"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توتي «الوفي» يضيء «201» شمعة «جميلة» مع روما
نشر في الحياة يوم 30 - 03 - 2011

يدين روما أكبر أندية العاصمة الإيطالية في بقائه بطليعة الأندية المتألقة بالكالتشيو إلى قائده و«ملهمه» فرانسيسكو توتي الذي لا يتوقف عن التألق وإحراز الأهداف التي تبقيه في مقدمة هدافي الكالتشيو.
ومرة أخرى، نجح توتي في أن يصنع لنفسه مجداً جديداً عندما أحرز، الأسبوع الماضي، ثنائية في مرمى فيورنتينا (2/2) رفع بها رصيده من الأهداف بالكالتشيو إلى 200 و201 في 466 مباراة. وكلها جاءت مع ناديه الوحيد «روما» في انجاز غير مسبوق منحته أيضاً فرصة أن يكون أفضل هداف للكالتشيو وهو لا يزال «لاعباً».
«الشهية تأتي – كما يقال- دوماً مع الأكل»، لذلك لا يبدو أن شهية توتي ستقف عند هذا الحد الذي يقول: «هذا الرقم يختصر مسيرة كروية جميلة بألوان نادٍ واحد، ولن أتوقف عند هذا الحد».
لكن الرقم الذي سجله سليفيو بيولا (274)، والذي أحرزه في الفترة من 1934 و1955، لا يبدو أنه سهل المنال مع فارق بسيط أن الأخير مثل أكثر من فريق على عكس «مدلل» روما الذي بقي وفيا له منذ نحو 18 سنة.
ويرى متتبعون أن ارتباط توتي مع فريقه بعقد حتى 2014 قد يمنحه فرصة إحراز أهداف أخرى ترفعه إلى وصافة أفضل هدافي الكالتشيو.
وبعد أن سجل قبلها هدفين أيضاً ب«دربي» العاصمة روما أمام لاتسيو (2/0) رفع توتي سجله من الأهداف هذا الموسم إلى تسعة أهداف قد تزيد من حماسته لرفع غلتها، ما يقربه أو ربما يجعله يتجاوز النجم السابق للكرة الإيطالية روبيرتو باجيو الذي يحل في المركز الخامس لأفضل هدافي الكالتشيو بسجل بلغ 205 أهداف.
وأوعز صاحب 34 هدفاً نشاطه المميز في «آخر عمره الكروي» إلى التغيير الذي حصل أخيراً بالعارضة الفنية لروما بمجيء المدرب مونتيلا مكان كلوديو رانييري قائلاً: «لم أكن أبداً على خلاف مع رانييري، فعلاقتي به جيدة للغاية، لكن الكثير من الأمور تغيرت مع مونتيلا، إذ عاد الفريق إلى إحراز النتائج الإيجابية، كما أنني وجدت نفسي بإحرازي الأهداف».
ومنذ عام 2000 دأب «ملهم» روما على إحراز نحو عشرة أهداف لا غير في الموسم ما عرضه في الكثير من الأحيان من الانتقادات، لكنه يرد اليوم على منتقديه بثنائيتين متتاليتين وتسعة أهداف قبل نهاية الموسم، ويقول في هذا الصدد: «أناس قالوا عني «إنه انتهى»، لكني سعيد اليوم بما فعلت». وهي السعادة التي يتقاسمها معه مدربه الجديد فينزينسون مونتيلا الذي يقول: «إن توتي مثال يحتذى به، يلعب بمستوى عال ونحن يسعدنا ذلك وعلينا استغلاله». وحتى مدربه «السابق» كلاوديو رانييري فأعاد أسطوانة الإشادة بقائده السابق كما كان يفعل حين كان مديراً فنياً للنادي.
وقال رانييري: «أتمنى أن يُسجل 200 هدف آخر، وأن يتمكن من تخطي اللاعبين الذين يسبقوه في قائمة الأكثر تهديفًا في أقرب وقت ممكن»، قبل أن يضيف: «فرانسيسكو بطل حقيقي ولاعب محترف بجانب أنه إنسان يحمل قلباً من ذهب وهو قائد روما».
أما جماهير النادي فيربطها بنجمها عشق أبدي توثقت عراه أكثر عندما أعلن اللاعب في 2009 تمديد عقده مع النادي حتى 2014 مع خفض أجرته تماشياً مع ظروف الأزمة المالية التي كان يتخبط فيها النادي وقتها في موقف لا ينساه له «الرومانيون».
ويقف توتي اليوم وحده أو مع قلة قليلة جداً من اللاعبين الإيطاليين، وربما في العالم بأسره، الذين بقوا أوفياء لفرقهم. بل إنه منذ انضمامه في 1993 إلى روما لم يغيره إلى اليوم في انجاز نادر الحدوث.
وخلال هذه الفترة التي ظل فيها فريق العاصمة الإيطالية الأول يتقلب بين أكثر من مدرب، حافظ توتي على وهجه وتألقه وقيادته للفريق دون أن يغيره إلى فريق آخر، ولم يغير سوى مركزه، فمن لاعب وسط وصانع ألعاب إلى مهاجم نجح معها في اقتناص العديد من الفرص لإحراز أهداف حاسمة بلغت اليوم 201 و..«للتألق والإبداع» بقية مع ابن روما!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.