وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    استنكرت استمرار الانتهاكات لباحات الأقصى.. السعودية تدين حرق الاحتلال لمستشفى بغزة والتوغل في سوريا    المملكة تدعم اليمن اقتصادياً ب500 مليون دولار    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    الحرب العالمية الثالثة.. !    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    القيادة تعزي رئيسة الهند    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «سلمان للإغاثة» يوزع 1.494 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في إدلب السورية    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    اللغة العربية كنز خالد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«رواق الفن» ينظّم معرض «الموقَّت الدائم»
نشر في الحياة يوم 19 - 12 - 2017

يفتتح «رواق الفن» في جامعة نيويورك أبوظبي معرض موسم الربيع «الموقَّت الدائم»، الذي يشكل باكورة معارضه في عام 2018. ويسلّط المعرض الاستعادي الذي يستقبل الجمهور بدءاً من 24 شباط (فبراير) المقبل، الضوء على فنانَيْن مرموقَيْن في منتصف مسيرتهما المهنية هما ساندي هلال وأليساندرو بيتي المشاركان في «جمعية دار للتخطيط المعماري والفني» (DAAR)، وهي عبارة عن استوديو معماري وبرنامج إقامة فنية يجمع بين التصورات المفاهيميّة والتداخلات المعماريّة، علاوةً على كونهما المؤسسين لمبادرة «جامعة في المخيم»، وهي برنامج تعليمي في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين. ويقدم الفنانان رؤى وممارسات فنية تتنقل بالزوّار بين الفن والعمارة والتعليم، ويجري تنفيذها عادةً خارج سياق طريقة العرض في معارض الفنون التقليدية. ويُعد «الموقّت الدائم» أول تجربة فنية للفنانين تقدَّم في سياق المتاحف وصالات العرض.
وتأخذ أعمال بيتي وهلال زوّار المعرض في رحلة لاستكشاف حياتنا في سياق مفهومي «الديمومة» و«الزوال» ضمن البيئة المحيطة، في حين تخلق أعمالهما التركيبية حلقة وصل تربط بين العمارة والفن، كما ترصد الانعكاسات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الناجمة عن حالات النفي والنزوح، وتُعرض في المساحات العامة والخاصة الموقتة. ويمكن زوّار المعرض مشاهدة أعمال تركيبية ضخمة في الأماكن الواقعة في محيط حرم جامعة نيويورك أبوظبي، إضافة إلى أعمال مبتكرة من وسائط مختلفة داخل «رواق الفن».
يُذكر أن بيتي وهلال سبق أن شاركا بأعمالهما في عدد من المحافل الفنية الدولية، بما فيها معارض بينالي البندقية وإسطنبول وساو باولو ومراكش، إلى جانب العديد من المتاحف الدولية مثل مركز بومبيدو في باريس. ونالا عدداً من الجوائز والمنح شملت جائزة زمالة كيث هارينغ في الفن والنشاط الاجتماعي من مركز دراسات الإشراف الفني ومشاريع حقوق الإنسان في مؤسسة «بارْد»، إضافة إلى «زمالة لويب» من جامعة هارفرد وجائزة الأمير كلاوس للعمارة ومنحة «مؤسسة مبادرات الفنون».
وتتولّى سلوى المقدادي، الأستاذة المساعدة في جامعة نيويورك أبوظبي، مهمة التقييم الفني بالتعاون مع بانة قطّان، القيّمة الفنية على المعارض في «رواق الفن».
ومن بين الأعمال المعروضة اثنان صمّما خصيصاً للمعرض، الأول بعنوان «غرفة معيشة» وهو عبارة عن عمل فني أدائي يكشف أوجه الغموض وعدم اليقين عند تمرير التقاليد إلى ثقافة أخرى. أما الثاني «تراث اللاجئين» فيضم سلسلة من الصور الفوتوغرافية المضيئة التي التقطتها عدسة أحد المصورين الرسميين لدى منظّمة «اليونيسكو» في أقدم مخيمات اللاجئين «مخيم الدهيشة» في بيت لحم. وتعرض هذه الصور تقسيمات هذا المكان الذي كان يُعد موقتاً في البداية، وبني ليُزال في مرحلة لاحقة، لكنه بقي في مكانه منذ عقود وأصبح البيت الفعلي الوحيد لأجيال من العائلات التي استقرت فيه.
وعرض الفنانان سابقاً مشروعاً فنياً بعنوان «الخيمة الإسمنتية»، سلّط الضوء على مفارقة الوضع الموقَّت والدائم، وحوّلا الخيّم المتنقلة إلى بيت إسمنتي، والنتيجة هي مزيج بين ما هو معروف بالخيمة والبيت الإسمنتي، بين الموقَّت والدائم، بين الليّن والصلّب، بين الحركة والسكون.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.