تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في مصر 13 بيتاً للإقامة والوجبات... وأحياناً المساعدة في التنقلات!
نشر في الحياة يوم 01 - 06 - 2009

«احجز فرصتك من الآن. أربعة أيام في شرم الشيخ ب750 جنيهاً فقط، واحصل على الليلة الخامسة مجاناً». «صيّف واستمتع مع أصحابك. أقوى عروض الصيف. أسبوع كامل في الغردقة ب800 جنيه فقط». «أقوى عروض الصيف الشبابية. ليلتين عليك والثالثة علينا في الإسكندرية عروس البحر المتوسط. الليلة شاملة الإفطار ب120 جنيهاً فقط».
عروض الصيف بدأت تنهال على رؤوس الشباب من كل صوب وحدب. وعلى رغم الإغراءات الكامنة في غالبيتها، وتدني أسعار الكثير منها مقارنة بأعوام سبقت، فإنها تبقى بعيدة من متناول الغالبية العظمى من الشباب. ويظل حلم السفر والتنقل من مدينة إلى أخرى، والاطلاع على ما في كل جهة من معالم وآثار وظواهر طبيعية واجتماعية يداعب مخيلة الكثيرين، ومعظم أولئك لا يعلمون أن تحقيق الحلم يقع على مرمى 15 جنيهاً مصرياً فقط لا غير. ليس هذا فقط، بل إن تحقيق الحلم قد يأتي مصحوباً برؤية ثقافية وفكرة اجتماعية تساهم في جعل صاحبها شخصاً أكثر اطلاعاً وأوسع معرفة.
13 مدينة مصرية تفتح أبوابها يومياً لاستقبال من يرغب من شباب مصر والعرب والأجانب في الزيارة والفسحة، وكل منها مزود ببيت شباب واحد على الأقل يمنح الإقامة والوجبات وأحياناً مساعدات في التنقلات. بيوت الشباب المصرية التي أسستها مجموعة من الشباب المصري المحب للسفر والترحال في تشرين الأول (أكتوبر) عام 1954 هي بحق منجم ذهب لم يكتشف بعد. من القاهرة إلى مرسى مطروح مروراً بالإسكندرية ودمنهور، ومنها إلى بور سعيد والإسماعيلية إلى شرم الشيخ والغردقة، ومنهما إلى أسيوط وسوهاج وانتهاء بالفيوم... عدد كبير من بيوت الشباب المجهزة للإقامة والمبيت وتناول الوجبات، وبعضها متمركز في مواقع أقل ما يمكن أن يقال عنها إنها رائعة، وعلى رغم ذلك، فإن نسبة المستفيدين منها ما زالت قليلة.
مدير الرحلات والعلاقات العامة في جمعية بيوت الشباب المصرية ممدوح الجندي يعترض في شدة على وضع أي تصنيفات خاصة بنوعية الشباب الذين يفدون إلى البيوت: «نحن نستقبل الشباب من الجنسين بغض النظر عن اللون أو الجنس أو الدين أو المستوى الاقتصادي أو التعليمي. بيوت الشباب ليست مجرد أماكن للمبيت أو الإقامة، ولكنها تمثل فلسفة شبابية قائمة بذاتها. فجزء من مهمة بيوت الشباب في العالم كله هو التقريب بين البشر والتعرف إلى مختلف وجهات النظر والآراء والانتماءات من دون أن يقلل أحد من شأن الآخر أو يؤثر في اتجاهاته».
هذا من وجهة نظر ثقافية أو فلسفية، لكن من وجهة النظر الفعلية التي تهم الشباب مباشرة، فإن بيوت الشباب في مصر تمنحهم فرصة هائلة للتعرف إلى سمات هذا البلد بموازنة في متناول معظم الأيدي. يقول الجندي: «مثلاً سعر المبيت في بيت شباب الإسكندرية يتراوح بين 9 جنيهات و17 جنيهاً لليلة الواحدة، ويرتفع قليلاً في الصيف. وفي أسوان تتراوح الليلة بين 7 و12 جنيهاً. أما الوجبات فأسعارها تتراوح بين 3 و5 جنيهات للإفطار و10 و18 جنيهاً للغداء».
