العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرياض عاصمة الموضة العربية.. بعد شهر
نشر في الحياة يوم 22 - 02 - 2018

تستضيف العاصمة السعودية أواخر آذار (مارس) المقبل، أسبوع الموضة العربي على مدار ستة أيام، في حدث هو الأول من نوعه، والذي يتوقع أن يستقطب أبرز المصممين والمصممات العرب، وفقاً لمجلس الموضة العربي.
وقال المجلس، الذي افتتح مكتبا إقليمياً في الرياض في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وعُين الأميرة نورا بنت فيصل رئيساً شرفيا للمكتب، في بيان صحافي: «إن أول أسبوع موضة عربي يقام في الرياض لن يكون فقط مجرد حدث عالمي، لكنه سيكون محركاً لقطاع الموضة، لأن يقود قطاعات اقتصادية أخرى مثل السياحة، والضيافة، والسفر، والتجارة نحو مزيد من التقدم».
ويشكل أسبوع الموضة العربي المنصة الوحيدة عالمياً لعرض تصاميم «الكوتور الجاهزة» (ريدي كوتور)، وهو نمط من الأزياء قدمه المجلس للمرة الأولى العام 2014، ويضم المجلس ممثلين عن الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، ويجمع هذا النمط التصميمي بين الأزياء الجاهزة والأزياء الراقية، ويركز على ملابس مصممة ومنفذة بمعايير الأزياء الراقية على أن تتوافر في الأسواق وبمقاسات مختلفة، ولاقى ذلك رواجا لدى السيدات العربيات الباحثات عن التأنق بشكل يومي.
وتعد استضافة الرياض لهذا الأسبوع، حدثاً بارزاً في العاصمة السعودية، التي تسعى إلى تعزيز مكانتها عاصمة للانفتاح، ونيل حصتها من هذا السوق، ففيما يقدر حجم سوق صناعة الأزياء في العالم بحوالى 700 بليون دولار، وتستحوذ دول الخليج على 12 بليون دولار من حجم صناعة الأزياء، فيما لا يقل عن خمسة بلايين ريال في المملكة، ينفق السعوديون 10 في المئة من موازنتهم على الأزياء.
وإذا كانت الرياض تستضيف هذا الحدث للمرة الأولى، فإن السعوديين والسعوديات لم يغبن عنه في نسخته السابقة، إذ خطفت مصممات سعوديات الأضواء في أسابيع الموضة في نسخته السابقة، وضمت المصممة سوسن فرهود وابنتها لين الشيشكلي مجموعة من التشكيلات المفعمة بالألوان والتطريزات.وتخلط مجموعتهما بين قماش الجينز ومواد أخرى كثيرة. فثمة قمصان وسراويل وسترات وفساتين مصنوعة من الجينز ارتدتها العارضات، مع مشالح ملونة خفيفة أو تنانير. وكانت تصاميمهما غير الرسمية الطابع على طرف نقيض من ملابس المصممة السعودية الأخرى أروى العماري، والتي تمزج تصاميمها بين الفخامة والأناقة والفن. وزينت تصاميمها الأنيقة بأوراق شجر وزهور وطيور كبيرة، فيما قالت عن ماركتها «ارام» التي أطلقتها العام 2013: «أنا أحب الفنون لذا أطلقت مجموعة مستوحاة من الفن». وأضافت المصممة التي درست في بريطانيا: «مجموعتي الحالية مستوحاة من الطبيعة الاستوائية، فهناك الألوان والأشكال مثل الطيور والأزهار، وحتى العظايات».
وتستخدم العماري تصاميمها بأقمشة مختلفة، مثل: الجاكار والتول والدانتيل، وقالت: «عندما أنجز التصاميم آخذ في الحسبان أن تكون عالمية، وفي الوقت نفسه مناسبة للمنطقة، لأن لدينا ذوقاً معيناً للسيدة العربية». وتابعت: «أنا محافظة في ملبسي. حتى في المناسبات الخاصة أفضل الأكمام الطويلة، لأني أشعر أنها أكثر أناقة».
ويستعد مصممون ومصممات سعوديون لهذا الحدث، إذ قالت المصممة فاطمة شويمان ل«الحياة»: «إن هذا الحدث هو فرصة كبيرة لإظهار ثقافة السعودية للعالم، لأن الأزياء هي إحدى أهم الثقافات التي تكشف تاريخ وحضارة البلدان، وهذه فرصة لجميع المصممين في إبراز حضارة السعودية وإيصال هذه الصورة للعالم، وتعريف عالم الأزياء في كل مكان بمكانة المملكة تاريخياً والتعريف بعمق حضارتها وتعددها».
وتعكف شويمان، حالياً على إعداد منهج متكامل عن الأزياء في المملكة، والتعريف في تراث مدنها وعمل تصاميم تجمع بين التراثي والحديث حتى لا يندثر، وتعمل على تدريسه منهج في الجامعة.
فيما ذكرت مصممة المجوهرات تسنيم عشقي أن هذه المناسبات يقصدها محبو الموضة من كل مكان، ويجتمع فيها المحترف والهاوي، وهي تساعد المصمم على الإلهام والابتكار، لذا فهي «مهمة عالمياً وتقام في أهم مواطن الموضة في العالم».
بدوره، أوضح مصمم الأزياء ريان قريشي أن هذه المهرجانات والأسابيع تقام إما في نهاية فصل أو بداية فصل لعرض التصاميم الجديدة، ويسهم في إبراز الأسماء للعالم واستعراض فكر الأزياء المحلي أيضاً، وفرصة قيّمة لالتقاء المصممين واكتساب الخبرات بينهم، وسيؤثر في الاقتصاد، لأن هناك دولاً كبرى تقوم على الموضة وهذا أحد الاهتمامات العالمية الذي لا يقتصر على طبقة محددة، بل لجميع الطبقات بما يتناسب مع إمكاناتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.