هدية الشعب التونسي إلى الشعوب المقهورة عصر الجمعة 14 كانون الثاني (يناير) 2011 ثورة شعبية مسالمة أطاحت ديكتاتوراً ظل يقهر ذلك الشعب الطيب منذ استيلائه على الحكم في عام 1987، ليواصل إرثاً من الديكتاتورية والقهر والأبوية الإجبارية التي فرضها الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة منذ استقلال تونس في عام 1957. هنيئاً لأحرار تونس رجالاً ونساءً وأطفالاً ممن دفعوا ثمن التغيير بدمائهم الطاهرة. لم يكن مجدياً تدجيج الشرطة بالسلاح الناري. ولم تنطلق شرارة الثورة من العاصمة، بل من سيدي بوزيد. وكان التونسيون كلما سالت منهم دماء، خرجوا بأعداد أكبر في مظاهرات لم تخطط لها المعارضة، ولا النقابات، ولا الاتحادات المهنية. كان الطلاب والخريجون العاطلون هم شرارة الثورة. تماماً مثلما حدث في ثورة 24 تشرين الأول (أكتوبر) 1964 في السودان التي أرغمت الرئيس الراحل الفريق إبراهيم باشا عبود على حل المجلس الأعلى للقوات المسلحة والتنحي، ولكن بعدما سقط شهداء ضمّخوا بدمائهم شوارع العاصمة ومدن الأقاليم. الرئيس السابق زين العابدين بن علي ونظيره السوداني عمر البشير من قلة شاذة من البشر الذين يعتقدون بأن القهر والقوة وتكميم الأفواه ستقلب الباطل حقاً، وتخلَّد سلطتهم الغاشمة على الشعوب. لكن الطلاب والخريجين الذين حرمهم فساد النظام من الوظائف هم الذين أثبتوا خطل رأي تلك القلَّة الشاذة. وأكدت الثورة الشعبية في تونس خلود الشاعر الإنساني الثائر الذي ألَّفَتْ قصائدُه بين المقهورين في أرجاء الوطن العربي... فقد كانت أبيات أبي القاسم الشابي: إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر تنطلق من حناجرنا الصغيرة في بقاع السودان وأصقاعه النائية في 1064 و1985، وها هي تقود الطلاب والعمال والموظفين العموميين في أرجاء تونس إلى التغيير المنشود بعد ديكتاتوريتين استمرتا 54 عاماً. ويتساءل المرء وهو يمتلئ زهواً وإعجاباً بما قام به أحرار تونس وحرائرها: ماذا ينقص السودانيين للقيام بثورتهم الشعبية الثالثة ليقتلعوا نظام الإسلام المسيّس الذي جثم على صدورهم، وباع الإسلام والوطنية ووحدة التراب في مقابل ضمان سلامة رئيسه والمجموعة التي توجهه؟ لأنه ليست ثمة دولة مستعدة لاستقبال هذه المجموعة التي قتلت أبناء الشعب، بل إن رئيسها متهم أمام المحكمة الجنائية الدولية بإزهاق 300 ألف روح مما حرم الله إزهاقه. وإذا استصحبنا (وهي من عبارات المحفل المتأسلم في السودان) ثورة شعب تونس الحر، فإن همَّ التوانسة المتحضرين كان التغيير ووقف الفساد وإصلاح أخطاء الاقتصاد، لذلك لم تتعطل ثورة 14 يناير بمطالب من قبيل محاكمة بن علي أو تسليمه أو توقيفه. أما في السودان فإن حجم الاتهامات التي يواجهها محفل البشير وأعوانه هائل يشيب له الولدان: إبادة جماعية في دارفور، تطهير عرقي في جبال النوبة وجبال الأنقسنا، عشرات الآلاف من قضايا التعذيب. مئات الآلاف من حالات الفصل من الخدمة المدنية والإحالة للتقاعد من الجيش والشرطة، ملايين الشكاوى من حالات إساءة استخدام السلطة والنفوذ، فساد يطاول الخزانة العمومية ببلايين الجنيهات. مثل هؤلاء لن يجدوا جهة تستقبلهم، والأرجح أن غضب الجماهير لن يمهلهم حتى تقلع بهم الطائرة إلى ماليزيا والصين. لا بد أن 14 يناير 2011 كان يوماً عصيباً آخر في حياة البشير وأرباب الفكر الضال الذين يحيطون به. فلا بد أن يستجيب القدر، ولا بد لليل أن ينجلي، ولا بد لقيد المتأسلمين أن يتفتت. ولا بد أيضاً أن 14 يناير 2011 كان يوم أمل تساقطت فيه دموع الفرح من مآقي الملايين من المقهورين المضطهدين في السودان الذين لن تزيدهم التهديدات بالعقوبات الحدية وجلد النساء إلا إصراراً وعزماً على تحقيق إرادتهم... وإليهم نهدي قول شاعر الثورة والحياة والجمال أبي القاسم الشابي: إذا ما طمحْتَ إلى غايةٍ رَكِبْتَ المنى ونسيتَ الحذرْ ومَنْ لا يحب صعود الجبال يَعِشْ أبد الدهر بين الحُفَرْ لقد مدّ الشعب السوداني حبال الصبر حتى تقطعت، والنظام المتدثر بالإسلام السياسي ماضٍ في غيَّه وضلاله وعدوانه، بل يريد أن يواصل الاستئثار بالسلطة والثروة والسلاح حتى بعد تشطير البلاد، كأنَّ فصل الجنوب مجرد نزهة. أما سمعت أيها الشعب السوداني الصبور قول الشابي: أباركُ في الناس أهل الطموح ومن يستلذ ركوب الخطر وأَلْعَنُ من لا يماشي الزمان ويقنعُ بالعيش... عيش الحجر حين يتفجر مِرْجَلُ غضبك، وتندلع جحافلك في الشوارع، وتزف إلى الجنة أبناءك الشهداء وبناتك الشهيدات... سيعود اسم السودان إلى المحافل العالمية أملاً وبشارة ودرساً. * صحافي من أسرة «الحياة» [email protected]