مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يناقش العنف في الكونغو    درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    ناقتك مرهّمة؟!    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    «تبادل القمصان»    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    فقط في المملكة العربية السعودية !    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الفن في ميدان عابدين» ... حماسة لا تخفي عشوائية التنظيم
نشر في الحياة يوم 04 - 04 - 2011

«كان الوجود في ميدان التحرير خلال الايام الاولى للثورة المصرية حالة احتجاجية، لكن وجودنا اليوم هنا هو تعبير عن حالة فنية تشبه استراحة المحارب»، هكذا لخص الفنان التشكيلي المصري البارز محمد عبلة مبررات وجوده في ميدان عابدين أول أمس للمشاركة في مهرجان «الفن ميدان» الذي نظمه ائتلاف الثقافة المستقلة في مبادرة هي الأولى من نوعها بعد «ثورة 25 يناير».
وبدا لغالبية الحضور ان اختيار المنظمين لهذا الميدان لم يكن عشوائياً، فهو يقع في وسط القاهرة التجاري غير بعيد من ميدان التحرير الذي صار رمزاً عالمياً للاحتجاج، وعلى بعد عشرين متراً من بوابة القصر الرئاسي التاريخي الذي شهد بدوره أول ثورة تبلور فيها شعار «مصر للمصريين» وهي ثورة أحمد عرابي ( 1882) التي تبلورت فيها مطالب تندد بسلطة الخديوي توفيق الفاسدة.
الصورة العامة للميدان خلال المهرجان مغايرة للهدوء التاريخي الذي كان يميزه، فقد كانت أقرب ما تكون الى خلية نحل أو فضاء للتعبير الحر اتّسع في المدخل لاعلان «غرافيتي» رسمته الناشطة السياسية والاعلامية المعروفة في قناة «أوربت» بثينة كامل على الأرض. وتضمن صورة لفتاة ترتدي تنورة وكتبت تحتها شعارات معلنة رغبتها في الترشح الى منصب رئيس الجمهورية كأول سيدة مصرية تعلن الحرب على الفساد».
الصورة اتسعت تدريجياً وطوال ما يقرب من عشر ساعات، لمشاركة ما يزيد على عشرين عازفاً ومؤدياً وشاعراً إضافة الى الفرق الفنية الموسيقية المحترفة ورسامي «الغرافيتي» الذين تفاعلوا مع الجمهور الذي مثل بدوره شرائح وفئات عمرية وثقافية مختلفة.
العدد القليل نسبياً في بداية اليوم كاد أن يصيب المنظمين بالاحباط، غير أنهم ردوا السبب في تغيب الجمهور الى «تكاسل الاعلام» الذي لم يسلط ضوءاً كافياً للاعلان عن المهرجان «بينما أكد آخرون أن المهرجان هو «محاولة أولى» لا بد من أن تنطوي على جملة من الاخطاء التنظيمية التي شملت كذلك بدء فعاليات المهرجان متأخراً عن الموعد المعلن على صفحات «فايسبوك» بنحو ساعتين.
الناقد عبدالحكم سليمان قال: «الجمهور في غالبيته يمثل فئات مدنية لديها رغبة في احتضان الفن بكافة صوره ومواجهة دعاوى التحريم التي تطلقها قوى سلفية تسعى للقفز فوق مكتسبات الثورة». وكما لاحظ سليمان فإن الجمهور تفاعل مع المكان باحترام وكانت وجوه الجميع ناطقة بالسعادة والبهجة، الامر الذي يؤكد أن «تواصل مبادرات من هذا النوع سيحقق الكثير عبر تراكم الخبرات». وهو الامر ذاته الذي أكدته الناشرة سمية عامر وهي واحدة من المشاركات في عضوية الائتلاف المنظم، مشيرة الى ان «الائتلاف قام بحملة طرق أبواب لسكان البنايات المجاورة للميدان لدعوتهم للحضور ووجدت استجابة ايجابية ونجحت في دفع الناس للحضور والتفاعل مع ما يجري».
وفي سياق مغاير، يرى منسق العروض الموسيقية أحمد مغربي ومدير فضاء «مكان» وأحد أعضاء الائتلاف المنظم أن ثمة سلبيات كثيرة قللت من ايجابيات المهرجان، منها غياب خطة واضحة لاستغلال الميدان وتجهيزه لتشغيله على النحو الأمثل، حيث اختلطت الاصوات نتيجة وجود خشبتي مسرح كانتا تعملان في الوقت ذاته وبالتالي تداخلت الاصوات بطريقة صعّبت من مهمة الاستمتاع، لكن مغربي شدد على أن الأولوية كانت في استعادة حق اقامة مهرجان فني في الشارع وهو «حدث في حد ذاته».
يشار الى أن المهرجان أقيم في 5 محافظات مصرية إضافة الى القاهرة هي الاسكندرية وأسيوط والسويس والمنيا وبورسعيد. وعرض طيلة النهار أعمالاً فنية من الموسيقى الى الغناء والمسرح والشعر والفنون البصرية وشاركت في فعالياته مجموعة من الفنانين والفرق الفنية منها: فرقة اسكندريلا، كورال يوتوبيا، فرقة مصطفى رزق، فرقة حالة، فرقة الساقية للعرائس، فرقة نبيل بهجت، فرقة حسب الله، فرقة السيرك المصري، فرقة تاكسي، فرقة بركة، فرقة الجميزة، والفنان أحمد الحجار، والشعراء: أمين حداد وزين العابدين فؤاد وطاهر البرمبالي وابراهيم عبدالفتاح. كما تضم الاحتفالية معارض للتصوير الفوتوغرافي والكاريكاتير وورشاً فنية للأطفال، ومعرضاً للكتاب شاركت فيه عشر من دور النشر المصرية.
وبحسب المنظمين يسعى ائتلاف الثقافة المستقلة من خلال احتفالية «الفن ميدان» الى الإحتفال بثورة الشعب المصري والتأكيد على مطالبها، وإلى جعل الثقافة والفنون جزءاً من حياة الناس اليومية وتقديم خدمة ثقافية مجانية لكل أفراد الشعب المصري. ويطمح ائتلاف الثقافة المستقلة الى أن تقام هذه الإحتفالية مرة كل شهر في المدن المصرية كافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.