بصرف النظر عن حوافز وملابسات المواقف العربية والغربية تجاه الحالة الليبية، فإن الواقع اليوم هو ان الطرفين يتعاونان لتحقيق هدف مشترك، في الظاهر على الاقل. هذا التعاون قد تتخلله صعوبات وعثرات متفاقمة فينتهي بسرعة وسط انتقادات متبادلة بين الطرفين العربي والغربي. ولكن هذا التعاون المؤقت قد يفضي الى تحسن ملموس في العلاقات بين العرب والغرب. اذا شاءت الدول الغربية ترجيح الخيار الثاني، فإن من المفيد أن تجري الدوائر المسؤولة فيها تقويماً موضوعياً وعقلانياً للتطورات الاخيرة التي طرأت على المنطقة العربية وعلى علاقاتها مع الدول العربية. هنا من المرجح ان تسترعي انتباهها ثلاثة معطيات مهمة: الاول، هو ان الحكومات العربية التي اعتادت ان تلتزم الحذر الشديد في علاقاتها الدولية، وأن تتفاهم مع دول الغرب بعيداً عن الاضواء، قد تخلت، كما يلاحظ مراقبون كثيرون، عن حذرها واتخذت موقفاً صريحاً الى جانب هذه الدول. هذا الموقف قد تكون له في المستقبل كلفة سياسية عالية، مع ذلك فإن الحكومات العربية المعنية لم تتردد في اتخاذه. الثاني، هو ان القبول العربي بالتدخل الدولي المشروط في ليبيا أتى في خضم الصراع بين قوى التغيير في المنطقة العربية من جهة، وقوى الوضع الراهن من جهة اخرى. وقد وقفت قوى تغيير عربية كثيرة الى جانب كل ما من شأنه نصرة الثورة الليبية. هذه القوى كانت تدرك ان سقوط قوى التغيير في ليبيا قد يقود الى تراجعها واندحارها في سائر ساحات الصراع العربية. فضلا عن ذلك، فإن هذه القوى كانت تدرك حراجة اللحظة التي وصل فيها الصراع في ليبيا نتيجة التفاوت الكبير في موازين القوى والسلاح بين القذافي والثوار الليبيين. وهكذا فإن قبول التدخل الدولي في الصراع الليبي لم يصدر عن الحكومات العربية فحسب، وإنما صدر ايضاً عن اوساط عربية غير رسمية بينها من يناهض وينتقد بقوة السياسة الغربية في المنطقة العربية. هذه المواقف الاخيرة أمدت المواقف العربية الرسمية بغطاء سياسي، مثلما شرعنت هذه المواقف الاخيرة التدخل الغربي في ليبيا. فضلاً عن ذلك، فإن هذه المواقف الاخيرة تمثل تطوراً في الموقف الشعبي العربي لا بد من ان يأخذه مخططو السياسة الخارجية في دول الغرب في الاعتبار. الثالث، هو ان المواقف التي اتخذتها مراجع عربية متعددة تستمد اهمية مضاعفة في وقت تنتشر في الوطن العربي انتفاضات شعبية عارمة، مثل انتفاضة ليبيا، تطالب بالحرية وبالانظمة الديموقراطية. لقد تدخلت دول الغرب في العراق بحجة اقامة نظام ديموقراطي فتحول التدخل الى كارثة على المتدخلين وعلى الديموقراطية العربية. الاوضاع تختلف اختلافاً كبيراً في المنطقة العربية اليوم لأن الانتفاضات الديموقراطية هي عربية المنشأ، وهي توفر اساساً سليماً للتفاهم بين العرب والدول الغربية اذا كانت هذه الدول فعلاً معنية بدعم التحول الديموقراطي في المنطقة وبالتفاهم الحقيقي مع العرب. لكن فيما يرى المرء مجالات لتطور في العلاقة مع الغرب على الجانب العربي، فإن الصورة تبدو مغايرة على الجانب الغربي. تتجلى هذه الصورة في ثلاثة مظاهر مثيرة للقلق وتنطق بنمو العداء للعرب بدلاً من الرغبة في التفاهم معهم. اولاً: بروز مكارثية جديدة يقودها بيتر كينغ رئيس لجنة الامن الوطني في الكونغرس الاميركي، وذلك عبر تنظيم جلسات استماع موجهة ضد العرب والمسلمين اساساً. وتنطلق هذه الجلسات-التحقيقات من توجيه اتهام ضمني اليهم بأنهم اصبحوا بؤرة للتطرف في الولاياتالمتحدة، وانهم لا يتعاونون بصورة فعالة مع المؤسسات الامنية الاميركية للكشف عن خلايا «الارهاب النائم» المحلية المنشأ المنتشرة في الولاياتالمتحدة. جوبهت هذه الحملة بانتقادات عدة. فقد انتقدت منظمات كثيرة اصرار كينغ على توجيه تهمة نمو التطرف في الولاياتالمتحدة الى العرب والمسلمين بصورة