مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتقادات أميركية لاذعة للصحافة البريطانية وتشكيك بمصداقيتها لنشرها تقريراً عن " أبو غريب"
نشر في الحياة يوم 29 - 05 - 2009

هاجمت وزارة الدفاع الأميركية - البنتاغون تقريراً نشرته صحفية ديلي تليغراف البريطانية تضمن صوراً لإساءات تعرض لها سجناءعراقيون ومشاهد اغتصاب وانتهاكات جنسية كانت فيما يبدو أن واشنطن تحاول منع نشرها.ونفت إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما صحة هذا التقرير وانتقدته بشكل لاذع وذهب البيت الأبيض على غير عادته إلى حد التشكيك في الصحافة البريطانية عامة.
وكانت ديلي تليغراف وفي عددها الصادر يوم الخميس نقلت عن ضابط متقاعد من الجيش الأميركي هو الميجر جنرال أنطونيو تاجوبا الذي أجرى تحقيقاً في العام 2004 حول الاساءات في سجن أبو غريب العراقي قوله إن الصور تتضمن مشاهد "تعذيب وإساءة واغتصاب وكل سلوك شائن." وذكرت الصحيفة أن "صورة واحدة على الأقل تظهر جندياً أميركياً يغتصب فيما يبدو سجينة وأن صورة أخرى يقال إنها تظهر مترجماً يغتصب سجيناً ".وتابعت الصحيفة البريطانية أن " صوراً أخرى تتضمن اعتداءات جنسية بأشياء أخرى منها عصا وسلك وأنبوب بلون فوسفوري.واستشهدت دايلي تلغراف بمقابلة أجرتها مجلة نيويوركر في العام 2007 مع تاجوبا الذي قال إنه " شاهد شريطاً مصوراً لجندي أميركي في زي رسمي يغتصب سجينة. وضمّنت تقريرها أيضاً صوراً لانتهاكات في سجن أبو غريب نشرت في العام 2004 كانت قد ألحقت ضرراً بسمعة الولايات المتحدة وأثارت استياءً عميقاً في أنحاء العالم الإسلامي.
ونقلت دايلي تلغراف عن تاجوبا قوله إنه يؤيد قرار أوباما عدم نشر تلك الصور.وقال "لا أدري ماذا سيتحقق من نشرها سوى الغرض القانوني".معتبراً أن "العاقبة ستكون تعريض القوات الأميركية للخطر "وأضاف أن "مجرد وصف هذه الصور يكفي لتصوير الفظائع."
جدير بالذكر ان إدارة أوباما كانت تراجعت في وقت سابق من الشهر الجاري عن محاولتها منع نشر الصور التي يسعى اتحاد الحقوق المدنية الأميركي إلى الحصول عليها عن طريق إجراء قانوني.وقالت إنها "ستلتزم بأمر المحكمة في شأن نشر الصور".
وقال المتحدث باسم البنتاغون برايان ويتمان للصحافيين إن "الصحيفة البريطانية هذه أثبتت عدم قدرتها على الحصول على الوقائع الصحيحة".
متهماً إياها "بتحريف محتوى الصور" وأضاف " لا أعلم ما إذا كانت هذه الصحيفة نقلت بدقة أقوال تاجوبا". نافياً معرفته باكتشاف أي صور مماثلة لما نشرته دايلي تلغراف أثناء التحقيق في أبي غريب أو الانتهاكات بسجون أخرى.وانتقد ويتمان الصحيفة معتبراً أنها أخطات حين نشرت خبراً مفاده أن أوباما يحاول منع نشر صور كان التلفزيون الاسترالي عرضها سابقاً. داعياً الصحافيين إلى " توخي الحذر عندما يرون قصة أخرى عن صور خاصة بأبي غريب في هذه الصحيفة تحديداً.وتابع أن " هذه الصحيفة أثبتت الآن وفي مناسبتين على الأقل عدم قدرتها على الحصول على وقائع صحيحة."فيما ذهب المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبز الى أبعد من ذلك قائلاً "إذا كنت أبحث عن شيء يدخل في إطار الأنباء الصادقة قد لا أكون واثقاً تمامًا من أن هذه الصحيفة البريطانية ستكون اختياري الأول."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.