البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتحاد الأوروبي يدعو لبنان إلى التعاون مع المحكمة وميقاتي يؤكد لسفراء دوله تطبيق القرار 1701
نشر في الحياة يوم 23 - 06 - 2011

شغلت القرارات الدولية والتزام لبنان بها حيزاً مهماً من اللقاء الذي عقد امس بين رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي وسفراء الاتحاد الأوروبي في لبنان. وفي حين شدد ميقاتي خلال اللقاء على «الالتزام باحترام القرارات الدولية وتطبيق القرار 1701»، دعت سفيرة الاتحاد الأوروبي أنجلينا أيخهورست الى اعتماد بيان وزاري يدعم التزامات لبنان الدولية، والى ان تتابع المحكمة الدولية عملها بتعاون السلطات اللبنانية.
وتحدث ميقاتي خلال اللقاء عن «العمل على تفعيل الشراكة بين لبنان والاتحاد الاوروبي»، مشيراً الى «إدراج بند واضح في هذا الاطار ضمن البيان الوزاري». وشدد على إلالتزام بأفضل العلاقات مع الامم المتحدة والمجتمع الدولي واحترام القرارات الدولية وتطبيق القرار 1701». كما أكد أن «أولويات الحكومة هي الأمن والاقتصاد وتفعيل الادارة اللبنانية لأن الأمن المستقر يساهم في تعزيز الدورة الاقتصادية، كما أن تفعيل الادارة وضبطها وملء الشواغر فيها تساعد في تسيير شؤون المواطنين وتفعيل الاستثمارات».
وبعد الاجتماع الذي حضره وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور، تلت إيخهورست بياناً باسم السفراء، أوضحت فيه أن الحديث تناول البيان الصادر عن الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون في 14 حزيران (يونيو) التي رحبت فيه بتشكيل الحكومة في لبنان. وقالت: «من المهم لهذه الحكومة الجديدة اعتماد بيان وزاري يدعم التزامات لبنان الدولية، ليس أقلها ما يتعلق بقراري مجلس الأمن الدولي 1701 و1757. ويجب أن تتابع المحكمة الدولية الخاصة بلبنان عملها من دون عوائق وبتعاون السلطات اللبنانية. كما أعدنا تأكيد الأهمية التي يعلقها الاتحاد الأوروبي على العمل المستقل والديموقراطي للمؤسسات اللبنانية».
وأكدت ايخهورست أن «لبنان شريك مهم للاتحاد الأوروبي، ونحن نتطلع إلى تعاون معزز في إطار السياسة الأوروبية للجوار الجديدة التي اعتمدت في بروكسيل في 25 أيار (مايو) 2011. وتقوم هذه السياسة على أساس يربط التعاون السياسي الأوثق والتكامل الاقتصادي الأوثق ودعم الاتحاد الأوروبي المطرد بالتقدم المحرز على مسار الإصلاح»، داعية الى «اتخاذ قرارات والقيام بخطوات مهمة لتنفيذ برنامج الإصلاح الخاص بلبنان ومواجهة التحديات السياسية والاقتصادية في البلاد بنجاح».
وذكرت ايخهورست بأن «23 دولة عضواً في الاتحاد الأوروبي من أصل 27، لديها سفراء معتمدون في لبنان، بينهم 16 سفيراً مقيماً. ويخصص الاتحاد الأوروبي نحو 220 مليون يورو سنوياً على شكل هبات وقروض للبنان، ما يجعله في المرتبة الثانية للبلدان المتلقية لمساعدات الاتحاد الأوروبي في الجوار الجنوبي».
وعرض ميقاتي مع قائد القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) الجنرال ألبرتو أسارتا الوضع في الجنوب والتعاون القائم بين الجيش اللبناني والقوات الدولية.
وتطرق ميقاتي خلال اللقاء الى الاعتداء الاخير الذي استهدف كتيبة ايطالية في «يونيفيل»، معتبراً أنه «أخفق في تحقيق اهدافه المبيتة بفعل تضامن اللبنانيين وأبناء الجنوب مع قوات يونيفيل». ونوه «بما تقوم به يونيفيل في الجنوب بالتعاون مع الجيش اللبناني لحفظ الامن والاستقرار للمواطنين، والخدمات الانسانية والاجتماعية التي تقدمها الى ابناء القرى التي تنتشر فيها». وأكد «التزام لبنان تطبيق القرار 1701 تطبيقاً كاملاً، لاسترجاع ما تبقى من ارض لبنانية محتلة، لوقف الانتهاكات الاسرائيلية اليومية لسيادة لبنان واستقلاله وكرامته».
ودعا الأمم المتحدة الى الضغط على اسرائيل لوقف هذه الانتهاكات للسيادة اللبنانية، وكذلك للانتقال الى المرحلة الثانية من القرار 1701 المتمثلة بوقف اطلاق النار كلياً وعدم الاكتفاء بوقف العمليات العدائية، مشدداً على «أنه لا بد من عمل دولي عاجل في هذا الاتجاه». كما شدد على ان التعاون القائم بين الجيش و «يونيفيل» هو العامل الابرز الذي يعزز الاستقرار في الجنوب ويجعل اهل هذه المنطقة ينعمون بالامن.
ولاحقاً، أصدرت «يونيفيل» بياناً قالت فيه إن آسارتا التقى ميقاتي ووزير الدفاع فايز غصن وعقد اجتماعاً دورياً مع قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي.
وشدد آسارتا على «أهمية مواصلة عملياتنا على الأرض بالتنسيق مع الجيش اللبناني»، وقال: «أكّدت لمحاوريَّ على تصميم يونيفيل على الثبات في هذه المهمة على رغم كل الصعاب». وأضاف: «شجعني، بصفة خاصة، دعم رئيس الوزراء القوي لعملنا الذي ردده أيضاً وزير الدفاع، وهذا مهم جداً لنجاح مهمتنا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.