المملكة تشارك في التدريب العسكري أمان-25    الاتفاق يتغلّب على الأخدود بثنائية في دوري روشن للمحترفين    القبض على (6) إثيوبيين في عسير لتهريبهم (95,070) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    الأحساء تختتم ملتقى الحرف والفنون    محمد مروعي مجيري حاصد جائزة الإعلام بمنطقة جازان .. يضع العسل السعودي على خارطة التميز العالمية ..    السالمي بطلا لكأس خادم الحرمين للقدرة والتحمل بالعُلا    400 مشارك بالمعرض السعودي للاختراعات والابتكارات    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    جيسوس يعترف: نيمار غادر الهلال حزينًا.. أعلن أنني أغضبته!    وزير الرياضة يستقبل رئيس الأولمبية الدولية في الرياض    العلاقات السعودية - الأمريكية: احترام التاريخ والتعاون    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    جوارديولا يسخر من حكام الدوري الإنجليزي بعد إصابة نيكو جونزاليس    الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    تضم 24 وزيراً.. حكومة نواف سلام تبصر النور    شركة اليسر.. راعياً ذهبيّاً في مؤتمر ليب 2025    برنامج ماجستير لتمكين الكوادر الوطنية من قيادة القطاع السياح    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    وزير التعليم يكرم المعلمة اللحياني    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    هل تنجح المساعي الأفريقية في حل أزمة الكونغو الديمقراطية؟    الأمير تركي بن هذلول يفتتح مهرجان «الرقش النجراني» لعام 2025    روسيا: تخفيض سعر صرف الروبل أمام العملات    ترمب: سأفرض رسوماً جمركية على دول كثيرة    الإفراج عن 183 أسيرًا فلسطينيًا ضمن المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    الدكتوراه ل«السهلي»    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    الأردن.. مقتل عائلة كاملة إثر استنشاق غاز مدفأة    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    جون دوران يدخل تاريخ النصر    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حكاية «تحرّش» طارق رمضان في لحظة تحوّل غربي عن «الإخوان»
نشر في الحياة يوم 22 - 11 - 2017

قبل أيام قليلة، استعادت الذاكرة الجماعيّة للفرنسيّين آلام المقتلة الدمويّة التي نفّذها الإرهاب الإسلاموي في قلب شوارع باريس، وهي من محطّات كثيرة ساهمت في تغيير نظرة الغرب إلى ظاهرة الإسلامويّة المعاصرة، خصوصاً «الإخوان المسلمين».
والأرجح أنّ الوزن الراجح في قضية التحرش الجنسي التي فجّرتها هند العياري ضد الأستاذ الجامعي طارق رمضان، حفيد مؤسّس «الإخوان»، تتصل بخلفية ثقافية واجتماعية تتعلّق بالمرأة الغربيّة وحقوقها وصراعها المديد مع الذكوريّة، واستطراداً الطُرُق المتشابكة التي تتفاعل بها المرأة العربيّة- المسلمة التي تعيش في الغرب. يجدر وضع ذلك في المقدمة، كي لا تضيع قراءة تلك القضية في متاهة الإسقاطات السياسيّة والأيديولوجيّة، خصوصاً عند النظر إليها خارج ذلك السياق الأساسي، لتلمس ظلال أخرى حاضرة فيها.
ثمة استدراك آخر واجب هو أنّ الأمر لا يتعلّق بكون رمضان حفيداً لحسن البنا وأنّ أباه كان سكرتير ذلك المؤسّس، فتلك مسألة قوامها البيولوجيا والتكاثر، ولا محل لها من الإعراب في نقاش مسائل السياسة والثقافة والاجتماع. وبعيداً من تلك الخيوط البيولوجيّة، يعرف الأكاديمي السويسري المصري الأصل بأنه من الرموز البارزة ل «الإخوان» في أوروبا والغرب، خصوصاً أنه مختص في الفكر الإسلامي، بل هو أستاذ الدراسات الإسلاميّة المعاصرة في جامعة أوكسفورد.
