أمطار غزيرة ورياح نشطة تضرب عدة مناطق.. وتحذيرات من اضطراب البحر    لقاء نخبوي لتعزيز الشراكات التقنية بين السعودية والأردن    العاهل الأردني والرئيس الفرنسي يبحثان هاتفيًا المستجدات في غزة والضفة الغربية    نائب أمير مكة يشهد تخريج 19,712 طالباً وطالبة في جامعة المؤسس    وزير الثقافة يلتقي وزير السياحة والثقافة والفنون بجمهورية بنين في جدة    أمير الأحساء يكرم الفائزين بجائزة تميز خدمة ضيوف الرحمن    بحضور 100 مشارك.. محاضرات توعوية لطلاب القطيف حول مخاطر المخدرات    «مسام» يتلف 1749 قطعة غير منفجرة من مخلفات الحرب في اليمن    «كلاسيكو» الخميس يجمع الأهلي بالنصر    القادسية يجدد عقد مدربه ميشيل    4 حالات لاسترداد قيمة حجز حجاج الداخل    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    «مدى» فقط    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    زحام «النفق» يؤخر الطلاب عن اختباراتهم    السعودية" أرجوان عمار" تتوج برالي أبوظبي باها 2025    كنز نبحث عنه    منطلق حوار للحد من تفشي الطلاق    التعاون يتعادل مع الوكرة القطري في ذهاب ثمن نهائي أبطال آسيا    5 خرافات عن العلاج بالإشعاع    للمرة الأولى.. حلبة جدة تحتضن سباق فورمولا إي    في ملحق يوروبا ليغ.. بورتو وروما الأبرز.. وألكمار يستضيف غلطة سراي    دوري روشن بين السيتي والريال!!    نسرين خبيرة تكنولوجيا الغذاء    رئيس وزراء باكستان: المملكة صديق موثوق.. ندعم سيادتها وسلامة أراضيها    تحقيق أممي في وفاة موظف محتجز لدى الحوثيين    حكومة سورية جديدة "متعددة الأطياف".. مطلع مارس    إعلاميو "الأوفياء" يطمئنون على الحداد    والدة إلياس في ذمة الله    آل الفريدي وآل أبو الحسن يتلقون التعازي في فقيدهم " إبراهيم "    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    الصندوق السعودي للتنمية يحصد جائزة المساهمة المجتمعية المميزة    صنع في باكستان    نادية العتيبي سعيدة بالتكريم    "تعليم شرق الدمام" يحتفي بالفائزين في تحدي القراءة    أمير الرياض يكرم الفائزين في أولمبياد الإبداع العلمي    سعوديات يبدعن في مستقبل التصميم    وثائق النقل الإلكترونية للبضائع تتضاعف 1199مرة    أمريكية تعتصم أمام منزل خطيبها الباكستاني    "الأوقاف" تدشّن منصة "أوقاف للخدمات الرقمية"    600 شركة عالمية تفتح مقراتها الإقليمية في المملكة    صلاح يتألق وإيفرتون يفسد فرحة ليفربول بهدف درامي في الوقت القاتل    «طبية الملك عبدالله».. إنجازات نوعية    «فلسطين أرض عليها شعب.. ليست لشعب بلا أرض»    النصيحة السعودية للإقليم!    الفرع الافتراضي.. قصة نجاح!    جدلية العلاقة بين السياسة والاقتصاد!    المدينة والجرس: هنا لندن أو هناك أو... في كل مكان!    حصالة ليست بها قيمة    تعب التعب    التأسيس وتحقيق رؤيتنا المثلى    أمير منطقة جازان يزور هروب ويلتقي أهالي المحافظة    محافظ الأحساء يكرّم الفائزين بجائزة تميّز خدمة ضيوف الرحمن    جامعة الملك عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة ال ( 54 )    مملكة الأمن والأمان    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختفاء لوحة «زهرة الخشخاش» لغز عمره سبع سنوات
نشر في الحياة يوم 25 - 09 - 2017

في صباح أحد أيام آب (أغسطس) 2010، اكتشف أمناء «متحف محمد محمود خليل» في القاهرة اختفاء لوحة «زهرة الخشخاش» التي يقال إن فنسنت فان غوغ رسمها عام 1887، أي قبل موته بثلاث سنوات.
كان يتخطى ثمنها التقديري وقت سرقتها 50 مليون دولار، لذا فقد مثّل الحادث آنذاك مادة خصبة لوسائل الإعلام المصرية والعالمية، ليس لقيمة اللوحة المادية فقط، ولكن أيضاً لمكانة صاحبها كأحد أبرز فناني الحداثة الأوروبية. وعلى خلفية هذا الحادث، أقيل مسؤولون في وزارة الثقافة المصرية وحوكم عاملون وموظفون بتهمة الإهمال.
وفور الإعلان عن السرقة، أُعلنت حالة الطوارئ في الموانئ والمطارات المصرية، وأوقف سياح ومسافرون يحملون أعمالاً فنية، ولم يُسمح لهم بالمغادرة إلا بعد فحص دقيق لما يحملونه. وعلى رغم هذه الإجراءات والضجة الإعلامية التي أثيرت حينها، وتضارب التصريحات والتخمينات، لم تظهر اللوحة المختفية.
