الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    الرياض الجميلة الصديقة    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    مبدعون.. مبتكرون    هؤلاء هم المرجفون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسئلة محرجة عن أوضاع العرب
نشر في الحياة يوم 09 - 05 - 2011

بين مرحلة ومرحلة وحدث وحدث يتوجب، على العرب على مستويات القمة والقاعدة وما بينهما من نخبة ورجال فكر وإعلام وما يسمى بالمثقفين، التوقف عند المنعطفات وأخذ الوقت لفترة تأمل وتفكير وبحث عن الأوضاع والتحديات والأخطاء والخطايا والأفعال وردود الأفعال والأسباب والنتائج والبدايات والنهايات ومن ثم البحث عن وسائل التصحيح والتقويم وأساليب العلاج بعد تحديد مواطن العلل ثم محاولة وصف الدواء الناجع.
واليوم بعد كل الذي جرى على امتداد الساحة العربية ونحن نقف أمام مرحلة مصيرية حرجة من مفاصل تاريخ الأمة العربية تحتاج أكثر إلى مثل هذه الوقفة المطلوبة بإلحاح لعل أصحاب القرار ومعهم أصحاب الرأي يتوصلون إلى دراسة موضوعية للأوضاع العربية وكشف مواطن الخلل والعلل والبحث عن «حكماء» يعملون ليل نهار لإنقاذ ما يمكن إنقاذه وإيجاد العلاج لإخراج الشعوب من عنق الزجاجة وتحصين مناعتها لمواجهة المصاعب والأخطار ومواجهة مخططات الأعداء والطامعين وأولهم إسرائيل والصهيونية العالمية.
ولا بد لإنجاح مثل هذه الوقفة وإيصالها إلى مراميها وتحقيق أهدافها من توافر عوامل الصراحة والصدق والجرأة والموضوعية والحكمة بعيداً من الخوف والتعصب وأمراض العرب المزمنة وأولها دفن الرؤوس في الرمال والهرب من مواجهة الواقع والتهرب من تحمل المسؤولية ومحاولة رمي أثقالها على الآخرين وتوجيه الاتهامات إليهم أو تعليقها على شماعة إسرائيل والقوى الأجنبية على امتداد الكرة الأرضية.
ولتبسيط الأمور والبعد من تعقيدات البحث يتوجب علينا طرح أسئلة بديهية مطروحة في كل مكان من المحيط إلى الخليج، في الإعلام والمنتديات والندوات والمحاضرات وصولاً إلى مؤتمرات القمة وأحاديث المقاهي ومناوشات الشوارع، وهي أسئلة تتناول في الصميم إشكاليات الأزمات العربية وأصولها وأشكالها وأنواعها وأوجاعها وشؤونها وشجونها بكل وضوح. فكل شيء في علمنا أصبح جلياً ومفضوحاً وواضحاًً في آن، ولا يجوز الهروب من مواجهة الاستحقاقات الكبرى وتقويم الاعوجاج، وهذه مسؤوليتنا جميعاً تماشياً مع قول سيدنا عمر بن الخطاب عن كلمة الحق «لا خير فيكم إن لم تقولوها ولا خير فينا إن لم نسمعها».
السؤال الأول: لماذا وصلنا إلى هنا... أي إلى حال الضعف والوهن والتخاذل والتخلف؟ والجواب المنطقي والأكيد يكمن في الظواهر الآتية:
- الفقر: نتيجة سوء التخطيط واستشراء الفساد ونهب الأموال والرشى وعدم الالتفات إلى أولويات الناس وصرخاتهم وحاجاتهم، والغلاء الفاحش والبطالة وغياب سياسات الضمان الاجتماعي والصحي والأمن الغذائي والاجتماعي.
