قبل أشهر فقط، كان صحيحاً القول إن الأنظمة العربية قد نجحت، من خلال ممارساتها القمعية، في إبعاد الناس عن العمل السياسي، وحصره في بعض النخب التي باتت كمن يعزف في قربة مقطوعة، أو يزرع في أرض متصحرة. الأمر الذي كان من نتائجه وقوع تلك النخب في حالة من اليأس والإحباط التي أدت إلى اعتزال الكثيرين منهم للعمل السياسي الحزبي، والاستعاضة عنه بأشكال من النشاط الفردي. فضلاً عن ذلك، كان صحيحاً القول إن تلك الأنظمة نجحت أيضاً بتدمير الكثير من القيم الإيجابية في مجتمعاتها، مستبدلة إياها بثقافة سلبية جديدة، كان من أهم خصائصها التنظير للانتهازية والأنانية والخنوع والفساد ومبدأ الغاية تبرر الوسيلة وغير ذلك من المفاهيم والممارسات اللاأخلاقية واللاإنسانية. فبالضد من المثل الشعبي القائل «إن كان جارك بخير فأنت بخير»، انتشرت أمثال، من نمط «ألف ام تبكي ولا امي تبكي» و «اللي بتجوز امي بقول له عمي». هذه اللوحة السوداوية للواقع العربي، لم تكن من نسج الخيال، بل صورة طبق الأصل لذلك الواقع. ولم يكن هناك ما يؤشر إلى أننا سنكون على موعد قريب مع تسونامي عربي، يقلب الأوضاع رأساً على عقب، ويعيد رسم اللوحة من جديد. نعم، هنا، والآن، وفي ظل ما تشهده منطقتنا، من تحركات شعبية (ثورات وانتفاضات)، بات بالإمكان، التفاؤل والقول إن العد العكسي لبناء ما دمرته الأنظمة، واستعادة الحياة السياسية، قد بدأ. ففضلاً عن كسر حاجز الخوف، ظهرت وبقوة قيم الحرية والكرامة والمساواة ورفض الظلم ومكافحة الفساد، واستعيد التفكير والتحرك الجمعيان كوسيلة لتحقيق المطالب الفردية والمجتمعية، وطغى بوضوح مفهوم الهوية الوطنية والشعب الواحد على حساب الهويات الاثنية والمناطقية والطائفية وغيرها من الهويات ما قبل المدنية. هذا ما حصل بالأمس في مصر التي ساهمت ثورتها في تعزيز الوحدة الوطنية بين أفراد المجتمع المصري، وإعلاء قيم المحبة والتسامح، بين مسلميه وأقباطه. ويتكرر اليوم المشهد نفسه في أكثر من بلد عربي. فعلى سبيل المثال، في اليمن، بات واضحاً تنامي قوة الحركة الاحتجاجية التي ترفع شعارات الوحدة اليمنية والدولة المدنية، واستقطابها لقطاعات واسعة من الشباب اليمني المتعدد الانتماءات القبلية والعشائرية. أما في سورية، التي تتميز بالتعدد الديني والطائفي والإثني، فقد أطلق على التظاهرات الأسبوعية أسماء مثل «الجمعة العظيمة» وهو مصطلح له دلالة دينية مسيحية، أو «آزادي» وهي كلمة كردية تعني الحرية. أما بالنسبة لاستعادة الحياة السياسية، فيكفي للدلالة عليها، متابعة ما يجري اليوم في تونس ومصر، من غليان سياسي (حوارات فكرية وسياسية وقانونية، تحركات شعبية، حل أحزاب، صراعات ضمن الأحزاب، تشكيل أحزاب جديدة، ظهور الشباب كقوة سياسية واجتماعية،...إلخ). ما ذكرناه لا يعني أننا نضع جميع التجارب العربية في سلة واحدة، من حيث الأداء والنتائج، أو أننا ننظر الى النصف الملآن من الكأس فقط. لكن في الوقت الذي ندعو إلى عدم المبالغة بالتفاؤل، وتجنب استسهال رسم صورة وردية ونهائية، لما حدث ويحدث وسيحدث، فإننا نرى أهمية التأكيد على ما أثبته الواقع بالملموس، من أن الثورات الشعبية السلمية تُطلع بالفعل أجمل ما فينا. وحتى لو خرج معها، بعض أسوأ ما فينا، وهو، أمر لا يمكن بحال استبعاد حصوله، فإن ذلك لا يغير شيئاً من مشروعية تلك الثورات وأخلاقيتها، ونبل أهدافها، شرط أن يكون هذا البعض طارئاً وموقتا، وأن يكون أجمل ما فينا هو السائد والمهيمن. * كاتب فلسطيني