نستطيع القول بأنه لا يوجد مفكر أو عالم أو حتى إنسان عادي إلا وكان له طموح بتغيير الواقع , وهذا الطموح يختلف باختلاف الشخوص أنفسهم , فهناك من يرغب بتغيير واقعه حصرا , وهذا في الغالب ينتمي للعامة من الناس ( المنشغلين دوما بالبحث عن لقمة العيش .. أي أن دافعهم اقتصادي ومعيشي) وهناك آخرون يسعون لتغيير الواقع ولكن عبر دائرة أوسع , من قبيل التركيز على تأسيس المؤسسات وإنشاء المنشآت , وهؤلاء يمكن التماس آثارهم في الواقع بصورة واضحة ( أوضح بكثير من الصنف الأول ) وذلك لاتساع رقعة الأثر وانتشارها عبر أكثر من فرد لتبلغ الجماعات المختلفة , أما الصنف الثالث فهم النادرون الذين نقشوا أسماءهم على جبين الذاكرة البشرية , وهم من استطاعوا أن يؤثروا أهدافهم ومطامحهم على رغباتهم الشخصية , وضحوا من أجل ذلك بالنفيس والثمين . ولو أردنا قراءة هذه الأبعاد حول « فاعلية « الشخصية الفردية ومدى تحقيقها لمطامحها على المستويات الفردية أو المؤسساتية أو الإنسانية العامة لوجدنا أن تحقيقها يسهل في المجتمعات الديمقراطية ( ذات الأبعاد المشار إليها آنفا من فردية ومؤسساتية وإنسانية ) ولوجدنا بالمقابل أن تطبيقها يصعب ويتعذر في المجتمعات الأحادية ( ولا غرابة أن تضمحل فيها الطاقات الخلاقة .. فيتقزم الفرد وتتلاشى المؤسسة ويغيب الحلم الإنساني ) ولهذا السبب فإن الكثير من الناس يخفقون في تحقيق طموحاتهم التي دأبوا على تمنيها منذ طفولتهم : فالفرد العربي يولد ومعه أمنية أن يعثر على مهنة طبيب أو مهندس (وهنا تتبدى معالم الفردية ) وأن يبرع في الطب ويجعل منه مهنة مقدسة وعظيمة ويخرج على يديه أجيال من الأطباء العباقرة ( وهنا تبرز حاجة الجانب المؤسسي) ثم بعدئذ ستسير بأخباره الركبان ويذيع صيته الى أن يبلغ الصين ! ( حيث يتتوج الأفق الإنساني ) . وهذا يعني ببساطة أن تهشيم الأحلام الفردية يؤدي ضرورة إلى انكسار المجتمع نفسه الذي يفترض فيه أن يكون إطارا حاويا للأهداف الفردية , بل إن أهداف الأفراد لا يمكن لها أن تتجاوز وتتخطى الحاجات الاجتماعية وإلا لتحول المجتمع من صورته النملية ( نسبة للنمل الذي يبني مستعمراته الترابية ويتخذ مبدأ العمل الجماعي ) إلى صورة الصرصار ( الحشرة القذرة التي تعمل ضمن طريقة فردية خالصة لا تعاون فيها ولا تجاوب ) وهذه الصورة المجازية نقلتها عن الأديب المعروف توفيق الحكيم والذي شبه المجتمع المتقدم بمستعمرة النمل حيث التراكم الدقيق والجهد المستمر والهدف الموحد . وعطفا على عنوان المقال حول الفكر وفاعليته , أقول أن الفكر نفسه لا ينمو في مجتمع ( فردي) وإنما في مجتمع ( مؤسساتي) والفارق هائل بين الكلمتين , وقد يعترض معترض ويقول أن الفكر له سمة الفردية والشخصية البارزة ولا علاقة مباشرة له بالجانب الاجتماعي , بل لربما تحول المجتمع إلى قامع للأفكار (كما وقع مع شيوعيي امريكا أثناء الحصار المكارثي , وكما حصل مع ليبراليي الاتحاد السوفييتي مع الأدعياء الشيوعيين ) فأرد هنا قائلاً أن المفكر أو العالم أو المبدع مهما ادعى العبقرية إلا أنه يحتاج إلى التلامذة والأتباع الذين ينشرون إبداعه ويتبنونه , أكان ابداعاً فكرياً نظرياً , أو إبداعاً تقنياً عملياً , وهذا التتلمذ والتأسي على درب الأستاذ لا يتم إلا ضمن منهجية مؤسساتية واضحة , وليس عبر الجهود والمبادرات التي تنتهي بفتور هِمم أصحابها وتقاعسهم عن نصرة هذا المبدع أو ذاك . إن الفكر تنعدم فاعليته في بلدان لا تعرف عظمة الفكر ولا تتأسس على فاعلية الأفكار وقابليتها للنمو والترعرع والنشوء والتبلور , وتتضح فاعلية الفكر إذا ما انخرط هذا الفكر في تفجير طاقات المجتمع وبعث الحركة فيه وتبني النقد في مجرياته , والملاحظ لكافة المجتمعات الصناعية والإنتاجية احتفاءها بالأفكار حتى وإن تناقضت مع بعضها البعض , وذلك لأن التاريخ أثبت أن الأفكار المطروحة تمتلك مشروعيتها من حيث أن كل فكرة لديها نسبة من الصواب والخطأ , ولعل المجتمع الآن يحتاج لهذه الفكرة لا تلك , وبالتالي فلا بد من « أرشفة « الأفكار جميعها في أقبية التاريخ للاستفادة منها , إن لم يكن الآن , فربما فيما بعد , والمهم أن الفكر في كل الحالات لن تنعدم فاعليته ولن يموت تحت أقدام الواقع المرير : فلا عزاء للفكر إلا ببعثه واقعا حياً ملموساً وممارساً . [email protected]