- التخلف: ويندرج في إطار الأمية والجهل وقصور مناهج التعليم وعدم التركيز على إلزامية التعليم وفتح المنافذ البديلة من مهنية وغيرها. إضافة إلى مساهمة الإضرابات والحروب الداخلية والخارجية في تخلف ملايين الأطفال عن التعليم بسبب الفقر والحاجة واليتم وعدم قدرة الأهل على إكمال تعليمهم وتركهم فريسة للجهل والشذوذ والتطرف والضياع في الشوارع أو في دخول ميادين العمل قبل الأوان ما يتسبب بتدمير طفولتهم وحاضرهم ومستقبلهم.
وما زاد الطين بلة عدم مواكبة ثورة العلوم والتكنولوجيا التي تغزو العالم وتنقله إلى عالم آخر مختلف عن عالمنا بحيث أصبح الأمي العصري ليس الذي لا يقرأ ولا يكتب «ويفك الحرف» كما يقال، بل ذلك الذي لا يحسن التعامل مع الحاسوب (الكومبيوتر) والإنترنت ومشتقاته وتوابعه.
- الفتن: وهي منتشرة على امتداد الوطن العربي وتطل برأسها عند أول هبة ريح، فمنها ما هو طائفي ومنها ما هو مذهبي ومنها ما هو عرقي وعنصري ومنها ما هو مصطنع نتيجة لخلاف بين دولة ودولة أو بين مزاج زعيم وزعيم. ومع أن أكثر العرب يلقي بالمسؤولية على إسرائيل والقوى الخارجية والمؤامرات والمطامع فإن الواجب يحتّم علينا أن ندل بإصبع الاتهام إلى أنفسنا لأن «دود الخل منه وفيه» كما يقول المثل. وأن علينا أن نحاسب النفس قبل أن نحاسب الآخرين.
وقبل كل ذلك علينا أن نسأل عن سر ظهور هذه الفتن إلى العلن هذه الأيام بالذات مع أن أمتنا عاشت قروناً في ظل التعايش والمحبة والأمن والأمان إيماناً بقوله تعالى «إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم» صدق الله العظيم الذي أعطى المرأة والرجل حقوقاً متساوية وألغى الفروق بين الشعوب ووحّد بينهم في الإيمان والفروض والحقوق والواجبات بحيث لا يتميز الواحد عن الآخر إلّا بمقدار تقواه.
كل هذا تخلينا عنه في مسيرتنا اللاهثة نحو أسراب المادة والضياع والتشتت وتغلبت علينا طباع التعصب والعنصرية والأنانية والفردية حتى وصلنا إلى هنا.
قرون من الزمن والجميع سواسية إلى أن ابتلينا هذه الأيام بالحديث عن السنّة والشيعة والطوائف الأخرى، وعن المسيحيين والمسلمين، وعن العرب والأكراد والبربر، ونسينا بطولات الغابرين وعلى رأسهم طارق بن زياد البربري وصلاح الدين الأيوبي الكردي والمئات بل الألوف من القادة والعلماء والمصلحين، لا فرق ولا ميزة بين عربي وعجمي إلا بالتقوى وبما يقدم لأمته فيما نعيش الآن كل هذا التدهور المتواصل في حالات التقوقع والتعصب والارتداد إلى الإقليم والعشيرة والعائلة وتوسيع الشروخ بين مغربي ومشرقي وبين خليجي وشامي وبين سوداني ومصري وصولاً إلى الشروخ الداخلية في كل بلد ومدينة وانتساب.
- الضعف والهوان: وهذا مرض شائع ووباء ينتشر في الجسد العربي لينهشه ويشل من حركته تمشياً مع قول الشاعر: ومن يهُن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميّت إيلام.
وقد يقول قائل إن إسرائيل هي السبب وإنها تملك ترسانة حربية تقليدية وغير تقليدية تفرض من خلالها سطوتها على العرب مجتمعين، ولكن الحقيقة المرة والغائبة هي أن قوة إسرائيل تكمن في ضعف العرب وتشتتهم وخلافاتهم.
