موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«دقات الساعة» لأمين الباشا: الرسام ينازع الكاتب
نشر في الحياة يوم 10 - 03 - 2011

واحدٌ وعشرون نصّاً قصصيّاً وستة عشر رسماً هي المادة التي يتشكل منها كتاب «دقات الساعة» للكاتب والرسام اللبناني أمين الباشا (دار نلسن). واذا كان الباشا يأتي الى الكتابة من الرسم، فهل يفعل ذلك ليلتقط «ما لا يستطيع اللون أن يلتقتطه» ويلم «الأشياء التي تقع خارج العين واللون»، على ما ذهب سليمان بختي في مقدمة الكتاب، أم هي الكلمة تراود الفنان عن نفسها، فيرسم بها، كما فعل نزار قباني ذات ديوان، فتبلغ مناطق يعجز اللون عن بلوغها؟
ليست هذه المقاربة مفاضلة بين الكتابة والرسم، لكن القادم الى الكتابة من الرسم لا يستطيع التحلل من سحر الألوان وثقافة التشكيل وقراءة العين، وتغيّر أداة الرسم من اللون الى الكلمة لا يجرّد الرسام من خبراته ومهاراته، فنراها تنعكس في شكل أو في آخر في الأداة الجديدة. لذلك، فإن الباشا الكاتب ينطوي على الباشا الرسام، فيطل الأخير برأسه في عناوين النصوص ومضامينها وتفاصيلها، ناهيك بالرسوم التي جاورتها ودخلت معها في علاقة تكاملية، تناغمية، تحيل، في شكل أو في آخر، على مقولة تنوّع الفنون ضمن وحدة الحيّز/ الكتاب.
تحضر المدينة بقوة في «دقات الساعة»، من خلال نمط عيش غالباً ما يمارسه مثقفوها، ويتجلى هذا النمط في قصص «دقات الساعة»، «القمر والأصدقاء الثلاثة»، «لقاء في المقهى»، و «غرفة في برشلونة». ويرصد فيه الكاتب جوانب من حياة المقهى وما يكتنفها من عكوف على الشراب والكلام والمشاهدة والإصغاء والفضول والحوار والتسكع في الشوارع، وما يطرأ عليها من محدثي النعمة الذين يصطنعون التوتر والحزن والهم والبكاء والاستعلاء ليكتسبوا لقب الفنان، وما يتخللها من نزول في الفنادق حيث الغرف تخبّئ الأسرار وتلقي بظلها ومخبّآتها على النزلاء... على أن المدينة قد تكون بيروت أو باريس أو برشلونة... ممّا عرفه الكاتب/ الرسام، فقصة الباشا قصة «مدينية» بامتياز، ولا نقع فيها على أي أثر للريف.
في مقابل هذا الجامع المضموني بين النصوص، ثمة ما يفرّق بينها، من حيث الشكل، فنقع على أشكال قصصية مختلفة، حسبنا أن نكتفي بالكلام على ثلاثة منها، هي القصة القائمة على الحوار، القصة القائمة على المقارنة، والقصة الغرائبية. وهي أشكال تستوعب معظم قصص المجموعة.
يشغل الحوار حيّزاً كبيراً في ثلث قصص المجموعة، على الأقل، واذا القصة كلّها أو جلّها حوار. وهو بين شخصيتين غالباً ما يكون الكاتب إحداهما. على أن الحبكة في القصص الحوارية ليست محبوكة بالقوة نفسها، ومسار القص تغلب عليه الأفقية التي قد تنتهي بانحناء معين في نهاية القصة، والتراكم الأفقي للأحداث يتم من خلال الحوار. والهاجس الفني حاضر في جميع القصص الحوارية ما دام الكاتب/ الرسام هو أحد طرفي الحوار. وهو هاجس يختلف من قصة الى أخرى، ففي «رسام وموديل» ثمة حوار بين الفنان وموضوعه/ الموديل يقوم على سوء فهم بينهما، هو يرسم الموضوع كما ينفعل به لا كما هو في الواقع، وهي/ الموديل تبحث عن نفسها في اللوحة فلا تجدها. وفي «الطبيعة والفن» يتناول الكاتب الموضوع نفسه، فيجلو من خلال الحوار العلاقة المفارقة بين الطبيعة والفن حيث «العمل الفني لا صلة له بالطبيعة. هو طبيعة ثانية» (ص 29). وفي «أحاديث الشاطئ» ثمة حوار يخلص الى أن هناك فرقاً بين الكلام على الحياة والسعادة والحب وبين ممارستها فعل عيش يومي. وفي «موعد مع فدريكو غارثيا لوركا» حوار حول الفن والحياة والموت والمدن. وفي «حوار الكلمات» حوار غريب بين صديقين يبدو عبثيّاً ولا يقول شيئاً. وفي «حوار بين رسام وموسيقي» ثمة تبادل أفكار حول الرسم والموسيقى والعلاقة بينهما، واتفاق على أهمية الفن في الحياة. وفي «من قطع أذن فان غوغ؟» حوار طويل حول تاريخ الفن والرسم وفان غوغ. على أن ما يميز هذه القصة عن سابقاتها أن الحوار يتطور الى مواعيد ولقاءات ووصال وفراق ومأساة، ويشكل جزءاً من القصة يكمله السرد لتنمو من خلالهما الأحداث وصولاً الى نقطة تحول حاسمة هي نهاية القصة، على المستوى الوقائعي.
