وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عبدالحميد الثاني والعالم الإسلامي»: موقعنا في الصراع على العالم
نشر في الحياة يوم 22 - 01 - 2011

في صيف 2008، شاركت في مؤتمر دولي «مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية» (أرسيكا) في إسطنبول بمناسبة مئوية إعادة العمل بالدستور العثماني الذي كان قد جمّده السلطان عبد الحميد الثاني فور توليه الحكم (1876-1909). ومع أن إرغام السلطان عبد الحميد الثاني على إعادة العمل بالدستور في 1908 كان بداية النهاية لوجوده في الحكم، إلا أن بعض أوراق المؤتمر ذهبت باتجاه مراجعة موضوعية لتلك المرحلة وللشخصية المحورية فيها: السلطان عبد الحميد الثاني. وكان هذا مقدمة مناسبة للمئوية اللاحقة في 2009 (مئوية عزل السلطان عبد الحميد الثاني)، حيث إنه صدر في نهاية 1998 عن مؤسسة «إيسار» البحثية كتاب «عبد الحميد الثاني والعالم الإسلامي» للمؤرخ اللبناني الأميركي قيصر فرح، من جامعة مينسوتا الأميركية.
وفي غضون ذلك، وباستثناء المشاركة العربية الجيدة في مؤتمر إسطنبول، لم نشهد في المنطقة العربية المعنية بهذه المئويات حول السلطان عبد الحميد الثاني نشاطاً أكاديمياً يذكَر، على رغم بعض المحاولات التي لم تكلل بالنجاح. وفي مثل هذا الغياب الأكاديمي، تُركت الساحة العربية لبعض المقالات الصحفية التي تثير الشجون فقط عن السلطان عبد الحميد الثاني ولمسلسل «سقوط الخلافة» الذي عرض في رمضان 2010، بعد أن أصبحت المسلسلات الرمضانية تغطي الإصدارات الأكاديمية أو المرجعية الغائبة.
في هذا السياق لم يحظ الكتاب الجديد الصادر بالإنكليزية عن عبد الحميد الثاني لمناسبة المئتين المذكورتين بأي اهتمام في الساحة العربية، مع الحاجة الماسة له. فخلال المئة سنة الماضية تبلورت في الساحة العربية نتيجة للكتابات والترجمات، صورتان متناقضتان عن السلطان عبد الحميد: صورة «السلطان الأحمر» و «الحاكم المستبد»، وصورة «السلطان الورع» أو «خليفة المسلمين» الذي سقط نتيجة المؤامرات الغربية – الصهيونية عليه. ومن هنا يمكن القول ان الساحة العربية بحاجة الآن الى ترجمة لهذا الكتاب الذي جاء في وقته.
تجدر الإشارة هنا الى أن الجهة الناشرة للكتاب «إيسار» مؤسسة بحثية معروفة وعلى صلة وثيقة مع «أرسيكا»، التي تتمتع بسمعة علمية في ما يتعلق بالتاريخ العثماني. ومن هنا، شدّد خالد أرن في تقديمه، بصفته المشتركة أميناً عاماً ل «إيسار» ومديراً عاماً ل «أرسيكا»، على أهمية الكتاب باعتباره دراسة موضوعية تأتي بعد عقود من استمرار الصورتين المتناقضتين (السلبية والإيجابية) عن السلطان عبد الحميد الثاني.
وفي الواقع، يلفت الكتاب النظر أولاً إلى سعي المؤلف لبناء هذه الصورة الموضوعية بالاستناد الى المصادر العثمانية والأرشيفات الأوروبية (الألمانية والفرنسية والبريطانية)، إضافة الى الصحافة والمؤلفات العربية التي لا يمكن تجاهلها في مثل هذا العمل. ومن هنا، فقد توافر للباحث هذه الإحاطة بالوثائق العثمانية والأوروبية الغربية التي تساعد على تقديم رؤية متوازنة وصورة موضوعية عن السلطان عبد الحميد الثاني.
في تقديم أرن، كما في مقدمة فرح أكثر من إشارة الى راهنية الكتاب الآن، حيث يقدم خلفية مفيدة لفهم موقع الإسلام الآن في الصراع العالمي الجديد، وبالتحديد للجغرافيا السياسية للشرق الأوسط والبلقان. فأرن يعتبر ان أسباب المشاكل المختلفة التي تواجه العالم الإسلامي الآن تعود في جذورها الى نهايات القرن التاسع عشر حين وجدت الدولة العثمانية نفسها، وهي الدولة التي كانت تحكم البلقان والشرق الاوسط، في وسط العاصفة بين تنافس القوى الكبرى على المنطقة.
أما فرح، فانطلق في مقدمته أيضاً من اللحظة الراهنة التي تتسم بالمواجهة بين عالم الإسلام وعالم الغرب ليقول بأن «جذور هذه المواجهة» تعود الى العقود الأخيرة للدولة العثمانية حين حاول السلطان عبد الحميد أن يضع حداً للمطامع الإمبريالية بالدعوة الى الرابطة الإسلامية (الجامعة الإسلامية) التي تستند الى تعاليم الإسلام وقيمه، والتأكيد على الإصلاح والتعليم للتنشئة الجديدة، وهو ما أدى الى انبعاث الإسلام كقوة لأجل الوحدة والتضامن والأهداف المشتركة للمسلمين.
