أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    جرائم بلا دماء !    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    «خدعة» العملاء!    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    علاقات حسن الجوار    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديفيد هوكني يجمع التصوير والتكنولوجيا
نشر في الحياة يوم 22 - 08 - 2017

يقيم مركز بومبيدو في باريس معرضاً استعادياً هو الأكبر والأشمل للفنان الإنكليزي المعاصر الأكثر شهرة ديفيد هوكني. يضم المعرض أكثر من 160 عملاً من اللوحات والرسومات والحفر والصور الفوتوغرافية والكتب والمطبوعات وأعمال الفيديو والتركيب. يقدم المعرض المقام لمناسبة بلوغ هوكني ثمانين عاماً، مسحاً شاملاً لأعماله متتبعاً 60 عاماً من تطوره الفني، منذ أعماله الأولى أيام دراسته الفن في مدينة برادفورد التي ولد فيها، وكانت تعبر عن إنكلترا الصناعية وعن واقعية قاسية، وحتى تكويناته الضخمة المسماة «نجارون joiners» التي أبدعها في مرسمه في يوركشاير، إضافة إلى لوحاته الأكثر شهرة وهي مجموعات حمامات السباحة وصور الوجوه المزدوجة وصور المناظر الطبيعية الصرحية. مثل هذه الرؤية الشاملة، أو الصورة الأكبر كما يطلق عليها الفنان، تعطي فرصة جيدة لإظهار موهبة هوكني غير العادية وتميزه في الفن المعاصر.
هذا المعرض شهادة على فنان غزير الإبداع وفضولي لا يتوقف عن الافتتان بطبيعة الصورة. يستكشف هذا المعرض خصوصاً اهتمام الفنان بالتكنولوجيات الحديثة في إنتاج وإعادة إنتاج الصور. سعى هوكني خلال حياته كلها إلى الجمع بين التصوير والتصوير الفوتوغرافي، لاحتضانهما في تاريخ واحد من مسيرة الفن لتمثيل العالم، بدلاً من تعارضهما كما لو أن أحدهما ينتمي إلى الماضي والآخر يمثل الحداثة. قال هوكني في تعبير فريد يمجد الفوتوغرافيا في النهاية: «أنا مقتنع بأن الفوتوغرافيا سبَّبت لنا الأذى. جعلتنا جميعاً ننظر إلى العالم بالطريقة المملة ذاتها. نحن نعيش في زمن لا تبدو فيه كثير من الصور فناً. تبدو شيئاً مشكوكاً فيه أكثر: تبدو واقعاً». تشهد أعمال هوكني، قبل أن يبلغ العشرين من العمر، على موهبة مبكرة في ملاحظة الأشياء. غذت افتتانه منذ صغره بالجانب البصري من العالم ذائقة نهمة للتجريب والتشكيك في النظريات الفنية، خصوصاً نظرية تقادم التصوير painting's obsolescence، وهي النظرية التي تقول أن اللوحة بشكلها المعروف أصبحت قديمة ولم تعد مطلوبة أو مرغوباً فيها ولم تعد مهمة. تأثر هوكني بلقائه بالفنانين الملتزمين اجتماعياً وسياسياً في مدرسة «حوض المطبخ kitchen sink «، وهي حركة فنية بريطانية نشطت في الخمسينات من القرن العشرين واهتمت بتصوير الناس العاديين في حياتهم اليومية، وتوصَّل إلى فكرة لن يتركها أبداً: لكل من التصوير والفوتوغرافيا دور يلعبانه في المجتمع.