الشكل القصصي الثاني الذي نقع عليه في «دقات الساعة» هو القصة القائمة على المقارنة، حيث يقارن القاص بين مكانين أو فضاءين قصصيين، ويخلص الى تفضيل أحدهما على الآخر تلميحاً لا تصريحاً، ففي «غرفة في برشلونة» يقارن بين غرفتين في فندقين، أحدهما في باريس والآخر في برشلونة، ويجمع بين الوصف الخارجي والداخلي في نص قصصي يفتقر الى الحبكة، ويخلص الى أن الغرف أسرار، فما تخبّئه الغرفة هو ما يجعلها فرحة أو كئيبة. وفي «ليلة من ليالي ألف ليلة وليلة» ثمة مقارنة بين قصر هارون الرشيد الذي أسكره الموصلي وزرياب حتى اذا ما صاح الديك منتصف الليل استيقظ السكارى، وقصر شهريار الذي أسكرته شهرزاد فلم يوقظه الصياح لأنه كان يصغي بأذنيه وقلبه. فهل يريد الكاتب القول ان تأثير القص أكبر من تأثير الموسيقى والغناء؟
اذا كان الباشا في الشكلين الآنفي الذكر لم يتخطَّ حدود الواقع، سواء في حواراته أو المقارنات، فإنه في الشكل الثالث ييمّم شطر الغرابة، مما نقع عليه في خمس من قصص المجموعة على الأقل. ولعلّه من خلال هذا الشكل يريد قول الأشياء مواربة. ففي «جملة ناقصة» يستيقظ السارد على جملة ناقصة يريد إكمالها، فتختفي الكلمات من القاموس بالتزامن مع اختفاء الأدوات من المطبخ، ويتشابه الناس في الشارع ويستخدمون لغة عريبة، فيشعر بالوحدة والغربة. فهل تراه يعادل بين غذاء الروح وغذاء الجسد ويومئ الى وحدة الفنان واغترابه ونقص أدواته؟ وفي «كلمات كلمات كلمات» تقع للسارد المولع بتأليف الكلمات أحداث غريبة حيث توقظه هزة أرضية وتعجز الأمواج عن إيقاظه. وفي «ليست حكاية» صور غرائبية تعكس عين الرسام وقدرته على التقاط الألوان والأبعاد والتفاصيل والحركات وإدماجها في النص. وفي «الغرفة» يمضي السارد عشرين يوماً في غرفة مقفلة، يفقد خلالها صوته، سمعه، وزنه، لمسه... ولعل الكاتب أراد القول ان الانقطاع عن العالم يذهب بصاحبه. وفي «حوار الكلمات» حوار حول الكلمات والأحرف والقاموس، في إطار من الأحداث الغريبة، هو حوار عبثي لا يقول شيئاً. على أن ما يلفت النظر في هذه القصص الخمس الغرائبية أن عناوين أربعة منها تنتمي الى الحقل المعجمي للغة. فهل تكون اللغة أداة تواصل وغرابة في آن؟
الى هذه الأشكال الرئيسة في المجموعة، ثمة النص السردي الذي يرصد عادات شخصية معينة ك «شمس الليل»، وثمة السرد المجاني الذي لا يهدف لغاية معينة ك «النقط على الحروف»، وثمة النص القائم على الذكريات أو الأحلام أو الخبرات الشخصية ك «التجربة» و «حلم» و «أشعر أنني شاعر».
في «دقات الساعة» يرسم أمين الباشا بالكلمة واللون عالماً قصصيّاً ذاتيّاً بقدر ما هو موضوعي، يتنازع فيه الحضور الكاتب والرسام، فينجم عن هذا التنازع الجميل معرض قصصي تحمل لوحاته النصية واللونية ما يمتع الأذن والعين، وبه يثبت الباشا أن من يتقن مداعبة اللون لا تعجزه معاقرة الكلمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.