العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دمشق تنصح حلفاء لها بالإنفتاح على الحريري وجنبلاط صفير: لو انتقل الوزن في الحكم لتحكّمت سورية وإيران
نشر في الحياة يوم 12 - 06 - 2009

يشهد لبنان هذين اليومين تحركاً دولياً لافتاً، مع انتهاء الانتخابات النيابية ورسوّ المعادلة على بقاء الأكثرية مع قوى 14 آذار، بعدما ساد الانطباع بان التحسن في العلاقات الإقليمية ساهم في إجراء هذا الاستحقاق بهدوء مع قبول للنتائج، فتدخل بيروت على جدول زيارات الموفد الأميركي الخاص لعملية السلام جورج ميتشل الذي يلتقي اليوم رئيسي الجمهوري ميشال سليمان والحكومة فؤاد السنيورة، على أن يزورها اليوم أيضاً مفوض السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا ويجري لقاءات تمتد حتى الغد مع القيادات اللبنانية.
وفيما ينتظر أن يلتقي ميتشل زعماء من تحالف قوى 14 آذار للاستماع الى آرائهم في ما يخص عملية السلام في المنطقة، فإنه طلب أيضاً لقاء رئيس البرلمان نبيه بري عبر السفارة الأميركية في بيروت، وقد يتعذر عليه مقابلته لوجوده في الجنوب، وفي ظل صعوبة انتقال ميتشل الى بلدة المصيلح لارتباطه ببرنامج لقاءات مكثف ينتقل بعدها الى دمشق.
وفيما رأت أوساط مراقبة أن تقديم ميتشل بيروت على دمشق في تحركه من أجل السلام، وبدء تحركه بعد انتهاء الانتخابات والاطمئنان الى حصولها بهدوء، له دلالة، خلافاً للسنوات السابقة التي كانت التحركات الأميركية والأوروبية تقدّم دمشق على بيروت في التحركات من أجل مفاوضات السلام، صدر موقف لافت للرئيس المصري حسني مبارك حين أشار في حديث تلفزيوني الى «أن الغالبية الشعبية هي التي أتت بالغالبية النيابية ولا نستطيع أن نفصل هذا عن ذاك، ولا بد من أن تُحترم هذه الانتخابات».
وقال البطريرك الماروني نصرالله صفير في حديث الى مجلة «المسيرة» تنشره اليوم إنه سيظل يقول «كلمة الحق مهما قالوا وفعلوا». وأضاف تعليقاً على نتائج الانتخابات: «لو انتقل الوزن في الحكم لتحكمت سورية وإيران بلبنان». وسأل: «خرجت سورية لكن هل زالت مطامعها؟». وزاد: «أراد كل من حزب الله وقوى 8 آذار أن يستولوا على الحكم فتصبح 14 آذار على الهامش، لكن اليوم اختلف الوضع ولم يعد في استطاعتهم المطالبة بما كانوا يطالبون به قبل الانتخابات». وعن دور رئيس الجمهورية قال: «ليقولوا ما شاؤوا فرئيس الجمهورية هو الرئيس».
وتلقى الرئيس سليمان عصر أمس اتصالاً من نائب الرئيس الأميركي جوزف بايدن هنّأه فيه على إنجاز الانتخابات النيابية في شكل ديموقراطي وحر وبعيد من الضغوط»، وقال إنه كان متأكداً من ذلك لأنه لمس جدية الاستعدادات لهذا الاستحقاق من رئيس الجمهورية واللقاءات الأخرى التي أجراها في أثناء زيارته الأخيرة لبيروت.
وأفاد مكتب الإعلام في الرئاسة اللبنانية أن بايدن «جدد كما كان الرئيس باراك أوباما أكد بدوره، استعداد الولايات المتحدة لمواصلة مساعدتها للبنان في شتى المجالات، مكرراً التطلع الى العمل مع الرئيس سليمان والحكومة الجديدة لما فيه مصلحة لبنان والولايات المتحدة وتعزيز علاقاتهما الثنائية».
واتصل بايدن بزعيم تيار «المستقبل» النائب سعد الحريري وهنأه بفوزه وتحالف 14 آذار بالانتخابات. كما اتصلت بالحريري وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون، التي اتصلت أيضاً برئيس الحكومة فؤاد السنيورة. ونوهت كلينتون باختيار لبنان لخط الاعتدال وحكم القانون والممارسة الديموقراطية، مؤكدة استمرار دعم بلادها المؤسسات الدستورية اللبنانية ودعم لبنان السيد القوي المستقل. ولفتت الى أن الولايات المتحدة تعمل لتسوية أزمة المنطقة على أساس حل الدولتين، وأن زيارة ميتشل الى لبنان تأتي في هذا السياق. وأفاد المكتب الإعلامي للسنيورة أنه نوّه بالإشارات والمواقف الإيجابية التي تضمنها خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما في القاهرة، مؤكداً ضرورة استمرار الضغط على إسرائيل لتعزيز فرص الحل في المنطقة على أساس الدولتين انطلاقاً من مبادرة السلام العربية،
وقال السنيورة بعد لقائه الرئيس سليمان مساء أمس أن مرشحه لرئاسة الحكومة هو الحريري. وعن مطالبة زعيم «التيار الوطني الحر» بتمثيل نسبي في الحكومة قال: «بدو يطوّل بالو علينا شوي».
