جرائم بلا دماء !    «خدعة» العملاء!    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    الخرائط الذهنية    ماذا فعلت القمة الكبرى؟    مبادرات نسائية    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    علاقات حسن الجوار    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    لماذا فاز ترمب؟    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    NHC تعزز وجهاتها العمرانية ب 23 مركزًا مجتمعياً بقيمة تتجاوز نصف مليار ريال    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    تبرعات السعوديين للحملة السعودية لإغاثة غزة تتجاوز 701 مليون ريال    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 43736 شهيدًا    أمير الرياض يستقبل أمين المنطقة    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في شهرين مع قوة الدولار والتركيز على البيانات الأمريكية    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    عصابات النسَّابة    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنانون الشباب يحتلون ساحة التشكيل العراقي
نشر في الحياة يوم 30 - 05 - 2009

كما في كل عام، تشهد نهايات الموسم الثقافي في العراق زخماً واضحاً في معارض الفنون التشكيلية، وكأن الفنانين الذين يبدأون عملهم مع بدايات الموسم الثقافي(خريف العام المنصرم) لا ينتهون من عملهم إلاّ مع نهايات ربيع العام التالي. هكذا تشهد قاعات العروض الفنية معارض متتالية يمكن الوقوف من خلالها على مدى ما بلغته فنون الرسم والنحت والخزف من تطور، والتعرف الى طبيعة الاهتمامات التي تشغل الفنانين في أعمالهم هذه، بما في ذلك توجهاتهم الفنية.
ولعل أهم ما أشار إليه نقاد الفن ومتابعوه هو أن السنوات الأخيرة، كما السنة الحالية، شهدت ظهور أسماء جديدة من الرسامين لم تبرز على هذا النحو من قبل، ولا قدمت نفسها بالحجم والحضور اللذين تقدم نفسها بهما اليوم في حركة تشكيلية لها تاريخها ومنجزها الكبير. ويعزو بعضهم هذا الظهور، بتجلياته، الى عاملين أساسين، الأول هو انسحاب من ينتمون الى جيل الفنانين الكبار من ساحة الفن في العراق في خلال السنوات التي أعقبت الاحتلال الأميركي لبلدهم وشيوع حالات الفوضى وأجواء العنف التي طاولت عديد المثقفين. وقد رأوا أنها تهدد وجودهم بالخطر، فاختاروا المنفى لإقاماتهم كما لمعارضهم الفنية، ما أوجد فراغاً فعلياً ملأته الأسماء والوجوه الجديدة. أما العامل الآخر فهو تعدد قاعات العرض الخاصة. فبعدما كانت معظم القاعات التي تستقبل المعارض الفنية تابعة لوزارة الثقافة، وتخضع العروض الفنية المقدمة فيها لمعايير فنية تتعلق بمستوى عمل الفنان ومكانته، فضلاً عن العدد الكبير من الفنانين المكرسين الذين يحتلون الواجهة، أصبحت هناك اليوم قاعات متعددة يمتلكها ويديرها فنانون شباب أو من هم متحمسون للتجارب الشابة، ما أتاح لمثل هذه المعارض، التي تقدم وجوهاً، بعضها جديد في الساحة الفنية، لتأخذ مكانها في الواجهة.
غير أن عديد المتابعين لحركة الفن التشكيلي ونقاد الفن في العراق لا يجدون في معظم هذه المعارض ما يشير الى حالة نوعية في الفن. بل قد يجدون في بعض الأسماء التي برزت خلال العقدين الأخيرين حالة استقرار على منهج ورؤيا فنية لم تتخط بالفنان وبعمله الى ما يشير الى حالة تطور نوعي، كما في حالة الفنان فاخر محمد. وقد وجد متابعون لعمل هذا الفنان أن أعمال معرضه في قاعة «أكد» (بغداد) جاءت بمزيد من الاستقرار في موضوعاته وفي حدود أسلوبه الذي عرف به، ما مثل في نظر هؤلاء المتابعين عملية إعادة أكثر من كونها عملية إبداع في عمل الفنان الذي عرف كأحد الفنانين الشباب المتميزين.
ووجدوا في المعرض الذي شارك فيه ثلاثة من الفنانين الشباب(شرحبيل أحمد، ورائد أمير، وياسين وامي) وأقيم في قاعة «حوار» تحت عنوان جامع لأعمال هؤلاء الفنانين الثلاثة «نوافذ للنزهة»، عودة الى بدايات الأسلوب الانطباعي في الفن التشكيلي العراقي والذي أسس له الفنان الرائد فائق حسن في أربعينات القرن الماضي. ووجدوا فيها أيضاً عودة قد لا تكون مظفرة الى الطبيعة ليس فيها من الحس الجديد الشيء الكثير. فهم يعودون الى هذه الطبيعة بضرب من النظرة الشعرية متقارب الإيقاع في ما بينهم، ويعملون على تأكيد ما للون من طاقات بإحساس جديد تجاه الماء والشجر، أو تناثراتهما في أشكال تجريدية تقترب مما لهما (الماء والشجر) من أبعاد تتجاوز الشكل (الذي حرص إثنان منهما على تجسيده) الى ما يتراءى منه للذات المتأملة فيه، كما في أعمال ياسين وامي.
ويرز من بين هذه المعارض الأخيرة معرض النحات محمد الكناني الذي أقيم في قاعة «مدارات»، وضم أعماله النحتية - البرونزية التي جمعها تحت عنوان واحد هو: «ذاكرة ومكان»، مؤلفاً فيها بين نوعين من الذاكرة: التاريخية بما انطبع عليها من أشكال ورموز تعود الى حضارة العراق القديم، والذاكرة الاجتماعية - الحياتية بما استمد منها من اشكال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.