الأهلي والنصر يواجهان بيرسبوليس والغرافة    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    بحث التعاون الاستراتيجي الدفاعي السعودي - الأميركي    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    "السراج" يحقق رقماً قياسياً جديداً .. أسرع سبّاح سعودي في سباق 50 متراً    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    يايسله: جاهزون للغرافة    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    جامعة نجران تتقدم في أذكى KSU    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    السعودية تعبر عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن المواطنين اللبنانيين،    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    خبراء يستعرضون تقنيات قطاع الترفيه في الرياض    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    انتقلت إلى رحمة الله في المنامة وصلي عليها بالمسجد الحرام.. مسؤولون وأعيان يواسون أسرتي آل زيدان وآل علي رضا في فقيدتهم «صباح»    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    «منتدى الإعلام» حدث سنوي يرسم خارطة إعلام المستقبل    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دادو وتصوير نزيف البشرية
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2009

يمثل المعرض الاستعادي للفنان «دادو» حدثاً محورياً في دورة «بينالي البندقية» الثانية والخمسين المستمرة حتى 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2009. ويشغل المعرض كامل ساحة «بلازا زوردي». يعتبر هذا البينالي المهرجان التشكيلي الأول في أوروبا، لذا فهو الأشد شهرة وسلطة، تتحلق فيه المنتحبات الفنية لدول العالم كل سنتين، حاملاً تاريخ ازدهار فنون عصر النهضة الايطالي، خصوصاً عصر الرسام تيسيان والموسيقي فيفالدي. من المعروف أن فكرة اللوحة (القماشة المشدودة على اطار خشبي) ولدت في هذه المدينة.
المثير ان «دادو» لا يمثل فرنسا التي عاش فيها وعرف منذ نصف قرن وإنما يمثل دولة أصوله البلقانية (اليوغوسلافية السابقة) وهي «مونتينيغرو». البلاد التي فرقت أوصالها الحروب، ولد في احدى قراها عام 1933 واسمه الأصلي ميوداغ دجيريك، ولكنه عرف عالمياً باسمه المستعار والسهل فنياً «دادو» لاشتقاقه من التيار المعروف «دادا». وبعد ان تكشفت موهبته مبكراً درس في بوزار (معهد فنون) بلغراد.
استقر في باريس منذ عام 1956 ليس فقط بسبب استقطابها الفني وإنما أيضاً هرباً من جحيم الحروب وفقدان الاستقرار في بلده، وسرعان ما استقبل فنه وشخصه بترحاب كبير من معاصريه من أمثال جان دوبوفي وماتا، وانخرط في العلم مع مسوّقيهم التجار وصالات عروضهم، كانوا رواد هذه المرحلة واكتمل عقدهم بأصالة دادو وموهبته.
وبعد أربع سنوات يهرب من جديد من الصخب الروحي في باريس ليستقر مع محترفه في سكينة وطوباوية منطقة «النورماندي» شمال فرنسا (مقاطعة الواز) ولا يزال يسكنها حتى اليوم.
عرف منذ البداية بأنه «جيروم بوش القرن العشرين» مقاربة مع التعبيري الجرماني الأول في القرن الرابع عشر والذي كان معجزة التصوير في تكويناته الرحبة التي تمثل بانوراما القيامة والحشر وعذابات جحيم اليوم الآخر. تمثل عوالم «دادو» الرديف الرمزي لعذابات وكوابيس مظالم الأرض، تتبعثر شخوصه المقلقة في مشهد بانورامي كوني يرى من الأعلى مثل بوش، معبراً عن كوابيس وهواجس وآلام خبراته الطفولية المرعبة والمعذبة، فهو لا ينسى وهو في عمر العاشرة كيف اقتحم العسكر الألمان ضيعته ليعلقوا حشود المشانق لشبان المقاومة من معارفه وأقاربه، وهكذا فقد انطبع التشريح البشري منذ عهود دراسته بفظائع القتل الجماعي والمقابر الجماعية، يتزاحم مشردوه ومنفيوه في شظايا مبعثرة في الفراغ ضمن تكاوين وتشكيلات اغترابية مقلقة. وعلى رغم أنه يملك الروحانية القيامية لبوش نفسها ولكن تجربته بالنتيجة تخرج عن أي تصنيف، فهو قريب من التعبيرية المحدثة والفن البكر، ومن الدادائية والسوريالية معاً. أما أعماله الفنية المعروضة فتكشف تحوله من السطح التصويري للوحة الى الانشاءات المحجمة القريبة من غثيانات العبث الدادائي وانشاءات الواقعية الجديدة ضمن تراجيديا معاصرة لا تنسى.
تعكس ملصقاته كما يقول: «نزيف العالم» لذلك فهو يفضل استثمار مخلفات الريف أكثر من المدينة، يلملم من نفاياتها مومياءات وجثث الفئران والقطط والكلاب وسواها مثل العظام والحطام والثياب الرثة المهترئة المعفرة بالتراب، ناهيك عن المستهلكات المكفنة بالغبار والرماد، بحيث يسيطر على فوضاه الهشيم والحطام.
تذكر أصالته بمنهج بيكاسو نفسه، وهو يستعيد قوله الشائع: «أنا لا أبحث وإنما أجد» ويستبدله بملاحظة تنطبق على خصائصه، يقول: «أنا أبحث وأبحث وأبحث من دون أن أصل الا الى العدم». لذلك فهو يعمل في اللوحة حتى اللانهاية أو بالأحرى حتى درجة اعدام وتغييب الأشكال في متاهة الكابوس والحلم.
تعكس أعماله المعروضة ذاكرة أحزان هجرته وحريق مرسمه ومرضه العضال، مكرساً موهبته الاستثنائية لفضح الوجه البشع والمتوحش من الانسانية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.