وتبرز أهمية ذلك من كونه جاء بعد فترة الإصلاحات أو «التنظيمات» خلال القرن التاسع عشر في الدولة العثمانية (وبخاصة السلطان محمود الثاني 1808-1839 والسلطان عبدالمجيد 1839-1861) التي سعت الى «تبني أنظمة الحكم الغربية غير المناسبة للقاعدة الإسلامية للمجتمع العثماني»، ما أدى الى رد فعل معاكس خلال عهد السلطان الجديد عبدالعزيز (1861-1876) تجسَّدَ أكثر مع تولي السلطان عبد الحميد للحكم في 1876 وتبني سياسة إسلامية واضحة في مواجهة القوى الغربية خلال عهده الطويل (1876-1909)، الذي تزامن مع تغيرات إقليمية ودولية مهمة.
وتأتي بعد هذه المقدمة فصول الكتاب الأحد عشر مع الملاحق في 398 صفحة لتغطي المفاصل الرئيسة في عهد السلطان عبد الحميد واستمرار نتائجها بعد عزله في 1909. ففي الفصل الأول «أضواء على عهد السلطان عبد الحميد الثاني» ويتضمن خلفية عامة عن الإرث الصعب الذي ورثه السلطان، خصوصاً الحرب التي وجد نفسه متورطاً بها مع روسيا فور توليه الحكم، وصولاً الى مواجهة الدول الكبرى (روسيا وبريطانيا وفرنسا) الطامعة في أراضي الدولة العثمانية والتوجه للتحالف مع منافستها الصاعدة ألمانيا واعتماد الجامعة الإسلامية.
وفي الفصل الثاني «مفاهيم مختلفة حول حكمه»، يتناول المؤلف الجهات المختلفة (الأرمن واليونان وبعض الساسة الإنكليز والصهاينة وحتى أفراد من أسرته) التي كانت وراء تشكيل الصورة السلبية عن السلطان عبد الحميد، التي يقابلها المؤلف بصورة أخرى إيجابية تستند الى إنجازاته خلال حكمه الطويل. ويرتبط بذلك الفصل الثالث «نظرات الصحافة عن سياسة الجامعة الإسلامية لعبد الحميد»، حيث يحلل المؤلف ما كانت تنشره الصحافة المحلية والخارجية ومصالح الجهات التي كانت تصدرها أو تمولها. ويرتبط بذلك أيضاً الفصل الرابع «الخلافة الإسلامية: المبررات والتحديات» الذي يكشف أيضاً عن استغلال أعداء السلطان (جمعية الاتحاد والترقي) لهذا التوجه الجديد (الخلافة الإسلامية) لخدمة أغراض سياسية لهم بالتعاون مع ألمانيا، وهو ما يتعزز أكثر في الفصل الخامس «دور الإسلام في سياسة السلطان عبد الحميد وما بعده».
ويتداخل بدورهما الفصلان السادس والسابع، فيتحدث الأول عن مفهوم «الجامعة الإسلامية» بينما يتناول الثاني «الجامعة الإسلامية والقوى الإمبريالية»، ويتناول الفصل الثامن «تصورات حول الإصلاح الإسلامي والوحدة» ما ورد لدى الشخصيات المؤثرة في العالم الإسلامي من المغرب الى الشرق الأقصى حول ذلك (عبدالعزيز جاويش وعزت العابد وعلي يوسف ورشيد رضا وغيرهم)، بما في ذلك بعض رجال «الاتحاد والترقي» الذين تبنوا ذلك لأجندتهم الخاصة.
ويقود ذلك الى الفصول الثلاثة الأخيرة المتعلقة بمعارضي السلطان عبد الحميد أو أعدائه الذين عملوا على تشكيل صورة سلبية عنه ومعارضته معارضة فعالة سياسية وعسكرية توجت في 1908 بتقييد سلطاته وبعزله في 1909. ويتميز الفصل العاشر «تأثير اليهود والمعارضة الماسونية» بإلقاء الضوء على هذا الجانب الحساس أو المسكوت عنه لحساسيته بالاستناد الى المصادر المختلفة، بينما يتابع الفصلان العاشر «الأتراك الجدد ومصير الجامعة الإسلامية» و «الإمبريالية والجامعة الإسلامية في الحرب العالمية الأولى» تحول القوة التي أطلقها السلطان عبد الحميد الثاني (الإسلام) الى سياسة تخدم معارضيه الذين أسقطوه وحليفته ألمانيا خلال الحرب العالمية الأولى التي انتهت بهزيمة الطرفين (حكومة الاتحاد والترقي وألمانيا) معاً.
وبالعودة الى ما كتبه أرن في تقديمه، فإنّ أهمية هذا الكتاب الذي يحمل جديداً بفضل اعتماده على مصادر بلغات عدة لا يتعلق كما يوحي العنوان بالسلطان عبد الحميد الثاني فقط بل بالجامعة الإسلامية والتاريخ المعاصر للعالم الإسلامي أيضاً. وبعبارة أخرى فإن الكتاب يقدم خلفية شاملة وموضوعية تساعدنا أيضاً على فهم ما يحدث الآن في العالم الإسلامي و «المواجهة» المتزايدة في العقود الأخيرة بين الشرق والغرب.
* أستاذ التاريخ الحديث في جامعة آل البيت / الأردن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.