السواحه والتميمي يرفعان الشكر للقيادة للموافقة على تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    استشهاد 18 فلسطينيا في قصف إسرائيلي على منزلين شمال وجنوب قطاع غزة    قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة نابلس وقرية النبي صالح    الإعلان عن أسماء الفائزين بالمراكز الأولى بجائزة الملك عبدالعزيز لسباقات الهجن فئة "جذع"    "الرأي" توقّع شراكة مجتمعية مع جمعية يُسر بمكة لدعم العمل التنموي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    ندوة "التدريب المسرحي في العالم العربي : التحديات والفرص" في مهرجان الرياض للمسرح    جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    نقاط على طرق السماء    حرب السودان تعمق من أزمة المجاعة    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الاعترافات المزيفة» لماريفو: كيف كانت فرنسا تفكر عشية الثورة
نشر في الحياة يوم 14 - 02 - 2011

من يحب ان يعرف شيئاً عن الذهنية الاجتماعية العامة، وبشكل أخص ذهنية الطبقات العليا في المجتمع الفرنسي عشية الثورة في أواخر القرن الثامن عشر، قد يكون من الأفضل له أن يقرأ أو يشاهد مسرحيات كاتب يبدو غير ذي علاقة بتلك الثورة لا من بعيد ولا من قريب. هذا الكاتب هو ماريفو، صاحب الكثير من المسرحيات الكوميدية. ومسرحيات ماريفو، باستثناء اثنتين أو ثلاث، كانت «نسيت» بعد انتصار تلك الثورة، لكنها عادت، منذ بدايات القرن العشرين لتشغل مكانة أساسية في «ريبرتوار» المسرح الشعبي الفرنسي، وربما الأوروبي أيضاً. ولكن اللافت ان تلك المسرحيات عولجت على الدوام بوصفها أعمالاً ترفيهية يختلط فيها الهزل بالغراميات الرومانسية ووشوشات القصور، بالحوارات التي لا تنتهي، ومناورات الكواليس، بالخبطات المسرحية المباغتة التي قد يكون من الصعب تصديقها.
مسرح ماريفو يوضع في خانة واحدة مع بعض أكثر أعمال غولدوني وموليير وبومارشيه شعبية. ولا سيما في وقت كانت فيه قد نسيت تلك التحليلات المبكرة التي رسمت لأعمال ماريفو - أو بعضها على الأقل - صورة للأدب والفن اللذين يكشفان عن الذهنيات، في بُعد إصلاحي تقدمي، ربما لم يَعِه، في ذلك الحين، حتى هذا الكاتب المسرحي الذي كان يمضي جلّ وقته في أوساط الطبقات العليا في المجتمع، أنيقاً متحذلقاً متنقلاً منصتاً الى ما يدور في العلن وفي الخفاء، مستخدما ما يختزنه لصوغ مواضيع مسرحياته وحواراتها.
ترى، حين كان ماريفو يضمّن أعماله مواقف كثيرة، إصلاحية في بعدها الاجتماعي في نظره، هل كان يدرك، حقاً، أنها جزء من تفكير ثوري اجتماعي حقيقي؟ إن هذا التفكير لم يبدأ معه، وهذا صحيح، لكن أعماله ضمّته وأعطته طابع الدعوات الشعبية والتوعية، وإن كان من الصعب تصور انه كان موجهاً، في الأصل، الى الجمهور الحقيقي الذي يعنيه: جمهور الشعب العريض، ذلك ان تحليلاً واعياً اليوم لأعمال ماريفو، سيضعنا من دون شك في قلب السجال الحاد، والذي لا يزال بعضه حياً وصاخباً حتى يومنا هذا، ان لم يكن في المجتمع الفرنسي الذي تجاوز منذ زمن هذا النوع من السجال، فعلى الأقل في الكثير من المجتمعات الأقل تقدماً. ومن بين هذه المجتمعات، تلك التي استيقظت على فكر نهضوي تنويري في بدايات القرن العشرين، مقروناً بثورة في الفنون، فوجدت أمامها عالماً متكاملاً يمزج بين الفن والإصلاح الاجتماعي، فتبنت أنماطاً مسرحية، إما مستقاة مباشرة من ماريفو وإما محاولة تقليده، كحال المسرح المصري عند المنعطف الفاصل بين القرن التاسع عشر والقرن العشرين. ولعله من المفيد هنا ان نلاحظ كيف ان ثنايا مسرحيات ماريفو تمتلئ بتأملات (ودعوات حتى) تتعلق بالسجال حول الحقوق السياسية للمرأة، ومسألة المساواة بين الجنسين مسألة الزواج المختلط بين الطبقات الاجتماعية ناهيك بمسألة التفاوت في المكانة وفي الثراء بين طبقات مزارعي الأرياف، وتجار المدن والارستقراطيين ومسألة العلاقة بين السادة والعبيد.
من كل هذه المسائل وكثير غيرها، كان لماريفو على الدوام موقف متقدم عن زمنه. بل لعله كان موقفاً يساير الفكر التنويري العام الذي كان سائداً لدى المبدعين الواعين في زمنه، من دون أن يدرك، صاحب الموقف، انه بهذا يشتغل على الذهنيات، مهيئاً إياها للثورة المقبلة. وماريفو، على أي حال، مات قبل قيام الثورة بعقدين من الزمن على الأقل، ناهيك عن أنه كان على خلاف فكري (أو شخصي؟) مع بعض كبار المفكرين والأدباء من الذين دعوا للثورة ومهدوا لها فكرياً. وبهذا قد يمكن ان ينطبق على هذا الكاتب، ان حساسيته أضاءت له الطريق، وليس تفكيره العقلي العميق. ما يجعله شبيهاً بالسيد جوردان في مسرحية موليير «الثري النبيل» والذي اكتشف لذهوله انه يتكلم... النثر.