مثل هذه الأسعار لا يمكن مقارنتها من قريب أو بعيد بأي فندق، والتي تضاف إليها نوعية الخدمة المميزة والموجهة خصيصاً للشباب. ويشار إلى أن الإقامة في بيوت الشباب يفترض ألا تكون إقامة عادية، بمعنى أن الشاب عليه مراعاة قواعد معينة، ولا يسمح له بتجاهلها أو خرقها. فمثلاً، يراعى تجنب الفاقد والإقلال من المواد المضرة بالبيئة، مع ترشيد استخدام الكهرباء والماء، والعمل على إعادة تدوير المخلفات قدر المستطاع. هذا إضافة إلى ضرورة احترام أوقات العودة ليلاً، ومغادرة الغرف، وقواعد النظافة في الغرف والحمامات.
ويشار إلى أن بيوت الشباب المصرية مرت خلال السنوات القليلة الماضية بعدد من المشكلات التي أعاقت عملها، وذلك بسبب خلافات بين القائمين عليها من جهة والتصارع على السلطة، والجهات التي تتبعها والتي تتعامل معها على المستوى الحكومي من جهة أخرى. فعلى سبيل المثال لا الحصر، قررت محافظة السويس هدم بيت الشباب فيها، وطرح الأرض المقامة عليها للبيع بمزاد علني على أن تخصص نسبة 52 في المئة من قيمة البيع لإقامة مدينة شباب في منطقة عيون موسى السياحية. كما أن عدداً من تلك البيوت تعرض للإهمال لبعض الوقت، إلا أنه ظهرت بوادر تجديد وتحديث في الآونة الأخيرة.
ويشير الجندي إلى دور جديد باتت بيوت الشباب تلعبه، «فقد تحول عدد كبير من بيوت الشباب في المناطق الساحلية مثل الغردقة وشرم الشيخ ومرسى مطروح والإسكندرية إلى بديل للمصايف لكثيرين من الشباب، ولأسرهم كذلك، لا سيما أن لدينا غرفاً عائلية مزودة بحمامات».
وإضافة إلى توفير أماكن إقامة للشباب المسافر، فإن بيوت الشباب المصرية تنظم أيضاً رحلات داخلية للشباب من سن 18 إلى 35 عاماً. وتلقى هذه الرحلات إقبالاً كبيراً من شباب المدارس والجامعات والخريجين الجدد، لا سيما أن سعر الرحلة مثلاً إلى شرم الشيخ لمدة أربعة أيام شاملة الانتقالات يتراوح بين 60 و70 جنيهاً مصرياً، وهو ما يقل عن نصف كلفة المبيت لليلة واحدة في فندق متواضع في تلك المدينة السياحية الساحلية.
الغالبية العظمى من مرتادي البيوت المصرية هم من الشباب المصري، يليهم الشباب من دول أجنبية. أما عن الشباب العربي فيقول الجندي: «هم قليلون جداً، ولكن نستقبل البعض من دول المغرب العربي، وأحياناً السعودية».
السبب الذي من أجله قامت فكرة بيوت الشباب في ألمانيا عام 1909 - أي قبل مئة عام بالتمام والكمال - وفي مصر عام 1954 ما زال قائماً. فالشباب يعشق السفر والترحال، وهو دائم البحث عن مكان إقامة رخيص وآمن، وحبذا لو كان يدار برؤية شبابية، وهو الغرض من بيوت الشباب حول العالم. وعلى رغم ذلك، فإن بيوت الشباب في مصر تحتاج إلى ترويج داخلي قبل أن يكون خارجياً. فالشباب المصري في حاجة ماسة إلى معرفة بلده، وإلى الخروج خارج نطاق أسرته وشارعه ومدينته، ولكن بأسعار مناسبة، وهو ما تتيحه بيوت الشباب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.