ثم هدأ الأمر وتوارت سيرة اللوحة المسروقة. ما الجديد في قضية «زهرة الخشخاش»؟ بدا سؤال «الحياة» مفاجئاً لرئيس قطاع الفنون التشكيلية المصري الفنان خالد سرور، فالقضية التي كانت ملء السمع والبصر قبل سبع سنوات، وتداولت تفاصيلها وكالات الأنباء حول العالم لا يكاد أحد يذكرها أو يتذكر تفاصيلها اليوم.
لكن الرجل سرعان ما تدارك الأمر، معلناً وفق علمه كما يقول، أن لا جديد في ما يخص التحقيقات الجارية في هذا الشأن. قطاع الفنون التشكيلية هو الجهة المسؤولة عن إدارة المتحف، إضافة إلى عدد من المتاحف الفنية الأخرى. بدا من حديث المسؤول المصري أن ثمة انقطاعاً تاماً عن أخبار التحقيقات الجارية، أو أن التحقيقات لم تسفر حتى اليوم عن شيء يمكن أن يقود إلى حل هذا اللغز الذي أطاح عدداً من مسؤولي إدارته السابقين، وفتح الحديث حينها عن أمن المتاحف المصرية وحال التردي التي أصابتها.
كان حادث السرقة غريباً ومثيراً لكثير من علامات الاستفهام، فقد استطاع اللص بكل سهولة انتزاع اللوحة من إطارها الخارجي في ذروة ساعات العمل في المتحف، وفي غفلة من القائمين عليه، ووسط غياب تام لأي أجهزة إنذار أو مراقبة. في سياق تعليقه، يرى سرور أن أمر السرقة في حد ذاته يبدو له غريباً، ليس على مستوى السهولة التي تم بها فحسب، ولكن لكون السارق يعلم جيداً أن اللوحة لا يمكن بيعها أو عرضها في أي مكان في العالم، لأنها مسجلة ضمن «المسروقات المهمة»، وسيتم التبليغ عنها فور عرضها.
كغيرها من القضايا الكبرى التي لم يتم التوصل إلى حل لغزها، دار حول حادث السرقة كثير من التخمينات، لعل أبرزها ما تداولته وسائل إعلام بعد ثورة 25 كانون الثاني (يناير) 2011 حول علاقة زوجة الرئيس المصري السابق حسني مبارك بالحادث. لكنها في النهاية تظل مجرد تخمينات لا تستند إلى دلائل ملموسة.
المؤكد هنا أن الحادث لا يزال محتفظاً بغموضه، ولا تزال اللوحة مفقودة إلى ما شاء الله. وتعرضت اللوحة ذاتها للسرقة من قبل وأعيدت إلى المتحف في أجواء لا تقل غموضاً عن الحادث الأخير. فقد سطا عليها أحد اللصوص في عام 1977 وهرّبها إلى دولة عربية، وأعيدت بعد أربع سنوات، وبعد تطوع «السارق التائب» بالاعتراف بما اقترفه. أثيرت بعد ذلك الحادث أقاويل كثيرة حول أصالة اللوحة، وأنها أُبدلت بأخرى مزيفة أثناء اختفائها، لكن هذا الادعاء دحض بإخضاع اللوحة لفحوص دقيقة خلال مشاركتها في أحد المعارض في باريس، لتثبت بالدليل القاطع أصالة العمل.
ويعد متحف محمد محمود خليل المطل على نيل القاهرة واحداً من أهم المتاحف الفنية في مصر، فهو يضم العشرات من الأعمال لكثير من فناني أوروبا خلال القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، ومنهم مانيه ورينوار وسيزان وفان غوغ وغوغان ورمبرانت.
ويعود تاريخ هذا المتحف إلى بدايات القرن العشرين، حين بدأ الثري المصري محمد محمود خليل جمع مقتنياته من مزادات أوروبا، وكان مولعاً بالفن الغربي ومحباً لاقتناء أعماله. وحين تُوفيّ خليل كان قد جمع ما يكفي من الأعمال الفنية لإقامة متحف يخلد اسمه، وهو ما حرصت زوجته الفرنسية إملين هكتور على تحقيقه بتخصيصها للقصر الذي كانا يعيشان فيه مقراً لهذا المتحف الذي يضم اليوم ما يزيد على مئتي لوحة، ومجموعة كبيرة من التماثيل من إبداع أشهر نحّاتي القرن التاسع عشر.
ويؤدي المدخل الرئيس للمتحف إلى الطابق الأرضي الذي ينفرد بعرض قطعة غوبلان نادرة كبيرة الحجم إلى القرن الثامن عشر. ويعرض أيضاً في هذا الطابق عدد من التماثيل واللوحات الاستشراقية والكلاسيكية إلى جانب مجموعة أخرى من الأعمال لمشاهير المصورين الفرنسيين.
وهناك أيضاً مجموعة نادرة من الأواني الخزفية الصينية والفرنسية القيمة ذات الحجم الكبير، كما يمكنك أن تستمتع عند زيارتك لهذا المتحف بمشاهدة قطع الأساس المتحفي الفرنسي. أما الطابق الأول، فيضم لوحة «الحياة والموت» لغوغان، ومجموعة من أعمال فان غوغ، بالإضافة إلى نماذج من الأعمال التي تمثل المدرسة الفرنسية.
أما الواقعية، فتمثلها مجموعة من اللوحات المتنوعة لكل من كوربيه وبيسارو. ويحتوي الطابق الثاني على نماذج للاتجاهات المختلفة التي ظهرت في القرن التاسع عشر، كالمدارس الرومنسية والتعبيرية والانطباعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.