بدأ هوكني يصبح معروفاً في لندن في بدايات الستينات من القرن الماضي بسلسلة «لوحات الحب» التي قدَّم من خلالها بعداً سردياً وجنسياً في التصوير التجريدي. اختار التركيز على تصوير ما يحيط به: مشاهد محلية ووجوه، ولم يتردد في استعارة عناصر أسلوبية خاصة بمصورين كبار ممن أعجب بهم مثل ديبوفيه وباكون وبيكاسو وبالتوس وهوبر. بدأت في تلك الفترة علاقة غامضة بين هوكني وآلة التصوير الفوتوغرافي. بينما كان لا يثق في هذه التكنولوجيا قائلاً بأنها حلت محل اللوحة، أصبحت ضرورية له في عمل سلسلة «بورتريهات مزدوجة» لأصدقائه ومقتني الفن.
زار هوكني مدينة لوس أنجليس للمرة الأولى عام 1964، وكان قد تأثر كثيراً برواية جون ريتشي «مدينة الليل» المستلهمة من هذه المدينة، وانعكس ذلك على بداية مرحلة جديدة في أعمال المصور الشاب. عرضت كاليفورنيا على هوكني ضوءاً ساطعاً ونمط حياة ممتعاً. رسم هناك لوحات لحمامات سباحة وبيوت مقتني أعمال فنية بأسلوب حديث. في هذه اللوحات استخدم ألوان الأكريليك والأسطوانة بدلاً من الفرشاة ليرسم بأسلوب جعله قريباً في ذلك الوقت من البوب آرت. مع ذلك يمكن فهم هذه اللوحات في شكل أفضل كرد فعل على حركة أخرى كانت موضة في ذلك الوقت وهي الشكلية، فهو يضيف نوعاً من التهكم على المشهد ليجعله خفيفاً أو أقل درامية. اكتشف عند زملائه التجريديين أسلوباً آخر خصباً، لباب الورق الملوَّن والمضغوط الذي استخدمه في سلسلة من 29 رسماً بعنوان «برك الورق paper pools».
وجد هوكني نفسه في بداية السبعينات في طريق مسدود على حد قوله: كان عليه أن يتخطى استحواذ الطبيعة عليه ويعثر على طريق جديد. فأخذ يستخدم الفوتوغرافيا ضد نفسها، في سلسلة «النجارون» بالذات. هذه التكوينات الفوتوغرافية التي تظهر وجهات نظر متعددة بدلاً من فرض واحدة. طوَّر هوكني بالتدريج تفكيره عن المنظور المركزي للفن الغربي وكيف يحرر نفسه منه. كانت «المناظر الطبيعية المغلفة» لوحاته الأولى التي تستفيد من المنظور المعكوس، وهو أسلوب مستلهم من حفر ساخر للفنان الإنكليزي ويليام هوجارت من عام 1753. وسوف تكشف لنا لوحات معرضه عن علاقة وثيقة بينه وبين أساتذة سابقين لفن التصوير الأوروبي من عصر النهضة وحتى الفن الحديث، وعدم تردده في استلهام بعض من أعمالهم أو حتى إعادة رسم أجزاء.
زار هوكني عام 1997 صديقاً قديماً مريضاً في يوركشاير فأعادته هذه الزيارة إلى اكتشاف جمال الطبيعة في طفولته. شرع في سلسلة من الدراسات الكبيرة للطبيعة الإنكليزية، على خطى المصور المعروف جون كونستابل، وكانت فرصة له لإدخال البعد الزمني في تصوير الفضاء. كانت أيضاً طريقة لمتابعة مسيرة المصورين التكعيبيين الذين بحثوا في إظهار وجهات نظر متعددة في الوقت ذاته. أصدر ديفيد هوكني كتابه «معرفة سرية: إعادة اكتشاف الأساليب المفقودة للأساتذة القدماء» عام 2001، استفاد في كتابته من قراءة كتب الفيلسوف الفرنسي هنري برجسون واهتمامه (هوكني) الشديد بأساتذة الفن في عصر النهضة، ووسائلهم الجديدة في تطوير المنظور. ناقش في هذا الكتاب كيف أن الابتكارات التكنولوجية أثَّرت في التصوير قبل ابتكار الفوتوغرافيا بزمن طويل. من آرائه الجديدة مثلاً أن المصور الإيطالي كارافاجيو اخترع ضوء أفلام هوليوود في لوحاته في نهاية القرن السادس عشر! كم أتمنى أن تتم ترجمة هذا الكتاب إلى اللغة العربية ليستفيد منه الفنانون والنقاد وطلاب الفن أولاً.
