984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الله» ...في حديث الناس
نشر في الحياة يوم 04 - 04 - 2011

لأكثر من مرة حاولت في مجالس وأسواق مختلفة، أو في متابعات لأحاديث مذاعة أو متلفزة، أو في قراءات متعددة ومتنوعة لمقالات أو منتديات الكترونية. حاولت أن أرقب استخدامات الناس للفظ الجلالة «الله» بوعي أو بلا وعي، ف «الله» في الدين وفي السياسة وفي الاقتصاد وفي الاجتماع، والله في استخدامات الصادقين أو الكاذبين، والعالمين أو الجاهلين. يتراوح الاستخدام بين لغو اليمين «والله وبالله وتالله» إلى أيمان مغلظة وأحكام قاطعة، بل وقد يتعالى إلى درجة الغيب وقراءة ما في السماء، فقد سمعت خلال الأيام القريبة الماضية وزير إعلام عربياً يصف إحدى القنوات الفضائية بأنها «أغضبت الله في السماء» حين قامت تلك القناة بمهنيتها في تغطية الأحداث في بلده! كما نجد «الله»، وجل الله وتقدس، يقدم عند البعض كحزب سياسي بولاية فقهية يمارس أجندة بلوم ما فوق الوطني! ولا غرابة ف «باسم الله» قتل الخليفة الراشد عثمان بن عفان «رضي الله عنه»، وقد قال قاتلوه: إن طعنات ست كانت لله ولكنهم يشكون في السابعة!
في أسواق الناس وحركة تبادلهم التجاري لا تكاد تخلو جملة من حديثهم وصفقاتهم وسمسرتهم ودعاياتهم عن لفظ الجلالة «الله» بين صادق مؤمن طالب للبركة في تجارته، وبين تاجر فاجر يسوق بضاعته ويمرر غشه وتدليسه باسم «الله»! وباسم الله وبكاء تحت اسم العظمة يقف المتسولون في مساجد الله، وفي الطرقات، وهم بين صادق وأكثرهم الكاذبون، كما أن التذكير والوعظ ب «اتق الله» تحولت إلى شعار أكثر منها تذكيراً بحقيقة وقوة التقوى!
وباسم «الله» تعطل منافع وتهدم صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها «اسم الله كثيراً»، أي باسم الله يحارب الله، ولله يقتل أبرياء وتزهق أنفس وتحبس حريات وتعذب أجساد.
ولأجل «الله» تصدر إفتاءات لا تدرك أن الناس عيال الله، فتمنعهم حقوقاً لهم، أو تضيق معاشاً عليهم. ومن عبارة الفقيه ابن تيمية: «وإن من المفتين من يصدون الناس عن التوبة»! الله الذي كان ينبغي أن يكون المألوه بالحب والإيمان والعبادة والقرب والطاعة، وكان ينبغي أن تتحقق باسمه المصالح وتدرأ المفاسد، وباسمه - جل شأنه - يجب أن تُؤدى الأمانة ويُوفى بالعقود وتُعطى الحقوق ويقام العدل... «الله» الذي ينبغي أن يكون ذكره كثيراً لتطمئن القلوب وتهدأ النفوس (الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) وهؤلاء المطمئنة قلوبهم ينقلون حال مختلفة حين يكون يذكر اسم الله جل في علاه (وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ)، كل ذلك يختفي أو يكاد حين يستخدم الاسم الجليل من غير وعي ومن غير استشعار للعظمة الإلهية، في حين يصبح الإنسان أشد حرصاً وتعظيماً ودفاعاً عن اسمه أو اسم أبيه وعشيرته وحزبه!
ليس هذا السلوك وتلك الممارسة في خطاب من دون آخر، ولا في مستوى من الخطاب من دون غيره، ممارسات نجدها عن الفقيه كما نجدها في الأسواق والمجالس والمطاعم، وفي الثقافة والإعلام والأحزاب، وفي كل مكان.
لقد كان القرآن الكريم يؤكد على خطورة الاستخدام السيئ إن في التحليل والتحريم أو في لغو الأيمان (وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ)، (وَيَجْعَلُونَ لِلّهِ مَا يَكْرَهُونَ وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِب)،َ وفي القرآن (وَلاَ تَجْعَلُواْ اللّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصْلِحُواْ بَيْنَ النَّاسِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ). وإذا كان الله تعالى حين يعرفنا بأسمائه يطلب منا أمراً وينهانا عما يشعلنا عنه (وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أسمائه سَيُجزَونَ مَا كَانُوا يَعمَلُونَ)، فإن بعضاً ممن توجه إليهم الخطاب قد انشغلوا بالذين يلحدون في أسماء عن دعائه بها. في معاكسة تامة.
ما أجمل أن يكون الله في حديث الناس يعبر عن إيمانهم وصدقهم وأمانتهم وصلاحهم وراحة بالهم، وقوة عزيمتهم وصدق نياتهم والندى لأرواحهم. فما أجمل هذا الجمال ونحن نذكره فكيف الحال حين نلمسه.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.