وغالباً ما حظي رمضان باهتمام أوروبي واسع، يرجع جزء كبير إلى كونه من العقول المفكرة الأساسيّة ل «الإخوان» في أوروبا. ولمدة تزيد على نصف قرن، درجت المؤسّسات السياسيّة الغربيّة (في شكل متفاوت ومتقلّب) على التعامل مع «الإخوان» وتفرعاتهم الغربيّة، بصفتهم ممثلين شبه حصريّين للمجتمعات الإسلامية في الغرب. هناك جزء من ذلك التعامل يتعلق ب «الإخوان» في العالمين العربي والإسلامي، لكن ذلك يخرج عن نطاق التقصي السياسي للمقال.
«الإخوان الجدد» في الغرب!
شكّل التغيّر المستجد في علاقة الغرب ب «الإخوان» موضوعاً لدراسات نهض بها مفكرون غربيّون منهم الباحث فرايزر إيغرتون المختص في السياسة الدوليّة في «جامعة دالهوزي» الكنديّة، الذي وضع كتاب «الجهاد في الغرب: صعود السلفيّة المقاتلة» (وضع في 2011 وظهر بالعربيّة في 2017)، وكذلك لورنزو فيدينو، وهو خبير إيطالي- أميركي في السياسة الخارجية، وتتمحوّر كتابته حول الإسلاموية والعنف السياسي في أوروبا وأميركا الشمالية. ووضع مجموعة من الكتب عن ذلك الموضوع من بينها «القاعدة في أوروبا» (2006) و «الإخوان المسلمون الجدد في الغرب» (2010). وتؤشّر تلك الكتابات والدراسات على بروز مستجد ما بين الغرب و «الإخوان»، بل أنه يترك آثاره على مجمل العلاقة المتشابكة بينهما.
وفي خلاصة لا تخلو من الابتسار، يمكن القول أن «الإخوان» نجحوا في إرساء وجود قوي لهم في المجتمعات المسلمة في الغرب، عبر تنظيمات وجمعيات بعضها واضح في إخوانيته، والآخر يرتبط (أو يتأثّر) بصور متنوّعة مع التنظيم الأصل الذي ظهر في مصر 1928، ثم حاز امتداداً عالميّاً. وبفعل خبرة وتمرّس سياسي، استطاعت «شبكة الإخوان الغربيّة» (إذا أمكن الوصف) نسج علاقات مميزة مع النخب في الغرب.
وفي محطات كثيرة، وصل الأمر بمؤسّسات سياسيّة غربيّة أن توكل إلى تلك «الشبكة الإخوانية» إدارة شؤون حياتيّة للمجتمعات المسلمة الغربيّة تشمل التعليم الديني في المدارس الحكومية وإرسال أئمة إلى الجيش والسجون وغيرها. وأحياناً، نُظِرَ إلى قادة «الإخوان» الغربيّين بصفتهم نواقل تستطيع تحقيق أهداف معينة في السياسة الخارجيّة، أو الحصول على مكتسبات انتخابيّة محليّة.
في محطات معينة، بدت تلك العلاقة غير مقلقة (بل ربما ملائمة) لأجهزة استخباراتيّة غربيّة، على غرار ما كانه الحال إبّان الحرب ضد الاحتلال السوفياتي لأفغانستان في ثمانينات القرن العشرين، والحرب في يوغسلافيا السابقة وغيرها. ومع تركيزها على الأدوار الاجتماعيّة والثقافيّة، نجت معظم «شبكة الإخوان الغربية» من الصدام مع الاستخبارات الغربيّة، في معظم الوقت. وما لبثت الصورة أن صارت أكثر تعقيداً مع توسع ظواهر العنف الإسلاموي، خصوصاً بعد ضربات الإرهاب في 11/9 في عام 2001. وعلى رغم ذلك، ظلت «شبكة الإخوان الغربيّة» نائية بنفسها عن كونها مصدراً للقلق في المؤسّسات السياسيّة الغربيّة، إلى حدّ بعيد.
