من المخيف أن نرى السلاح النووي وقد ارتدّ على الإنسان. يرتجف الإنسان خائفاً من زلزال يفتح تسريبات نووية تقضي على البشر والطبيعة، صارت التقنية متحكّمةً بالإنسان، ولم يعد الإنسان متحكماً بالتقنية، وهي نبوءة طرحها مارتن هايدغر قبل قرنٍ مع صعود القنبلة الذرية. واليوم زلزال اليابان الذي حدث، وهو الأعنف منذ 140 عاماً، يفتح سؤال التقنية بعد أن تخوف العالم من تسريبات نووية حدثت، وأخرى يتوقّع أن تحدث. كتب مارتن هايدغر مقالة عام 1953 تحت عنوان «مسألة التقنية»، أراد من كتابتها البحث في «ماهية التقنية» وعن علاقة «التقنية بالعالم»، كما خص جزءاً من بحوثه المتعددة لهذا الغرض. حتى في كتابه الأساسي «الوجود والزمن» في 1927، نراه يطرح ومضات عن استفهامه، ما جعل لوك فيري - في مقالة له - يجعل من مناقشة هايدغر لماهية التقنية «الخيط الناظم لمناقشة هايدغر للحداثة». لوك فيري يرى أن تفكير هايدغر تعمق بالتدريج في هذه المسألة، خصوصاً من خلال تحديد طبيعة علاقة التقنية بالعالم من حيث هي علاقة استفسار ومساءلة. ففي دراسة هايدغر عام 1937 حول نيتشه و «العود الأبدي» نراه يشير إلى «الأسلوب التقني للعلوم الحديثة»، وإلى «العقل الحسابي» الذي يحكم التقنية، كما جمع هايدغر في محاضرته عام 1938 تحت عنوان «عصر تصورات العالم» كل عناصر ما سيعتبره في ما بعد «تأويلاً أو فهماً تكنولوجياً لعصرنا». فهو يصف في محاضرته هذه «التقنية الممكْننة» بأنها «الظاهرة الأساسية للأزمنة الحديثة». هايدغر، وفي حوار معه، ينفي وقوفه ضد التقنية. فهو يقول: «إنني لست ضد التقنية، لم أقل أبداً شيئاً ضد التقنية ولا ضد ما يسمى شيطانياً في التقنية»، إلا أنه يوضح هدف بحوثه ويقول: «إنني أحاول أن أفهم ماهية التقنية». وفي جواب آخر له يرى «في ماهية التقنية الظهور الأول لسر أعمق بكثير» يسميه «الحدوث»، ويشرح: «يمكنكم أن تفهموا أن لا مجال للحديث عن مقاومة أو إدانة للتقنية، ولكن الأمر يتعلق بفهم ماهية التقنية والعالم التقني». وفي نصٍ آخر نجد هايدغر، وقبل مناقشته لمسألة التقنية، يطرح عناصر للتصور الجاري إزاء التقنية، ويحددها بعناصر خلاصتُها أن «تقتضي التقنية الحديثة - كأداة إنسانية - الخضوع لمراقبة الإنسان، وأن يضمن الإنسان التحكم فيها كموضوع من اختراعه الخاص». ويعتبر هايدغر «أن الهدف من الحضارة هو تكوين وتطوير وحماية إنسانية الإنسان»، وهو من خلال هذا الشرح يسأل: «هل الثقافة التقنية، واستطراداً التقنية ذاتها، تمهد في شكل عام لشيء؟ وإذا كان الجواب بنعم، فبأي معنى، لثقافة إنسانية؟ أم أنها تهدد الثقافة الإنسانية بالانهيار؟». إن البحث عن ماهية التقنية لم يأتِ إلا بعد تطور مشهود وحاضر للتقنية وتطور متوقع، فهو يورد خطورة التقنية على أنها أخطر من القنبلة الذرية، ويبرر تلك الخطورة كاتباً: «حينما أقول عن خطر التقنية بأنه أكبر من القنبلة الذرية، فإنني أعني ما يتطور اليوم كبيوفيزياء، وهو أننا سنصبح بعد مدة بعيدة قادرين على أن نضع الإنسان، أن نبنيه في ماهيته العضوية المحضة وفق ما نحتاجه». لقد تخوف هايدغر من التطور التقني، أو ما يمكن تسميته ب «وحشية التقنية» التي يمكن أن تنفلت من تحكم الإنسان. وهي ذاتها الحال التي تعيشها البشرية حالياً، إذ لم تعد الرؤوس النووية خاضعةً لتصرف الإنسان، وحال الإنسان مع القوة النووية مثل الذي ربّى سبعاً صغيراً ثم لما كبر صار وحشاً يطارده. فهل يمكن أن يعي الإنسان حماقاته في صنع تقنيةٍ تنفلت من تحكمه، أو صنع طاقات ترتد عليه سفكاً وإهلاكاً؟ * كاتب سعودي.