كتب ماريفو طوال مساره المهني، ثلاثين مسرحية هزلية وواحدة مأسوية (لم تحقق أي نجاح)، وذلك خلال فترة تمتد بين العام 1709 والعام 1760. وهذا ما يجعله واحداً من أغزر الكتاب الفرنسيين. وإذا أدركنا ان العدد الأكبر من مسرحياته لا يزال يقدّم الى اليوم ويلقى جمهوراً متابعاً، يمكننا أن نقول أيضاً إنه المؤلف الذي تقدم أعماله اكثر من غيره، وإن كان من الصعب تصور ان يكون لها اليوم اي «مفعول ثوري أو إصلاحي» . بالأحرى، عادت سيرتها التي كانت لها عند كتابتها: أعمال ترفيهية تقول ذهنية زمانها، اكثر مما تقول ذهنية اي زمن.
ومن بين مسرحيات ماريفو تبرز مسرحية «الاعترافات المزيفة» بوصفها الأكثر شعبية والتي تقدم اكثر من غيرها. ولقد كتبها ماريفو في فترة متوسطة من حياته، وبعد ان كانت شهرته عمت المجتمع وصارت له قدم راسخة. ولعلها الأخيرة بين أعماله الكبيرة، إذ صحيح انه كتب بعدها نحو عشر مسرحيات. لكن أياً من هذه لم يكن في مستوى يذكّر بالأعمال التي كتبها بين العام 1724 («مفارقة مزدوجة») و1737 (عام كتابة «الاعترافات المزيفة»)، وهي الفترة التي سيطر فيها على عمل ماريفو اسلوب يمزج بين الواقعية الاجتماعية وعالم «الكوميديا ديل آرتي» بما فيها من الحوارات المزدوجة المعنى، وألعاب الأقنعة، والتنقل بين الجنسين، والمقالب التي يساعد الخدم أسيادهم في رسمها لخصومهم، وحكايات الحب ذات المفاجآت والأجواء الرومانسية المزيفة، والزيجات التي ترتّب ضد إرادة المحبين. وهو عالم يلعب الخدم دائماً دوراً كبيراً فيه. و «الاعترافات المزيفة» لا تشذ عن هذه القاعدة. وأيضاً لا تشذ عن القاعدة الذهبية التي كانت سائدة في العلاقات بين الطبقات الاجتماعية في ذلك الحين: قاعدة المال كعنصر أساس في المجتمع، والزواج كوسيلة للحصول عليه. وهو ما يصعب ان يدل عليه بوضوح اي تلخيص لهذه المسرحية، لأن أحداثها تدور اصلاً حول حبكة بالغة التعقيد، تتمحور حول دورانت المفلس على رغم كونه متحدراً من أسرة ثرية، وهو واقع في غرام آرامنت، الأرملة الغنية ابنة السيدة أرغانت التي تريد ان ترتب لابنتها زيجة مربحة اجتماعية من الكونت دوريمونت. وبناء على اقتراح دوبوا، خادم دورانت السابق الذي يعمل الآن لدى آرامنت، يطلب دورانت من عمه السيد ريمي ان يوصي به ليعمل وصيفاً في منزل الأرملة الشابة. والعم، ببراءة شديدة، يخبر مارنون، وصيفة آرامنت ان دورانت مغرم بها، بدلاً من ان يفهم ان ابن اخيه مغرم بالسيدة. في تلك الأثناء يتولى دوبوا إخبار آرامنت بهيام دورانت بها، آملا في ان يؤدي ذلك الى استثارة شعور متبادل بينهما. غير ان الأم السيدة أرغانت، تعرف بحكاية غرام دورانت بابنتها حين تقع صورة للابنة تخص دورانت بين يدي الوصيفة مارنون، التي تغضب غضباً شديداً، معلنة ان ذلك الحب من نصيبها، وأن السيدة تريد ان تنتزع منها حبيبها. وعند ذاك تطلب أرغانت من العاشق الشاب ان يرحل فوراً تاركاً عمله كوصيف. وهنا تجد آرامنت نفسها مضطرة الى الإقرار بحبها للشاب، وتقرر الزواج منه.
واضح ان هذه الأحداث تشبه أحداث الكثير من المسرحيات التي تنتمي الى هذا النوع، غير ان التفاصيل تختلف، والتركيز على العلاقات والحوارات يعطي العمل نكهة الفضح الاجتماعي لنفاق العلاقات بين الطبقات، لا سيما عبر تلك الحوارات التي أطلق على نوعيتها اسم مقتبس من اسم الكاتب نفسه «ماريفوداج» - وكانت ذات مدلول سيئ في الماضي، وإن كان يشير الآن الى حوارات متحذلقة ذات دلالة مزدوجة، لا تخلو من رومانسية -.
ولد بيار كارلي دي ماريفو العام 1688 في باريس التي عاد إليها بعدما انتقل منها طفلاً مع والده. وهو بدأ اهتمامه بالأدب في العام 1712، وبدأ ينشر القصص القصيرة، التي أدخلته الأوساط الاجتماعية الراقية والحلقات الفكرية، وراح يكتب مسرحيات سرعان ما لقيت رواجاً. وهو الى ذلك اشتغل في الصحافة، وعاش حياة اجتماعية رفيعة، توجتها علاقته بنبيلة ظلت حاميته (وربما زوجته السرية) حتى نهاية حياته. وماريفو الذي توفي في باريس ايضاً في العام 1763، كتب بعض أشهر مسرحيات زمنه، على رغم ان تراجيديته الوحيدة «هانيبال» لم ترق لجمهوره.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.