كانت علاقة هوكني بكاميرا التصوير الفوتوغرافي بداية لعلاقة وثيقة تشبه الهوس بتكنولوجيا الاتصالات الحديثة. لم يقتصر على الرسم والتصوير، بل عمل أيضاً أفلاماً تجريبية قائمة على تعدد التجارب البصرية. بدأ في الثمانينات بالرسم الرقمي على الكومبيوتر، وتلاه باستخدام الموبايل الذكي ثم امتلك جهاز آي باد عند ظهوره للمرة الأولى، وبدأ في تعلم الرسم عليه حتى أتقنه. بل قاده اهتمامه الشديد بالتكنولوجيا الحديثة إلى إبداع أعمال باستخدام الفاكس! وجهاز النسخ الضوئي (فوتوكوبي) وجهاز الطباعة من الكومبيوتر. أنا لم أعرف فناناً غيرَه استخدم هذه الوسائل كافة في فنه، على أساس، كما قال، أن «الإبداع الفني هو فعل تبادل». سمح له الرسم مباشرة على شاشة بإبداع نوع جديد من التجربة التصويرية. يذكرنا قيام هوكني بعملية تسجيل وإعادة تشغيل الرسم في وقته الفعلي برسم بيكاسو على الزجاج في الفيلم التسجيلي الذي أخرجه الفرنسي هنري- جورج كلوزو «سر بيكاسو» عام 1956 وفاز بجائزة خاصة في مهرجان كان.
تدل أحدث أعمال ديفيد هوكني على استمرار فضوله وحماسته لكل الوسائط من التصوير حتى التكنولوجيا الجديدة. هو مخلص لمبدأ التنوع، والتنقل ببراعة من وسيلة إلى أخرى في تجريبٍ لا ينتهي لموضوعات التصوير التي لا تنضب: صور وجوه، مناظر طبيعية، طبيعة صامتة. وكما أبدى في حديثه مع منظمة معرضه في الأكاديمية الملكية في لندن عام 2016 سؤاله الاستنكاري: «صور وجوه، مناظر طبيعية،
طبيعة صامتة... ماذا هناك أيضاً؟»، بما يعني أن هذه هي مجالات التصوير كافة. لكنه في الواقع أبدع ما هو أكثر من ذلك كما يبدو في سلسلة لوحاته لحمامات السباحة: من أشهره لوحات معرضه الاستعادي في مركز بومبيدو، لوحة «حمام سباحة بشخصين» التي رسمها عام 1972 (أكريليك على قماش مقاس 84/120 سم)، والتي تصور شخصاً عائماً على بطنه وآخر واقفاً بملابسه ينظر إليه. هي من فترة هوكني المسماة «الطبيعية». الشخص الواقف هو الوسيم بيتر شليزنجر الذي كان صديقه الحميم. يمكن النظر إلى هذه اللوحة من زوايا عدة: -إظهار العلاقة بين الشخصين، وربما كان الواقف ينظر إلى نفسه في مرآة الماء كما نارسيس (النرجسي). – نموذج على استخدام هوكني للفوتوغرافيا، فاللوحة رسمها من صورتين فوتوغرافيتين إحداهما لبيتر. – تسجيل لعلاقة حب، فقد رسمها هوكني بعد انقطاع علاقته بصديقه. – تصوير لشفافية حمام السباحة لهذا استخدم ألوان الأكريليك. والواقع أن هذه اللوحة هي كل هذه الزوايا.
وهناك كلام كثير آخر لم أكتبه هنا عن الفنان الذي أنهى معرضه في مركز بومبيدو بكتابته على الحائط بخط يده: «أحب الحياة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.