جمعية أسر التوحد تطلق أعمال الملتقى الأول للخدمات المقدمة لذوي التوحد على مستوى الحدود الشمالية    سلمان بن سلطان: نشهد حراكاً يعكس رؤية السعودية لتعزيز القطاعات الواعدة    شركة المياه في ردها على «عكاظ»: تنفيذ المشاريع بناء على خطط إستراتيجية وزمنية    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    "موسم الرياض" يعلن عن النزالات الكبرى ضمن "UFC"    رينارد يواجه الإعلام.. والدوسري يقود الأخضر أمام اليمن    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    محمد بن سلمان... القائد الملهم    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    برنامج الابتعاث يطور (صقور المستقبل).. 7 مواهب سعودية تبدأ رحلة الاحتراف الخارجي    العقيدي: فقدنا التركيز أمام البحرين    قطار الرياض.. قصة نجاح لا تزال تُروى    تعاون بين الصناعة وجامعة طيبة لتأسيس مصانع    5.5% تناقص عدد المسجلين بنظام الخدمة المدنية    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    غارات الاحتلال تقتل وتصيب العشرات بقطاع غزة    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    استراتيجية الردع الوقائي    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة يصلون مكة ويؤدون مناسك العمرة    القبض على شخص بمنطقة الحدود الشمالية لترويجه «الأمفيتامين»    كافي مخمل الشريك الأدبي يستضيف الإعلامي المهاب في الأمسية الأدبية بعنوان 'دور الإعلام بين المهنية والهواية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    تجمع القصيم الصحي يعلن تمديد عمل عيادات الأسنان في الفترة المسائية    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رتب الفوضى ورحل ... في غفلة من نشرة الأخبار
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2011

دهمتني حمى البرد في إجازة الأسبوع الأخير، فاعتزلتُ بها بعيداً عن كل شيء، وتطارحنا أنا وهي، أي الحمى، الغرام هياماً وعشقاً كعادتنا في مثل هذا الوقت من كل عام. لم أقرأ صحفاً ولا قرأت بريداً، فقط أجبرتني أحداث تونس على متابعة التلفزيون مساء الجمعة/ ليلة السبت الذي آثر أن يكون شبيهاً بالخميس والجمعة بالنسبة لي ولطلبة مدارس جدة، وحين ذهبت صباح أول من أمس الأحد إلى مكتبي في «كاوست»، فوجئت بإيميل حزين بعثه إليّ المثقف الأنيق الزميل علي العلي - ابن أستاذنا الكبير محمد العلي - يعزي فيه الجميع بوفاة الشاعر محمد الثبيتي رحمه الله.
وشاعر رمز وشاهق ومجدد مثل الراحل من المؤلم أن يكون رحيله عابراً بهذا الشكل، ومن غير احتفاء لافت يليق بقامته السامقة في سماء الفن والإبداع والأدب. فعلى الأقل كان من الممكن أن ينعى في نشرات الأخبار، وأن يكون لوزارة الثقافة والإعلام كجهة معنية بالثقافة والمثقفين حضور في جنازته، إن لم يكن الوزير فأحد الوكلاء أو المدير العام للأندية الأدبية مثلاً! لكن ذلك لم يحدث وهو شيء مؤسف جداً، كما أنه يؤكد من جديد ضعفنا في تسويق مبدعينا أو تكريمهم، سواء في الحياة أو الممات. إن محمد الثبيتي لم يكن ليقل عن شعراء عرب كبار مثل أمل دنقل والجواهري ومحمود درويش، فهو إن لم يماثلهم في الكم وعمر التجربة، لكنه يماثلهم في التفرد والتميز والعمق الشعري وبراعة المجاز والتحليق بقصيدته عالياً عالياً، وكان من أبسط حقوقه ميتاً أن يجد جنازة مهيبة توازي مكانته الشعرية والأدبية كشاعر رمز وملهم وعبقري وفنان، لكن كيف لمن لم ينل حقه وتقديره حياً أن ينال ذلك وقد سكت قلبه عن النبض والخفقان والحياة إلى الأبد؟
أما أصدقاؤه من زملاء الكلمة والثقافة والحرف أو الرفاق كما ينطقها هؤلاء (الحداسيون)، أقصد بعض الحداثيين وليس كلهم بالطبع، رفاق الليالي والسهر والتعب والكلام الكثير الذي لا يؤكل عيشاً على شاكلة «الله الله، جميل رائع مبدع عظيم... الخ»، فقد كشفهم مرضه ووهنه واعتلاله المفاجئ، وتبخروا عنه وعن رفقته سريعاً، وهو الذي فتح لهم بطيبة الشاعر ونبل الفنان، شرفات قلبه ليستظلوا فيه ويقيموا بين جنباته الكبيرة، لكنهم أعطبوه وخربوه وعبثوا به ثم تركوه وحيداً عرضة لاجتياح المرض وقلة الوفاء! فكيف لمن يفعل ذلك أن نحاسبه أو نعاتبه على استكثاره أن يشارك بخطوة في جنازته أو التواجد لأخذ العزاء في شاعر المملكة وأحد أفضل الشعراء العرب على مر التاريخ!
