قبل عقود، كانت تشق شارع أحمد زكي في قلب ضاحية المعادي (جنوبالقاهرة) ترعة، تفصل شرقه عن غربه، وتروي الأراضي الزراعية على جانبيها، وذلك حين كان الطابع الريفي يغلب على الضاحية، حتى تقلصت مساحات الأراضي الزراعية لتحل مكانها العمارات الفارهة والمصانع، وباتت ضاحية المعادي من أرقى ضواحي القاهرة. الترعة الممتدة بطول الشارع كانت تفصل أيضاً بين منزلين ريفيين حيث الساحة الداخلية الواسعة لاستقبال الضيوف تتفرع منها غرف للنوم، وكلاهما يعمل سكانه في حرفة الحصير اليدوي، وهي مهنة تقليدية تمارَس في محافظات عدة منها محافظة البحيرة (غرب الدلتا)، وإليها تنتمي عائلة المنزل الشرقي، ومحافظة الفيوم (شمال الصعيد) ومنها انحدرت عائلة المنزل الغربي. رُدمت الترعة وتغير وجه الضاحية منذ عشرات السنين. وعلى رغم ذلك لا يزال المنزلان المتقابلان متمسكين بالحرفة التراثية ذاتها. يصطف على جدران كل منهما حصير متنوع الأشكال والأحجام. للوهلة الأولى يبدو موقعهما غريباً في قلب شارع تنتشر في محيطه الدور والمباني الفخمة، فيما انحصر تداول تلك المفروشات اليدوية حتى بين أبناء الطبقة الوسطى، وإليها ينتمي بعض سكان الشوارع ذات الطابع الشعبي في المعادي، حيث اختفى الحصير اليدوي من منازل تلك الطبقة وحلت محله منسوجات آلية التصنيع. يكشف محمود الحصري (52 سنة) سبب استمرار الصنعة في المنزلين، بقوله ل «الحياة»: «لم يعد الحصير يستخدم كمفروشات صيفية في منازل أبناء الطبقة الوسطى ممن تخلوا عنه مقابل المنسوجات الأقل كلفة والأكثر اتساقاً مع روح العصر. الأغنياء بدورهم التقطوه لكن بتوظيفات مختلفة، إذ وظفوه كقطع ديكور في مساكنهم الفخمة، يصنعون منه جداريات عند مداخل فيلاتهم، وحواجز تقي من الشمس حول أحواض السباحة، إلى جانب استخدامه كديكور معسكرات السفاري في المناطق الساحلية، خصوصاً في شرم الشيخ». في المقابل، لا يزال الحصير مستخدماً بصورة لافتة في القرى الأكثر فقراً، بما يتناسب مع طبيعة المساكن ذات الأرضية الترابية، خصوصاً في القرى المصنِّعة له. وتأتي قرية كرداسة في الجيزة على رأس تلك القرى، إذ تنتشر على امتداد شوارعها منافذ بيعه، وكذلك في بعض قرى المنوفية. وهناك صنع حرفيون الحصير المأخوذ من الثمار مثل «حطب الحنة»، وهي أعواد متينة تستخدم بعد نسجها معاً كجداريات، وساق البامبو الذي يستخدم كأعمدة وحواجز. بالإضافة إلى قرى ساحلية كدمياط والبحيرة وفيها تتمركز صناعة حصير الخوص الذي يُستخرج من البحر. ويشير الحصري إلى كساد بيع حصير الخوص لعدم الإقبال عليه في المدن، وكذلك لقلة الربح العائد منه ما أدى إلى اختفائه من السوق القاهرية. يضيف: «الحرفة توارثتها أباً عن جد، ولم أستطع أن أهجرها على رغم كسادها لفترة، إلى أن وظف مهندسو الديكور تلك الحرفة التراثية في أعمالهم بصورة ساعدتنا على الاستمرار. والواقع أن غالبية عملي صار يقتصر عليهم، ومعظم أصحاب فيلات المعادي اشتروا مني أسوار الحصير». وعلى خلاف محمود صاحب المنزل الغربي المتمسك بحرفته باعتبارها هوية، يحتفظ علي شعبان (57 سنة) الموظف في وزارة الدفاع وصاحب المنزل الشرقي المقابل، بحرفة الحصير إرضاءً لوالده الذي بلغ من العمر 89 سنة. فالشيخ الثمانيني يرفض التنازل عن الحرفة التي توارثها عن آبائه وأجداده وإن كانت خاسرة مادياً. يقول علي شعبان: «هي اليوم تجارة غير رائجة، بخاصة أننا نعمل في الحصير التقليدي المصنوع من الخوص، علماً أن البعض كان يشتريه للرسم عليه كديكور، لكن الغالبية تلجأ إلى المنسوجات لأن أسعارها أقل من أسعار الحصير. وأنا أحافظ على هذه الصنعة إكراماً لوالدي».