إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    التأكيد على توازن أسواق النفط    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    التويجري: السعودية تُنفّذ إصلاحات نوعية عززت مبادئها الراسخة في إقامة العدل والمساواة    إشادة أوروبية بالتطور الكبير للمملكة ورؤيتها 2030    في الجولة ال 12 من دوري روشن للمحترفين.. ديربي يجمع الشباب والهلال.. والاتحاد في ضيافة الاتفاق    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    الاتفاق يتمسك بالصدارة الخليجية    قمة آسيا للذئاب    الزميل رابع يحتفل بزفاف إبنه د. صالح    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    مشروعات طبية وتعليمية في اليمن والصومال.. تقدير كبير لجهود مركز الملك سلمان وأهدافه النبيلة    اليونيفيل ترحّب بوقف إطلاق النار في لبنان وتؤكّد مواصلة أداء مهامها    ترحيب دولي بوقف النار بين حزب الله وإسرائيل    أمين الرياض : تدشين قطار الرياض يعكس حجم الطموح الذي تحمله القيادة الرشيدة لمستقبل العاصمة    وكيل إمارة جازان يفتتح برنامج المخدرات عدو التنمية    الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض يشكر القيادة على افتتاح مشروع قطار الرياض    مجلس شؤون الأسرة يرعى كرياثون "الإبداع في الأسرة"    استطلاع: 60 % سيستخدمون مترو الرياض للذهاب للعمل والمدارس    وزير الثقافة يوجه بتمديد معرض "بنان" حتى 30 نوفمبر الجاري    خادم الحرمين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء المملكة يوم غدٍ الخميس    طريف تسجّل أدنى درجة حرارة بالمملكة    أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم بالمنطقة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "أنا المدينة".. تجربة واقع افتراضي تنقل الزوار إلى العهد النبوي    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    وزير الرياضة : 80 فعالية عالمية زارها أكثر من 2.5 مليون سائح    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    لا فاز الأهلي أنتشي..!    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    هؤلاء هم المرجفون    اكتشاف علاج جديد للسمنة    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عباس كيارستمي: «لماذا عليك أن تزعج طفلاً من أجل فيلم سيء؟!»
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2017

«خذني إلى وطني»، فيلم عباس كيارستمي الأخير، دقائق معدودة 3، 5،4...؟ لا ندري، ولا ندري كذلك متى وأين صوّر هذه الكرة المتدحرجة في أزقة ضيقة وأدراج ملتوية. هي بطلته، طابة في رحلة نزول مستمر. لعله هبوط لكنه فرح، لعله مجرد توهان في مدينة قديمة لكنه حرّ. لقطات ثابتة تنتظر أن تهلّ عليها هذه الكرة التي قررت الفرار وربما التخلي عن مكانها الثابت حيث يضعها صاحبها الصغير بعد انتهاء اللعب كل يوم. ربما أرادت اللعب وحدها من دون توجيهات الآخرين وضرباتهم، التمتع بلحظات حرية منعشة، انطلاق واكتشاف لاتعرفهما مع مالكها... لكنها وبعد تمردها المرح وانطلاقتها العفوية تعيدها يد الصغير إلى مكانها المحدد. لعلها استمتعت بحريتها الموقتة ولعلها تعبت ولعلها انتظرت اليد التي تلتقطها في النهاية لتعيدها حيث يجب أن تكون... ما رغب كيارستمي في قوله؟ أهو مهمّ هذا السؤال التقليدي بعد كل فيلم له، بعد كل فيلم من أفلامه ذات البعد الفلسفي والنفس الشعري والاشتغال الفني؟
ربما كان «أعدني إلى وطني» عنواناً أنسب لآخر فيلم لكيارستمي، الذي رحل في باريس بعد سلسلة من عمليات جراحية في طهران وباريس انتهت به إلى ترك هذا العالم على حين غرة... هو الذي طالما رفض مغادرة إيران بعد الثورة الإيرانية مفضلاً البقاء في وطنه هو، بيته وحارته وذكرياته. في حين غادر زملاء له إيران، ظلّ في بيته القديم في شمال طهران، بيته الصامد في ظل بنايات عالية باردة، صامدًا كصاحبه في وجه الإغراءات. كيارستمي نأى عن السياسة المباشرة واهتم بالفن وعبره ذهب بعيدًا في أعماق الإنسان كائناً من كان وأينما كان، وتلمس مستويات عالية من الأحاسيس الإنسانية وعلاقة الإنسان بالطبيعة بدلالاتها الوجودية والشعرية بلغة سينمائية وتصويرية تعتمد التأمل والأحاسيس والشعر.
شاعر السينما وفيلسوفها، أحد مراجعها الكبار، أفلامه تدعو للتأمل والتفكير، هو الذي قدّم «تعريفاً جديداً للسينما بإخراج أعمال بديعة وفريدة من نوعها أدت إلى تألق الفن الإيراني في الأوساط العالمية»، هو «أحد كبار رواد السينما بتوجهاته الإنسانية والأخلاقية» وهو من «فتح صفحة جديدة للسينما أمام الفنانين الجدد وقام بتنشيط الحركة التجريبية في الفن السابع»، وهو وهو... وهو الذي حقق الفيلم التحفة «أين بيت الصديق».