كيف كان يكتب قصيدته؟
محمد الثبيتي لا يمكن اختصاره في كلمات، لأن الكبير يبقى متفرداً لا تليق به النعوت. وقد التقيته مرة في بوح خاص، وسألته عن طقوس الكتابة وكيف يبدع قصيدته الفاتنة فقال: «وجدت نفسي وحيداً وروحي عامرة بالبهجة، وأمامي الورقة تناثرت عليها الكلمات والخطوط والرسوم وأنصاف الأبيات، لأن القصيدة غالباً هي التي تفرض طريقة كتابتها، كما أن الشاعر يجب أن يكون مهيأ دائماً، فالشعر وليد اللحظة وهو لا يعرف متى تكون، ولا وقت مفضل للكتابة، فأوقات الله كلها سواء بالنسبة لي». وتحدث الراحل عن لحظات إحباط ولحظات سعادة تنتابه معاً أثناء الكتابة، لأن من عمق هذه اللحظات تفوح رائحة الشعر. وقال لي لي يومها إنه بعد أن ينتهي من كتابة قصيدته يشعر «بفرحة طفل منحته الحياة بعض ما يستحق».
ويرتاح الثبيتي إلى الكتابة بقلم الرصاص المبري جيداً، وأنه لا يختار قارئاً أول أو قارئاً بعينه لقصيدته حال كتابتها فهي، أي قصيدته، لأول من يفلح في رؤية وجهه مضرجاً بدماء القصيدة! (وها هو رحل كاشفاً عن قلب مضرج بدماء النكران والصداقات المزيفة)! وهو لا يكتب في أي مناخ بل يصنع مناخه الخاص، لكنه، كما يقول، ليس دائماً ذلك المناخ الذي ترتاده عرائس الشعر. وأذكر أنني سألته لمن يدين بالفضل في ظهور قصائده الأولى، فقال إن «هناك الكثيرين، رفقاء الطفولة وزملاء الدراسة، وصالح الصالح وفهد الخليوي وآخر ابتليت به محاولاتي الأولى ولن أذكر اسمه لأنني لا أريد أن أمنحه هذا الشرف!» وكشف لي صاحب «التضاريس» انه قد يعدل بعض القصائد عند نشرها في كتاب إذا رأى أن هناك سبباً موضوعياً. وعندما سألته هل هو مرتب في تعامله مع اللغة أثناء كتابة قصيدته؟ أجاب: «الفوضى المرتبة هي لغة الشعر، وأنا أحاول ترتيب الفوضى بقصائدي»، فيما كان موقفه من النقد عبر قوله: «القد الحقيقي إيجابي دائماً بغض النظر عن اتفاقي أو اختلافي معه، وما عداه لا يهمني»!
وفي ختام بوحه المقتضب، قال إنه حين يُطرح عليه سؤال عن موقف طريف وآخر صعب حدث له أثناء الكتابة «حين يطرح سؤال كهذا أشعر بضيق التنفس»!
رحم الله محمد الثبيتي رحمة واسعة وجبر مصاب زوجته وأبنائه.
(*) صحافي وكاتب سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.