وسادت لليوم الرابع على التوالي لغة التلاقي والدعوات الى الحوار من فرقاء الأكثرية والمعارضة وتكريس ذلك في إطار تشكيل الحكومة المقبلة، وكرر رئيس حزب «القوات اللبنانية» الدكتور سمير جعجع دعوته خصومه المسيحيين في المعارضة الى «التفاهم حول الأمور التي لا خلاف حولها ونترك المنطق الآخر حول هذا يمثل وذاك لا يمثل».
وإذ يترقب الوسط السياسي ما سيؤول إليه السجال حول الأحجام في تشكيل الحكومة المقبلة فإن مصادر مطلعة قالت ل «الحياة» ان هناك اتجاهاً دولياً – عربياً شبه إجماعي للتشجيع على إعطاء الرئيس سليمان حصة وازنة في الحكومة كي يتمكن من لعب دور مؤثر، ويعبّر عن هذا الاتجاه حجم التأييد والتواصل الخارجي مع سليمان لتهنئته بإنجاز الاستحقاق الانتخابي.
واعتبر نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد أن بلاده ستنظر الى علاقتها مع لبنان انطلاقاً من موقف الحكومة المقبلة من العلاقة مع سورية وموقفها من المقاومة وسلاحها.
وأكد مصدر في المعارضة مقرب من أحد القيادات الرئيسة أنه على رغم أن الانتخابات النيابية أدت الى محافظة قوى 14 آذار على أكثريتها فإنها وضعت لبنان أمام مرحلة جديدة يجب أن توظف لتشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة زعيم تيار «المستقبل» النائب الحريري.
وقال المصدر نفسه ل «الحياة»: إن المرحلة الجديدة لم تأت من فراغ وإنما هي انعكاس للانفراج في العلاقات العربية – العربية وتحديداً بين المملكة العربية السعودية وسورية وبمشاركة مصرية هذه المرة لأنه كان لتطبيع هذه العلاقات دور في إنجاز الاستحقاق النيابي في يوم واحد من دون حصول «ضربة كف» على رغم الأجواء الساخنة التي رافقت التحضير لها من قبل القوتين المتنافستين الأكثرية والمعارضة.
ورأى المصدر أن قيادات في المعارضة تبلغت أخيراً من دمشق ضرورة الانفتاح على الحريري ورئيس «اللقاء النيابي الديموقراطي» وليد جنبلاط والتعاون معهما في تشكيل حكومة وحدة وطنية.
وإذ أكد المصدر أن المفاوضات لم تبدأ بعد بين قوى 14 آذار والمعارضة حول حكومة، قال إن الاتصالات داخل كل فريق بدأت منذ أيام، وما زالت محصورة في العناوين الرئيسة من دون الدخول في التفاصيل الحكومية. لكنه اعتبر أن تحقيق الشراكة في الحكومة العتيدة أمر ضروري وأن المطلوب التفاهم على صيغة للضمانات المطلوبة من «حزب الله» لتبديد هواجسه من أي موقف من سلاح المقاومة يتعارض والتوجه لإنجاح مهمة رئيس الحكومة الجديد.
وأوضح أن الضمانات قد تكون شخصية من الحريري ل «حزب الله»، مدعومة بضمانات أخرى في صلب البيان الوزاري.
وتابع: «الحريري باعتباره المرشح الجديد الوحيد لتولي رئاسة الحكومة، ليس في وارد تشكيل حكومة من لون واحد لأنه يرأس الحكومة للمرة الأولى ويطمح بمساندته من قوى 14 آذار والمعارضة التي قررت أن تفتح صفحة جديدة».
وأكد المصدر أن «حزب الله»، بصرف النظر عن نتائج الانتخابات النيابية، لا يستطيع أن يبقى على موقفه من الحريري وجنبلاط وأن يدير ظهره لهما». وأضاف: «ان تشكيل حكومة وحدة وطنية وإنجاحها يستدعي ايضاً من رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون التكيف مع رغبة حليفه حزب الله بالانفتاح والمبادرة الى إدخال تعديلات على خطابه السياسي، بحيث ينضم الى القوى الداعية الى التهدئة إفساحاً في المجال أمام إنجاح تجربة حكومة وحدة وطنية... ان رغبة الانفتاح لا تعني أن حزب الله في وارد التخلي عن حليفه العماد عون، لأن وقوفه الى جانبه يسمح له بالتدخل لتنعيم مواقفه ومصارحته أحياناً بأن الذهاب بعيداً في التطرف لم يعد مقبولاً». ولم يستبعد المصدر أن تسهم دمشق في دفع العماد عون لما تربطها به من علاقة، نحو الانفتاح والتعاطي بإيجابية مع المرحلة الجديدة على قاعدة أن المطلوب من الجميع تقديم تنازلات متبادلة لتحقيق ولادة طبيعية لحكومة الوحدة الوطنية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.