أثارت زيارة وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون لتونس استياء شعبياً، حدا بكثر إلى تنظيم تظاهرة أمام وزارة الخارجية التونسية. واشتد الغضب عندما انتظر الصحافيون نحو ثلاث ساعات في انتظار وصول كلينتون الى ندوة، سبقتها إجراءات أمنية مشددة بطواقم أميركية مدججة بالكلاب لتفتيش الإعلاميين، قبل تغيير مكان الندوة في آخر لحظة. ولعلّ ما زاد الطين بلّة هو إطلالة كلينتون في اليوم ذاته عبر شاشة «نسمة» الخاصة. وتساءل كثر عن سبب ظهورها على هذه القناة، ولماذا فضلتها على القناتين الرسميتين الأولى والثانية، وهل لذلك علاقة بتعيين الممثل الإعلامي لقناة «نسمة» سابقاً مسؤولاً إعلامياً لدى الحكومة الموقتة؟ وكانت السفارة الأميركية اتصلت بعدد من الصحافيين والمدونين التونسيين المعروفين بنقدهم لسياسات النظام السابق لحضور هذا اللقاء الحصري، مثل سفيان الشورابي وآمنة بن جمعة، ولكن جاءت المفاجأة باتصال صباح اللقاء يعلمهم بأنهم غير مرغوب فيهم لدى القائمين على القناة، ما أثار جدالاً وكثيراً من التساؤلات. واللافت ان علامات استفهام كثيرة رافقت هذه القناة منذ فترة، بخاصة بعد قيام الثورة، إذ يرى كثر أنها غيّرت خطها التحريري أو خطابها أكثر من مرة بحسب تغيّر الأحداث في المغرب العربي، هي التي ترفع شعار «قناة المغرب الكبير» منذ انطلاقتها. وكانت «نسمة»، مثلاً، في بداية الثورة الليبية التي انطلقت في 17 شباط (فبراير) الماضي غيّرت علم الجماهيرية بعلم الثوار – وهو علم ليبيا قبل انقلاب معمر القذافي على الملك السنوسي-، لكنّها عادت للعلم الأول بعدما تبيّن للمشرفين عليها أن الزعيم الليبي لن يستسلم بسهولة، وفي ذلك أكثر من دلالة، كما أكد كثر من المتابعين للمشهد التلفزيوني التونسي. وكَثُرَ الحديث خلال الأيام الأخيرة حول هذه القناة وحول مصادر تمويلها وعلاقات مالكيها ببعض أباطرة الإعلام، والمقصود هنا روبرت مردوخ. وتداول متصفحو موقع «فايسبوك» منذ بداية أيام الثورة وثيقة قال اصحابها انها تؤكد تورط القناة في علاقة مع رجل الأعمال والإعلام اليهودي الداعم للاستيطان والصديق الشخصي لبنيامين نتانياهو. وعادت هذه الوثيقة للتداول بقوة، وبتعليقات فيها الجادّ وفيها الساخر، خصوصاً بعدما غيّرت القناة خطابها نحو الثورة في ليبيا، وبدأت الشكوك تحوم حول سياسة التحرير فيها. ويبدو أن القناة لم يكن لديها أي خطاب واضح منذ انطلاقتها، إذ كانت حتى ليلة 13 كانون الثاني (يناير) تمجّد نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وتكرّس وجود رجالاته والمدافعين عنه لتنقلب بسرعة مدهشة عشية 14 كانون الثاني مع قيام ثورة الشباب التونسي. وهكذا راحت تكيل الشتائم وتتهكّم على بن علي مع بثّ صور وفيديوهات كانت محظورة، ولا تُبَثّ إلاّ على صفحات الإنترنت، لتزيد الشكوك حولها بعد انسحاب الصحافي سفيان بن فرحات، أو إقصائه من البرنامج الحواري اليومي الذي يناقش أهمّ المستجدات في البلاد. سفيان، كما يرى مراقبون، مثّل صوت الحقيقة للشارع التونسي، ولكن يبدو أن تدخله في الخط التحريري لم يَرُقْ للمشرفين على الفضائية التونسية الخاصة والمملوكة لمجموعة «قروي أند قروي» مع شراكة لرجل الأعمال والمنتج السينمائي التونسي طارق بن عمّار ورئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني، من دون ان ننسى طرد بعض الصحافيين العاملين فيها بعد تأسيسهم نقابةً خاصة بهم. وفي سياق آخر، نظّم إسلاميون الجمعة الماضي مسيرات سلمية إثر صلاة الجمعة، شنّوا خلالها هجوماً عنيفاً على القناة، ووثقوه بصور ومقاطع فيديو نشرت على «فايسبوك» وعلى مواقع في شبكة الإنترنت. اما سبب الحملة، ف «تكريس القناة لحضور العلمانيين في برامجها والدعوة لتونس علمانية». ويرى الإسلاميون في ذلك هدماً لأهم مقومات الدولة التونسية، والتي تؤكد المادة الأولى في دستورها أن تونس دولة عربية دينها الإسلام. ومع أنّ تونس تقريباً علمانية منذ استقلالها، إلاّ أن حدة المطالبة هذه أخذت مَنْحى آخر خلال الأسابيع التي تلت ثورة 14 يناير، ووجد المطالبون في قناة «نسمة» مساحات مهمة للتعبير عن رأيهم. وفي الأحوال كافة، يبدو أن الجدال سيتواصل في تونس حول سياسة القنوات الخاصة، على قلّتها، خصوصاً أن النقد لم يطاول «نسمة» فحسب، بل امتد الى قناة «حنبعل» أولى القنوات الخاصة في تونس، كما لم تنج من النقد القناة الوليدة حديثاً «التونسية تي في»، التي مازالت في طور البث التجريبي.