على رغم أن الأنظمة العربية، التي تمر بأزمات حقيقية مع شعوبها، نجدها تستخدم الدين والحركات الإسلامية المتطرفة كفزاعة يخوفون بها شعوبهم من أن زوال بعض الأنظمة العربية سوف يحيل الأمر والسلطة لحركات إسلامية سوف تسقيهم الويل والثبور من قتل وتنكيل، كما حدث في مصر وبعدها في ليبيا، إذ إن النظام هناك يستخدم هذا التخويف بشكل لافت. الغريب أن النظام الليبي استخدم هذه الفزاعة بشكل واضح ولم يكتفِ بتهديد الداخل فقط بل إنه يهدد الغرب على أن هناك إمارات إسلامية سوف تتشكل في ليبيا، وأن «القاعدة» هي من سوف يحكم هذه البلاد، وأن ما يحدث هناك هو من تخطيط القاعدة وتنفيذها، والحقيقة الجلية هي أن ما يحدث في بعض الدول العربية هو بسبب أنظمة شمولية قهرت وشردت شعوبها، على رغم أن تلك الدول، خصوصاً ليبيا، من أغنى الدول العربية لما تتمتع به من ثروات طبيعية غزيرة وإعداد سكان قليلة، على رغم ذلك فإن الليبيين وبأعداد كبيرة يهاجرون للغرب للعمل والحياة هناك، هذا يقدم لنا أحد أسباب الثورات في عالمنا العربي من أنظمة سياسية بعيدة من هموم شعوبها، بل إن بعض رؤساء بعض تلك الدول وصل به الحد أن يصف مواطنيه بالجرذان والكلاب، يقدم لنا هذا الخطاب كيف وصلت العقلية تلك في حكم تلك الشعوب، فالاختلاف لا يوجد لدى تلك الأنظمة ومن يحكمها، فإما أن يبقى في الحكم، على رغم الملايين الذين تظاهروا ضده وطالبوه بالرحيل، ولكن الرد هو إما أنا أو الخراب والحرب الأهلية. الحركات الجهادية الإسلامية وعلى رأسها «القاعدة» وما يتبعها من تنظيمات متشددة لم يكن لها دور في ما يحدث في عالمنا العربي من ثورات، على العكس من ذلك هذه التنظيمات أدخلتنا كشعوب وحكومات في مشكلات داخلية، فقد اختلفت مع مجتمعاتها إلى درجة التفجير والقتل في مدننا، وكل ذلك باسم محاربة الغرب الكافر في البداية، ثم كفرّت الأنظمة ودخلت في حروب مع المجتمعات التي تنتمي لها. إن أعمال الإرهاب التي قامت بها «القاعدة» ضد أميركا وبعض الدول الغربية التي تبعها احتلال أميركا لبعض الدول العربية والإسلامية، وظهور مبدأ الحرب على الإرهاب، أدخلنا في صراع كدول وشعوب مع الغرب، وبالتالي تأجلت كل المشاريع الإصلاحية السياسية في بلداننا، وهذا في اعتقادي من النتائج السلبية للقاعدة في الداخل العربي. الولاياتالمتحدة تحديداً كان لها مشاريع لنشر الديموقراطية في الشرق الأوسط، سواء كنا نختلف أو نتفق معها في المحصلة النهائية، إلا أن الإدارات الأميركية وصلت إلى قناعة أن التعامل مع أنظمة شمولية في عالمنا قد يكون أكثر فائدة لمصالحها من أنظمة ديموقراطية هي من سعت إلى تكوينها، وأن العملية الديموقراطية التي تتبناها وواشنطن قد توصل تيارات متشددة، سواء كانت قومية أو إسلامية، كما الحال في حركة حماس. ولكن الحركات الإسلامية مثل حماس وحزب الله، وعلى رغم الديموقراطية التي تتبناها من الناحية السياسية غير كافية ومشروطة بقضايا سياسية آنية، ولكن الإيمان بالديموقراطية كقيم ومنظومة مترابطة في مجتمعاتها هو أهم وأكثر فعالية في المستقبل القريب، خصوصاً مع ظهور حركات شبابية تؤمن بالديموقراطية، ليس سياسياً فقط، ولكن تؤمن بها كأساس للتعايش مع التيارات السياسية الأخرى، أعتقد أن المجتمع العربي عاش لفترات طويلة وهو مأزوم بقضايا صراع الحضارات مع العالم الآخر، وفي الداخل بصراع بين التشدد والاعتدال وبين الديموقراطية والحرية والعنف، ومع ظهور التجربة الثورية الشبابية التي نعيشها الآن أصبح الهم الأول هو الإيمان بالتعايش الداخلي في عالمنا العربي، وترسيخ مبادئ حقوق الإنسان والمساواة واللاعنف. هل صحيح أن الشعوب العربية، وفي بداية هذه المرحلة، ستسترد حق حكم ذاتها الذي لم تمارسه منذ فترة طويلة، فمن انضواء تحت الخلافة العثمانية، إلى استعمار مباشر من القوى الاستعمارية بعد الحرب العالمية الأولى، وتقسيم العالم العربى إلى دويلات قطرية ضعيفة بعد الحرب العالمية الثانية، ومن ثم تحول العالم العربي إلى ساحة صراع خلال فترة الحرب الباردة، الآن نعيش فترة الحقبة الأميركية، وهذا في اعتقادي من نتائج العولمة التي بشرت بها أميركا، وعودة لما يجري الآن يمكن القول إن الإدارة الأميركية وصلت إلى قناعة أن حركات الإسلام السياسي في العالم العربي يمكن تهذيبها والتعايش معها وإشراكها بشكل حقيقي في العملية السياسية متى ما ظهر أن هذه الحركات تؤمن بأسس وقيم العمل السياسي من تداول سلمي للسلطة وحقوق الأقليات وقضايا المرأة وغيرها. [email protected]