سيّد قطب و «التجربة النمسويّة»
بديهي القول أن تتالي ضربات الإرهاب الإسلاموي في الغرب، راكمت ظلالاً قاتمة على ميل الإسلامويّة المعاصرة إلى التطرّف في فكر تكفيري، يركّز على تكفير المجتمعات وأفرادها، بداية من المجتمعات الإسلامية والعربيّة، ووصولاً إلى المجتمعات الغربيّة. في المقابل، ثمة مراوغة مذهلة في ذلك الخطاب، لا تظهر إلا لمن يقترب منه جيّداً. هناك مثل مكثّف يصلح للدلالة على ذلك. إذ يشمل الخطاب «الإخواني» حديثاً كثيراً عن السلام، وهو مما ينظر إليه غربيّون كثر باعتباره اعتدالاً.
ماذا لو قرأنا عن ذلك «السلام» في كتاب سيّد قطب «في معالم على الطريق»، مع ملاحظة أنّ الإسلامويّة باتت مشرّبة بأفكار جذريّة لدى قطب وأبو الأعلى المودودي وغيرهما. يصف قطب مفهومه عن السلام مشيراً إلى أنّ الإسلام «ينتزع الحريّة الشاملة لكل شخص ومجتمع من عبوديّة الأفراد الآخرين والمجتمعات الأخرى، وينهي عجرفة الإنسان وأنانيّته؛ ويقيم حكم الله وألوهيّته في العالم وحكم الشريعة الإلهيّة في شؤون الإنسان... عندما يدعو الإسلام إلى السلام، لا يكون هدفه مجرد سلام سطحي ينشد ضمان الأمن في رقعة الأرض التي يقطنها أتباع الإسلام. يعني السلام في الإسلام أن يكون الدين [بمعنى نظام المجتمع] كلّه صافيّاً لله، وأنّ يطيع الناس الله وحده، وإزالة كل نظام يسمح لبعض الناس أن يحكموا على الآخرين».
كيف تكون الحال عندما تسير تلك الكلمات في تنظيم إسلامي يعيش في مجتمع غربي؟ أليست قادرة على أن تكون «حاضنة فكريّة» لتصرف متطرّف ضد تلك المجتمعات التي تحكمها شرائع وضعها البشر من دون ادعاء أنها تستند إلى إرادة إلهيّة فيها؟
وبتذكر نتائج الانتخابات الأخيرة في النمسا، يرد إلى الذهن أنها كانت من البلدان التي دقّقت أخيراً في مخاوف متنامية من التنظيمات المتأثّرة ب «الإخوان» فيها، وهي مستقرة فيها منذ قرابة نصف قرن. ولعل بدايتها ترجع إلى لحظة استقر فيها الناشط الإخواني البارز يوسف ندا في بلدة «غراز» السويدية. وتدريجيّاً، تجمع فيها عدد من الأعضاء النافذين في الفروع المصرية والسورية والفلسطينية، بل نشطوا من دون إزعاج أساسي. وفي مثل بارز، عمل المصري أيمن علي سنوات طويلة إماماً رئيسيّاً في «غراز»، ثم عاد إلى مصر عقب فوز «الإخوان المسلمين» في الانتخابات فيها، كي يعمل مستشاراً لدى الرئيس محمد مرسي. وفي مثل يدل على تغيير النظرة الغربيّة إلى «الإخوان»، أصدرت الخارجية النمسوية في خريف 2017، دراسة عن «الإخوان» في النمسا، رصدت فيها الخيوط الخفية التي تصل تنظيمات إسلاميّة مع التنظيم الأم، مع التشديد على أن تلك الخيوط ظلت موضع إنكار مراوغ من قبل التنظيمات الإسلاميّة في النمسا. وجاءت الدراسة قبيل الفوز الكبير لليمين الشعبوي في النمسا، ما يجعلها تصلح مؤشّراً بسيطاً على التفاعلات المتشابكة التي تحصل في العلاقة بين الغرب وظاهرة الإسلامويّة المعاصرة (خصوصاً «الإخوان») التي تبدو مستسلمة لصعود الأفكار والممارسات الأشد تطرفاً وإرهاباً فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.