في الرابع من الشهر الحالي مرّ عام على غياب هذا الفنان المعلم، وثلاثون عاماً من الوجود لأجمل ما أبدع. «أين بيت الصديق» عن طفل صغير يبحث عن منزل صديقه الذى يقيم في القرية المجاورة لكى يعيد له دفتره الذي وضعه بالخطأ في حقيبته. حكاية جد بسيطة، لكنها حافلة بالمعاني والرموز ومشغولة بحس شعري قلّ نظيره في السينما. الفيلم مستوحى من أبيات لسُهراب سِبِهري، الشاعر الإيراني:
«ستسمع في صفاء الفضاء السيّال، هسيساً
«سترى طفلاً
«تسلّق سروة شامخة، ليخرج فرخاً
«من عش النور
«وتسأله:
اين بيت الصديق؟
*(«المسافر»، مطبوعات وزارة الثقافة السورية)
السينما مسار حياة بأكملها
حقق كيارستمي على مدى أربعين عامًا أكثر من ثلاثين فيلماً. رافقه صديقه ومعاونه سيف الله صمديان في التصوير والأسفار خلال عشرين سنة وهاهو اليوم يحقق فيلماً عن الغائب من 77 دقيقة.
«76 دقيقة و15 ثانية مع عباس كيارستمي»، لوحة مؤثرة ومتفردة من ذكرياتهما. صمديان مُحرج في الواقع من الفيلم، لم يكن هدفه نشر صور لصديقه وهو أحد أقرب معاونيه. كان حزيناً وسعيدًا معاً كما قال «لأننا نرى كيارستمي هنا فهو صديق عشرين عاماً» والفيلم ثمرة صداقتهما الحميمة وكان تحضيره جد قاس وصعباً عليه. لكن أحمد كيارستمي ابن المخرج الراحل اختاره هو ليقوم بهذا. فيلم كنوع من التكريم طلبه مهرجان البندقية ولم يكن لديهم سوى شهر لتحضيره. المهرجان أعلن عن الفيلم قبل أن يبدأ فيه حتى! «كان ذلك مخاطرة»، كما صرح صمديان لحضور مهرجان السينما الإيرانية مؤخراً في باريس.
الفيلم لوحة مبعثرة، نتفات من هنا وهناك، ليس تكريماً لكيارستمي ولكن نوعاً من إبراز مدى حب هذا الشاعر للحياة بل عشقه لها. فالحياة تعلمنا أكثر من أي شيء آخر، هذا ما كان كيارستمي يؤمن به. لاملامح شخصية في الفيلم ولا اقتراب من حميمية الفنان، بل نتفات من هنا وهناك تظهر كيارستمي خلال تصوير أو أثناء تحضير السيناريو وبعض من نقاشات ونزهات في الطبيعة التي عشقها المخرج الراحل، وقراءته الدائمة للشعر وتأثره بشعر نيما يوشيج ...كذلك يبديه الفيلم مع تلامذته في دروسه حول السينما وهو ينبه أحدهم: «لماذا عليك أن تزعج طفلاً من أجل فيلم سيء؟!».
ويعود الفيلم مع كيارستمي وهو يزور مواقع تصوير قديمة لبعض أفلامه، البحث عن بطلته الأولى ليكتشف صغيرة باتت شابة وأمكنة لم تتغير... كأنها حلقة يجب أن تكتمل! لقطة «76 د و 15 ثانية» الأولى قادت مسيرته، فيها يبدو كيارستمي وهو يزيل ثلجاً متراكماً على سيارته. وأما المشهد الأخير فجاء كمعجزة ليكمل الحلقة! فيه كيارستمي يجول في حقول الزيتون باحثاً عن تهرانة بطلته في «تحت أشجار الزيتون». مشهد «منحنا إياه عباس ثم رحل» كما قال صمديان. مع بداية كهذه ونهاية كتلك كانت تعبئة «الفراغ» بينهما يسيرة.
يحكي صمديان للجمهور عن كيارستمي أكثر مما يبدي في فيلمه، الرجال مثله نادرون، فليس سهلاً في مجتمع قائم على النفاق أن تبدو على حقيقتك وأن تتمتع باستقلالك الفكري، أن تبقى كما أنت لا تخضع للسياسة، وقد فعل كيارستمي. لقد أثّر في مجتمعه بطريقته ولنكون على شاكلته» يجب أن نكون أحراراً في دواخلنا مثله».
يثير أيضاً قضية ندم بعض الشباب في إيران على آرائهم القديمة بخصوص كيارستمي واتهامه بأنه غربي التوجه قبل أن يدركوا إنسانيته التي تتجاوز الشرق والغرب والتصنيفات، وحبه للحياة وسعة معارفه التي تشمل الشعر والتصوير والسينما.
يلح صمديان على حرجه، كأنه» استغل هذه الصداقة وصنع هذا الفيلم»، حرجه لأن الوقت كان قصيراً جدًا قبل عرض الشريط في مهرجان البندقية، قصير جدًا فالصور والشرائط كثيرة جدًا فأيها الأنسب لتقديم «أفضل صورة عن المعلم»؟ وحين سئل عن التقليد والتاثر والتأثير بين أعمال المخرجين رد بأن كيارستمي كان يقول: «تقليد الآخرين ليس سيئاً على الدوام، بل يمكن له أن يكون حسنًا شرط أن نتقدم خطوة عن هذا الذي قلدناه!».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.