هل غيَّر أنف كليوباترا وجه التاريخ؟ بمعنى، هل كان الأنف الساحر الدقيق هو السبب ليغرم أنطونيو بصاحبته؟ وبالمنطق نفسه نسأل: ماذا لو أن نابليون بونابرت مات أو قُتل في إحدى معاركه قبل أن يصبح إمبراطور فرنسا، هل كان تاريخ فرنسا سيتغيَّر تماماً؟ يرى رجاء النقاش أنها مصادفات، «لنقل إضافات»، قد يكون لها تأثير على شكل الأحداث التاريخية، «أمّا» حركة التاريخ الأساسية، فلا بد أن تمضي في طريقها، بأنف ساحر أو من دونه، بموت الرجل قبل تنصيبه إمبراطوراً أو بحياته كما عاش وأصبح. يقول النقاش: «يعتقد عباس محمود العقاد أن الفرد هو الأساس في تطور التاريخ والمجتمع، وعبقريته الفردية هي التي تدفع الحياة إلى الأمام، وهي نظرة إلى التطور تقف على النقيض من الفكر الذي يقيم وزناً للظروف الخارجية المحيطة بالفرد، فمهما كانت قيمة العبقرية الفردية، فإنها لا تستطيع تحريك التاريخ إلا في وجود الظروف الملائمة، وهنا يكمن ميدان التجديد والابتكار». وباستقراء ما سبق، يكون أمامنا إما أن نفكر أن بوعزيزي بشعلته هو من غيّر مجرى التاريخ العربي الحاضر، أو أن نفكر أن بوعزيزي، ولو لم يحرق نفسه ولو لم يظهر أصلاً، لكانت الثورات العربية في سبيلها إلى الانفجار لا محالة. وللإنصاف التحليلي نضيف: أجل، قد تتعدل الأحداث هنا وهناك في حركة التاريخ، وقد تتأجل قليلاً أو كثيراً، إنما الصورة الجوهرية وما هو طبيعي في أن يقع ويصير، سيبقى في نهاية الأمر وسيقع ويصير، إنْ بشعلة بوعزيزي أو بأنف كليوباترا، فدائماً هناك شخص وهناك آلة أدّيا إلى تكوّن الفعل. كل ما في الأمر أن هذا الشخص وتلك الآلة كانا فعّالين أكثر من غيرهما. ولتوضيح الصورة، لنفرض أن بوعزيزي قد أضرم النار في نفسه على أثر خلافه على مكان عربة خضاره أو حتى على شرعية وجودها، وهذا الجدل وقع على مسرح الأحداث، ولكن في مجتمع تسوده عدالة القانون وقدسية الحقوق. لنفرض في سيناريو افتراضي أن هذا ما حدث، فكيف تتوقعون أن تكون استجابة الجماهير؟ لن تأخذ أكبر من حجمها كأزمة فردية لا تعمم، وإنما تفهم ضمن الإطار النفسي والاجتماعي للإنسان، وقد يكون بوعزيزي في بقعة أخرى في ثقافة أخرى ملاماً، لأنه لم يلتزم بما طلب منه. بوعزيزي رمز لكل عربي مقهور ومهضوم حقه في وطنه، فهذا التونسي اختزل معاناة شعوب في شخصه، فهبَّت معه الجموع، وهي في الحقيقة تنتصر لألمها، ولو لم يكن بوعزيزي لكان آخر وربما «على أهون سبب»، أو كما انتهى من اغتصب وقتل ونجح في التخفّي ليقف يوماً أمام مطعم على قارعة طريق يغري إحداهن، فتنهره وتمضي، ليسقط عليه حجر من أعلى شجرة يقف تحتها، فيتحسس جرحه، فإذا بقدمه تزل ويهوي معها إلى الوادي السحيق تحت موضع قدمه، فهذه هي الخاتمة المحتومة لثبات مزعوم، ولو لم تأتِ على هيئة حجر تافه و «واد» لم يُلتفت إليه، لكانت لبست ثوباً آخر لتؤدي الغرض نفسه، فصيرورة التاريخ أعظم من مدرسة تبسيطية للمجريات تميل إلى نظرية: لولا بوعزيزي لما صار ما صار. فحتى مع غياب بوعزيزي فالنهاية واحدة وسيصير ما يصير، ولكن مع تغيّر في الزمان والمكان، فالفرد لا يخلق الثورة في عدم وجود أسباب موضوعية لقيامها، ولكن إذا أزفت الآزفة فتجد الشعب يخلقها استجابة لحدث أياً كان هذا الحدث، ثم يقودها من ينتظر الشعب أن يخرج من بين صفوفه ليقودها ويقوده، تماماً كما يفعل المايسترو مع الفرقة الموسيقية. المعضلة إذا بدأ المايسترو رائعاً ثم تحوّل إلى النشاز، في وقت يرفض فيه أن يسمع نشازه، ثم يجبر العالم على سماعه، فيأتي بوعزيزي آخر ليعيد تحريك التاريخ... وهكذا. [email protected]