انتقد «سيف العدل» القائد العسكري لتنظيم «القاعدة»، الذي أفرجت عنه طهران أخيراً، الحكومتين الباكستانية والإيرانية واتهمهما بالتعاون الوثيق مع الأميركيين لإقصاء حركة «طالبان» عن الحكم في أفغانستان. وأشار «سيف العدل» في سلسلة مقالات حملت توقيع «عابر سبيل» ونشرها في موقع إلكتروني يديره أحد الزملاء السابقين لقيادة «القاعدة»، إلى أن «ما يحيره من يتشدقون باسم إخوة الإسلام أو المحافظة على ما سموه الأمن القومي لبلادهم»، مضيفاً إنهما يمثلان حالة الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي الذي وصفه بأنه أبو رغال (الجاسوس الوحيد الذي دل أبرهة الأشرم على الطريق إلى مكة ليهدم الكعبة)، «إذ تفاخر في أكثر من برنامج حواري ومقابلة بمعلومات استخبارية قدمتها حكومته للأميركيين للقضاء على «طالبان» وتحديد أماكنهم لقصفها، فيما فتح (الرئيس الباكستاني السابق برويز) مشرف القواعد العسكرية في بلاده أمام الأميركيين للقضاء على «طالبان»، ليحافظ كما زعم على الأمن القومي الباكستاني». ودافع «سيف العدل» في كتاباته عن «طالبان» وقرارها المقاومة في أفغانستان ضد الغزو الأميركي، معتبراً أن «الراية في أفغانستان نقية طاهرة لا شرقية ولا غربية بل بيضاء ناصعة لا شائبة فيها فلا تقاطع مصالح ولا حرب بالوكالة ولا عملاء لباكستان أو الاستخبارات العربية، وإنما حالة إسلامية نقية لا نصير لها إلا الله سبحانه». كما امتدح في سلسلة مقالاته أو رسائله تصدّي العلماء الأفغان للغزو الأجنبي لبلادهم، وأنه لولا صلابتهم وقيادتهم المعركة لما كان لشعب أفغانستان أن يستمر في المقاومة بهذا القدر، متوقعاً في الوقت ذاته انسحاباً قريباً للقوات الأميركية وقوات «الناتو» من أفغانستان، نافياً اي دعم خارجي ل «طالبان» وتلقيها أموالاً، واصفاً مثل هذه الأقاويل بأنها لإبعاد المسلمين عن الحركة التي قاومت وقاتلت، وواصفاً إعلان دول «الناتو» في قمة لشبونة موعداً محدداً لسحب قواتها في نهاية 2014، بأنه «إعلان استسلام وهزيمة أمام مقاومة الشعب الأفغاني». وفيما اعترف «سيف العدل» أو «عابر سبيل» بارتكاب «طالبان» و «القاعدة» أخطاء خلال الفترة التي سبقت اعتداءات «11 أيلول(سبتمبر)» أو تلتها، إلا أنه طالب من يسمون أنفسهم المعتدلين في الحركات الإسلامية ب»إنصاف التيار الجهادي وإعطائه فرصة لإبداء وجهة نظره، التي أغلقت أمامها المنابر الإعلامية». ووصف بعض أصحاب التيارات المعتدلة بأنهم «أصبحوا يبررون ليس للسلطان في البلدان الإسلامية وإنما يبررون لأميركا كل ما تفعله في الشعوب الإسلامية. في المقابل، فإن أصحاب هذا التوجه وعلى رغم ما يملكونه من فضائيات ومنابر إعلامية يضنون على كل من يخالفهم الرأي من أبناء الحركات الإسلامية أن يسمع صوته، ويلزمون الحركات الجهادية وينتقصون منها محملين إياها وزر ما يحدث». وأشار «سيف العدل» إلى أن إحدى الثغرات التي وقعت بها «طالبان» و «القاعدة» أو التيار الجهادي عموماً، هي «بقدر ما حصلنا من علم وبضغط من ظروفنا وأعدائنا تحركنا نحو التغيير... لكننا لم نبذل الجهد الكافي لمعرفة قدرة المحيطين بنا على تحمّل الضغوط». وناشد الحركات الإسلامية المعتدلة، على رغم انتقاده لها، بالقول: «يا دعاة المسلمين علماء ووعاظ وطلبة علم، يا كل من ينتسب إلى تيار إسلامي، لستم أعداءنا بل أنتم شركاؤنا في التغيير وفي الأرض رد فعلنا تجاهكم هو دعوتكم والنصح لكم والأخذ بأيديكم...». وفي معرض رده على منتقدين لأعضاء في الحركة الإسلامية والجهادية يبالغون في جلد الذات، قال «سيف العدل»: «نحن نخطئ!! نعم نحن نخطئ وما زلنا نخطئ، ومن أخطائنا أيضاً أننا نستخدم المصطلحات الصحيحة على الجهات الخطأ. نتأخر كثيراً حتى نختار الدواء السليم . وحتى بعد أن نعرف الدواء نستمر في مناخ من المدّ والجزر، فالأسوأ لنا أننا لا نحب أن نتناول الدواء، لمرارته وقسوته بل إن البعض يفضل تحمل الألم حتى الموت على أن يتحمل طعم الدواء». كما انتقد موقف الحكومات في الدول الإسلامية «لإنها تجعل من كل هجوم على أميركا كأنه هجوم عليها وليس لتحرير الشعوب الإسلامية من الهيمنة الأميركية. وسواء تحركت الحركة الجهادية لضرب الأنظمة الحاكمة أو ضرب أميركا، فإن هذه الأنظمة تتولى المواجهة حتى تعجز». وحض في ختام رسائله «شباب الأمة على أن يظل عملهم الجهادي على راكب البغل أميركا، لأنه المفتاح الذي تفهم منه أمتنا المخدوعة حقيقة البغل وراكبه». وهي دعوة اعتبرها أنصار «طالبان» في أفغانستان، بمثابة توجيه للشباب المسلم لمؤازرة الحركة في معركتها ضد أميركا وليس الانزلاق إلى مواجهات داخلية في الدول الإسلامية. وعلمت «الحياة» من مصادر على صلة بمقالات «سيف العدل»، أن حواراً ونقاشاً يدوران في صفوف «القاعدة» وأركانها لمراجعة قضايا عدة، فيما يزداد نفوذ التيار المنادي بجعل المقاتلين العرب في أفغانستان تحت إمرة قيادة «طالبان»، وإلزام قيادة «القاعدة» بالعمل تحت إشراف الملا محمد عمر وعدم مخالفة أوامره، خصوصاً أنها بايعته وأعطته عهدها.