاتصالات، الأجهزة الالكترونية المتطوّرة وغيرها من السلع والمنتجات.
وإضافة الى حجمها المتناهي الصغر، تتميّز منتجات النانوتكنولوجيا بالإتقان والكمال والمتانة ودقة الصنع. إذ تتمتع المواد التي تُصنَع بهذه التكنولوجيا بصلابة تفوق مئة مرة صلابة الفولاذ. وتسعى شركات صنع دولاب السيارة مثلاً، لإنتاج دواليب مؤلّفة من تراصفات ضخمة لذرات المطاط، ما يحدّ كثيراً من تآكل الدولاب. وبدأت شركات صناعة أثاث البيوت بإدخال ذرات خشب بأحجام نانوية، تقدر على جعل سطوح الطاولات والخزائن عصيّة على التلف.
وبحسب الكتاب، تحيط بتكنولوجيا النانو وعود كبيرة إن تحققت، فلربما تكون أشبه بالمعجزات أو العجائب. إذ تعد النانوتكنولوجيا بصنع مصعد فضائي مثلاً.
ويعني ذلك أن يخرج المرء من منزله، ثم يستقلّ المصعد قاصداً... الفضاء الخارجي، أو بالأحرى الوصول إلى محطة فضائية تحلّق على ارتفاع لا يقلّ عن 32 ألف كيلومتر.
وفي الكتاب حديث عن هذه الأمور: «نعرف جميعاً أن السباق إلى الفضاء ليس جديداً، وهو بلغ مرحلة متقدّمة حالياً ووصل الأمر إلى حدّ جعل عملية الرحلات السياحية إلى الفضاء أمراً واقعاً، وإن كانت لا تزال لعدد ضئيل من الأثرياء المحظوظين. إلا أن ما نرى إليه في عصر النانوتكنولوجي بات أبعد من ذلك بكثير ومختلفاً عمّا قدّمته التطوّرات الحاصلة حتى الآن، بما فيها السياحة الفضائية، إذ سيكون الانتقال إلى الفضاء ممكناً ومُتاحاً من خلال بناء... مصعد ينقل كل من يشاء إلى فوق، وبتكلفة متيسّرة للجميع تقريباً، تماماً كما تفعل حافلات النقل بين المدن والمناطق... فهل هذا سيكون ممكناً بالفعل؟».
ويعتبر العالِم المجري - الأميركي الشهير ريتشارد فينمان أبو النانوتكنولوجيا بدءاً من عام 1959، شرع فينمان في طرح تحديّات من نوع كتابة موسوعة معارف (مثل «أنسيكلوبيديا بريتانيكا») على رأس دبوس. ويذكّر الكتاب بأن يداً عربية استطاعت أن تخطّ أربعين كلمة على حبة رز، في حقبة تألق الحضارة العربية - الإسلامية.
مجاراة الخيال العلمي
يتحدث هذا الكتاب عما تخيّله الكاتب البريطاني آرثر سي كلارك في روايته الخيالية العلمية «ينابيع الجنة» Fontaines of Paradies 1979 عن إمكان بناء أبراج طولها 22 ألف ميل، مع استخدام سطوحها للصعود إلى الفضاء. وتُرتَقى تلك الأبراج الشاهقة الارتفاع بمصاعد كالتي نعرفها حاضراً. ويرى كلارك أن الوزن ينعدم عند هذا الارتفاع، ما يعني إمكان الانطلاق بسهولة إلى الفضاء مباشرة، من دون حاجة إلى صواريخ مُكلِفة. بدأت هذه الصورة الخيالية تنتقل إلى حيّز التنفيذ فعلاً، منذ أن شرع الروسي كونستانتين تسيولكوفسكي، وهو مصمّم الصواريخ والطائرات النفاثة، في التفيكر جدّياً بجعل المصعد الفضائي حقيقة واقعة.
إلى أين يمكن أن تصل هذه التكنولوجيا؟ هل هي نعمة للبشرية أم نقمة؟ وهل هي حقيقة واقعة أم وهم وسراب؟ إذ تمثّل النانوتكنولوجيا انقلاباً علمياً شاملاً، بل زلزالاً يتوقع أن يخلّف آثاراً عميقة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والتعليم والتربية وغيرها. لقد بدأت ثورة تكنولوجيا النانو، فما هي الحدود التي يمكن أن تبلغها؟
يسعى كتاب «النانوتكنولوجيا... وعود كبيرة، مخاطر كبيرة» للإجابة عن هذه الأسئلة وسواها بأسلوب تبسيطي استخدمه المؤلف محمود بري، المتخصّص في الصحافة العلمية. ويتوزّع الكتاب على تسعة فصول: «النانو... إن حكى»، «الخيال يصبح حقيقة»، «آلات على مستوى الذرّات»، «أنابيب أنابيب»، «العجائب الواقعية للنانوتكنولوجيا»، «النانو والفضاء: علاقة جدلية»، المصعد الفضائي، «نحن والنانو»، و «مخاطر النانوتكنولوجيا».
في الفصل الثامن من الكتاب يطرح المؤلف سؤالاً عن موقع عرب القرن ال 21 من هذه التقنية. ويجيب قائلاً: «الآخرون سبقونا إلى البنسلين والديناميت ورقائق السيليكون الذكية، وإلى القمر وتقسيم الذرة وإلى عالم الصغائر النانوية الدقيقة... هل سنلحق بالذين سبقونا على هذا الدرب الذي يتطلّب علاوةً على روح المسؤولية والمبادرة، الإرادة والرغبة والطاقة والكفاءة والإمكانات المادية؟ لقد دخلنا، ولكن بخطوة متواضعة». ويذكر المؤلف أسماء علماء عرب يشاركون حاضراً في تطوير تقنيات النانو، لكن بوصفهم أدمغة عربية مهاجرة تعمل في مراكز البحوث الغربية، مثل البروفسور منير نايفة، وهو فلسطيني الأصل وأميركي الجنسية. وقد سجّل نايفة أكثر من 174 بحثاً علمياً و24 براءة اختراع في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان، ونال عليها ما يزيد على مئة جائزة. ويتحدث أيضاً عن العالِم المصري مصطفى السيّد والدكتورة السعودية ابتسام العليان. ولا يفوت الكتاب ملاحظة أن المملكة العربية السعودية تقع في طليعة الدول العربية والإسلامية في ميدان علوم النانو وتقنياتها وتطبيقاتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.