انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    «الكوري» ظلم الهلال    النوم المبكر مواجهة للأمراض    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الملك يضيف لؤلؤة في عقد العاصمة    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الشائعات ضد المملكة    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حياة ممكنة» لياسر العتيبي ... الشعر بكل تنويعاته الجميلة
نشر في الحياة يوم 24 - 03 - 2011

يبدأ ياسر العتيبي مجموعته الشعرية الفائزة بالمركز الثالث في جائزة الشارقة للإبداع العربي بقصيدة عمودية، ثم يعقبها بخمس مقطوعات من شعر التفعيلة ليكون القسم الأخير من المجموعة الشعرية عبارة عن 13 قصيدة تنتمي لقصيدة النثر. وكأنما أراد الشاعر أن يخبر قراءه بأنه لم يقفز في الهواء باتجاه كتابة هذه القصيدة وإنما صعد سلم الشعر بداية بالعمودي ثم الحر وانتهاء بالقصيدة النثرية.
ربما أراد هذا! وربما أراد شيئاً آخر، وهو أن تكون هذه المجموعة المعنونة «حياة ممكنة» على رغم عدم وجود نص في المجموعة يحمل هذا العنوان، ربما أرادها أن تكون بمثابة قصيدة واحدة، قصيدة أشبه بأغنية أو لحن يبدأ بطريقة صاخبة ليشد انتباه القارئ أو المستمع، بما يذكرنا بتلك الضربات التي تبدأ بها السيمفونية الخامسة لبيتهوفن «ضربات تمثل طرقات القدر على الأبواب - كما يقول ذلك الموسيقار الخالد».
هكذا كان المدخل بشعر عمودي مرتفع الموسيقى «لا ناقة لي بما قالوا ولا جمل/ وليس مثلي لهذا الأمر يمتثلُ»، إلى أن يقول «تشاجر الليلي في صوتي وذاكرتي/ والحب والشوق والأحلام تشتعلُ». ثم يعود في المقطوعات الأخرى بقصائد من شعر التفعيلة وكأنما أراد للأغنية أن تهدأ قليلاً «المسافة حالكة بيننا / والطريق على حجر شوكة في الضمير/ لن نبادر في البعد أكثر من ذلك/ هكذا نتورط أكثر في الحب والذاكرة».
الجزء الثاني من الأغنية كما أسمى الديوان، هو جزء الحنين، والحبيبة هنا قد تكون الأيام، الزمن الماضي أو المدينة القديمة ومنازل الطفولة «أحن إليك / بماء تكسر ملحاً على رئتي/ ودوّن حزن القصيدة/ وهي تنازع فصل الخريف/وصوت العصافير يغسل آخر جرح لديها لتنثر فوق الرياح ملامحها وتموت».
يقول أيضاً في مقطوعة أخرى ربما تختصر الكثير مما يمكن أن يقال حول حكاية الحنين، وكون المجموعة نفسها أشبه بأغنية ذات ألحان متعددة «سيمتد بي هيكل من حكايا الغبار/ إلى عزلة في جراح الحصى/ والسنين تلملم حولي بقايا المواعيد والأسئلة».
سؤال الأيام إذاً ومراقبة الزمن الذي ينطوي سريعاً، هو محتوى حياة ياسر العتيبي الممكنة والتي يجعل لحنها الختام عبارة عن مقطوعات قصيرة بقصائد نثرية لا تخلو من إيقاعها الداخلي وشجنها الخاص «حبيبتي تغلق الآن حدائقها/ وتحدق في ساعة يدها/ مر يوم ...يومان / لم تعد تفكر بي / ولم أعد أفكر في غيرها». وربما المحزن أنه في القصيدة الأخيرة من المجموعة، يعود للشك في كون الحياة ممكنة. ربما لأن الفن لا يقدم الإجابات بقدر ما يطرح الأسئلة.
يعود في النهاية ليخبرنا «لا أحتمل هذه الحياة/ والنظر إلى كل هذه اليافطات/ بتوتر وقلق/ ولا اعرف لماذا كل هذه الملوحة في البحر/ وأنا في كل يوم أسكب فيه جرة من العسل/ الأسماك الصغيرة لا تطيق الملوحة وتشعر بكثافة الماء/ وصعوبة التنفس / وعندما تقفز فوق سطح الماء / تفعل ذلك بطريقة مدهشة ورائعة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.