وهنا أيضاً نعود إلى هداية الله عز وجل الذي قال في كتابه الكريم: «وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل». وهدانا إلى سبيل القوة والعزة في قوله: «واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا». ولكننا لم نُعد ما يلزم لقوتنا وصمودنا في وجه الأعداء، ولم نعتصم بحبل الله وتفرقنا وتشرذمنا حتى تمكن منا العدو ونال منا الأعداء فرادى وجماعات وتحولت أكاليل الغار في تاريخنا الغابر إلى أشواك عار تشوه رؤوسنا وتخفضها خجلاً بعد أن فقد العرب دورهم وتخلوا عن زمام أمورهم للآخرين من أعداء وجيران وقوى إقليمية صارت هي صاحبة الأمر والنهي في أمورنا.
- التطرف والإرهاب: آفتان تنهشان الجسد العربي جنباً إلى جنب مع الآفات الأخرى ومكائد الأعداء ومؤامراتهم، وهما ناجمتان عن كل ما تقدم من نقاط وعلل وأزمات. ولا حل أمنياً لهما إلا وفق برنامج متكامل للتخلص من كل الآفات ونشر الوعي والتوجيه الصحيح والتحذير من مغبة المضي في هذا النهج المدمر.
- غياب الوطنية: وهذا بدوره ناجم عن تراكمات الخطايا والأخطاء وتزايد الظواهر السلبية في المجتمع واتساع رقعة خيبات الآمال ومعها آفات الحقد والكراهية والقرف من الممارسات القمعية والتمادي في الاستخفاف بالإنسان وحقوقه ومنها حقه في المشاركة وممارسة دوره كاملاً والتعبير عن رأيه بصراحة من دون خوف ولا ترهيب.
- الظلم: وهو تابع لما تقدم لأنه ناجم عن مجموع الآفات وغياب العدالة والمساواة في الحقوق والواجبات وعدم احترام القوانين والتمييز بين المواطنين وتكبيل القضاء بالترهيب والترغيب وشل القدرات وتفريغ المؤسسات وتهريب الكفاءات وفقدان الثقة بالنزاهة والصدقية والحق. ولا حل لقضايا العرب، ولا تقويم لأوضاعها إلا بالانطلاق من هذه البداية: أي رفع الظلم وإحقاق الحق واحترام حقوق الإنسان ووقف أي انتهاك لها.
فبالعدالة تعود اللحمة الى أوطاننا، وبالمساواة ننطلق في طريق الوحدة وبسيادة القانون نؤمن الإصلاح وضرب رؤوس الإفساد وإعادة بناء الأوطان وتوحيد الصفوف والإعداد للقوة وتعزيز مشاعر الوطنية وحب الوطن والالتزام بقضايا الأمة. فلا قوة لأمة بلا عدالة، ولا قدرة لمواطن على الدفاع عن أرضه وعرضه إذا كان مقيداً بقيود الظلم ومكبلاً بالكوابح التي تسحق الإنسان وتنتهك حقوقه.
وعندها يمكن مطالبة الإنسان المواطن بالقيام بواجباته والدفاع عن وطنه ومواجهة الأعداء والمساهمة في البناء والإبداع ووضع طاقاته في خدمة وطنه والتضحية بالغالي والنفيس من أجل رفعة شعبه وأمته، مع مطالبته بالنضال لتحقيق هذه الأهداف النبيلة الواردة في التوجيه الإلهي «إن الله لا يغيّر بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم».
أما استمرار الشكوى من الأوضاع المتردية وعدم المساهمة في إصلاحها فلا رد عليه سوى «كما تكونون يولى عليكم»، ولهذا من غير المستبعد أن يتم الالتفاف على الثورات العابرة أو تكرارها في زمان آخر وأمكنة أخرى لندخل في دوامة أسئلة جديدة لا نهاية لها لأنها تحمل العذاب والدمار والتفتيت.
* كاتب عربي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.