حصرية. رداً على هذه الانتقادات الاخيرة، اكد كينغ انه لن يقبل بتوسيع دائرة التحقيق «لئلا يضيع زخمها وصداها». السبب الحقيقي لرد الفعل هذا هو انه اذا اتسعت التحقيقات فستشمل الإرلنديين الاميركيين فتسلط الانظار على علاقة كينغ الإرلندي الاصل بجيش التحرير الإرلندي الذي كان يعتبر في الولاياتالمتحدة وأوروبا منظمة ارهابية، وستظهر الاهداف الحقيقية لحملته. فهو شيخ في الكونغرس الاميركي عن ولاية نيويورك حيث للمنظمات الصهيونية التأييد الكبير وهو يطمح الى تجديد ولايته من طريق كسب تأييد هذه المنظمات عبر رفع راية الآرابوفوبيا. ثانياً: نمو احزاب اليمين العنصري في فرنسا وأوروبا الشمالية، وبخاصة حزب «الجبهة الوطنية» الفرنسي بزعامة مارين لوبن. ان هذه الاحزاب تنتقل بسرعة من هوامش السياسة الاوروبية الى وسطها وقلبها، مما ينعكس على سياسة الدول الاوروبية الخارجية ويحول الآرابوفوبيا الى مرتكز لمواقف هذه الدول تجاه المنطقة العربية. ثالثاً: النعوات المتزامنة للتعددية الثقافية في اوروبا التي صدرت عن المستشارة الالمانية ميركل، والرئيس الفرنسي ساركوزي، ورئيس الحكومة البريطاني كاميرون. وعلى رغم ان التعددية الثقافية تعني وتستهدف جماعات متنوعة، الا انها تمس العرب والمسلمين بصورة خاصة لأن عددهم في اوروبا يتزايد بسرعة تفوق نمو الجماعات الإثنية والدينية الاخرى. لقد تسبب هؤلاء كما يقول دوغلاس موري، مدير مركز لندن للتماسك الاجتماعي، في «تقصير عمر التعددية الثقافية ولولاهم لعاشت عدداً اطول من السنوات». من هذه الناحية فإنه ليس من قبيل المبالغة ان يرى المرء في هذا الموقف الاوروبي الجديد حيال التعددية الثقافية آرابوفوبيا وإسلاموفوبيا مستترتين. ان هذه الظاهرة الاخيرة تفوق الظاهرتين السابقتين اهمية لأنها تصدر عن قيادات اوروبية حاكمة وفي دول اوروبا الثلاث الرئيسة. وخطورة اعلان وفاة التعددية الثقافية في اوروبا لا تنحصر في صدور هذا الاعلان عن جهات حاكمة فحسب، ولكن لأنه جاء وسط حملات نقد مكثف مارستها اوساط يسارية وليبرالية وديموقراطية اوروبية ضد التعددية الثقافية. بررت هذه الاوساط موقفها تجاه التعددية الثقافية في اوروبا بأنه دفاع عن حرية الافراد وبخاصة النساء ضد تقاليد جائرة جاء بها بعض المهاجرين العرب الى اوروبا واستمروا في ممارستها داخل عائلاتهم هناك. ولا ريب في ان من الصعب ان تجد في اوروبا وحتى خارجها اليوم من يدافع عن هذه التقاليد. كذلك من الصعب ان تجد من يطالب بإعطاء الخلايا الارهابية النائمة في الغرب الفرصة لكي تضرب مرة اخرى كما فعلت في نيويورك او لندن او مدريد. فضلاً عن هذا وذاك فإنه ليس سهلاً ان يتطوع اوروبيون كثر للمطالبة بفتح باب الهجرة الاوروبي على مصاريعه امام أبناء المغرب العربي. في المقابل فإن ليس من الصعب على الآرابوفوبيين الاوروبيين والاميركيين ان يعثروا على حجج لتأجيح المشاعر ضد العرب والمسلمين. كذلك لم يكن من الصعب على ادولف هتلر ان يحول العقوبات التي فرضها المنتصرون في الحرب العالمية الاولى على المانيا الى سبب لتأجيج المشاعر الالمانية ضد «جمهورية ويمار». وكذلك لم يكن من الصعب على العنصريين الفرنسيين ان يفتشوا عن حجة لاتهام درايفوس بالخيانة. ولكن اذا ترك للعنصرية الغربية ان تضرب مرة اخرى، فإن اذاها لن يتوقف عند العرب في القارتين، ولا حتى عند العرب في بلادهم، بل سيطاول اكثرية الاوروبيين والاميركيين، ثم يتحول الى وبال على الاسرة الدولية. تخلصاً من هذه الشرور، فإنه حري بالاوروبيين وبالاميركيين ان يفتشوا عن اميل زولا جديد ينقذهم من شر قذافية غربية ترتدي ثوب العداء للعرب، وعن شارل ديغول جديد يعرف كيف يبني جسوراً بين الغرب والعرب، بينما تمر المنطقة العربية في واحدة من انقى لحظات التاريخ العربي الحديث. * كاتب لبناني