أمير القصيم ييتفقد المرافق البلدية والخدمية شمال مدينة بريدة    عاصفة ثلجية تضرب ولايات الساحل الشرقي الأمريكي    60 شاحنة أولى طلائع الجسر البري الإغاثي السعودي لمساعدة الشعب السوري الشقيق    الأمير محمد بن سلمان يهنئ ملك البحرين وأمير وولي عهد الكويت    جمعية المساجد بالزلفي تُحدث نقلة نوعية في مشاريع بناء المساجد بتطبيق كود البناء السعودي    جمعية تحفيظ القرآن الكريم بشقراء تكرم الفائزين بجائزة الجميح بأكثر من 100 ألف ريال    مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة يُنقذ خمسيني بإعادة بناء جدار القفص الصدري الأمامي    انطلاق «المسار البرتقالي» لمترو الرياض.. واكتمال تشغيل المسارات ال 6    اضطرابات في حركة الطيران بألمانيا نتيجة سوء الأحوال الجوية والثلوج    أمانة الشرقية تنهي سلسلة من المشاريع التطويرية في 2024    سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية السودان ومدير جوازات المنطقة الشرقية    رئيس وأعضاء لجنة أهالي البكيرية يشكرون أمير القصيم على رعايته "يوم الوفاء السابع"    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الجوف    هيئة التأمين ُتبين منافع وثيقة التأمين على العيوب الخفية لحماية المشاريع الإنشائية وضمان جودتها    «الإحصاء»: انخفاض استهلاك المياه الجوفية غير المتجددة بمقدار 7% في عام 2023    مهرجان الحمضيات التاسع يسجّل رقمًا قياسياً بحضور أكثر من 70 ألف زائر    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل شابين وتداهم منازل في الخليل    بعد إغلاق «الهدا».. متى يتحرك طريق السيل ؟    بقايا طريق أحد القنفذة يهدد الأرواح.. وجهات تتقاذف المسؤولية    مستشفى الشرائع في انتظار التشغيل.. المبنى جاهز    هل تصبح خطوط موضة أزياء المرأة تقنية ؟    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    البحرين بطلاً لكأس «خليجي 26»    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    إسطبل أبناء الملك عبدالله يتزعم الأبطال بثلاث كؤوس    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    أرض العُلا    رضيع بدوام يجني 108 آلاف دولار في 6 شهور    «تليغرام» يتيح التحقق من الحسابات بتحديث جديد    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة إلى مطار دمشق الدولي    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    4,494 حقيبة إيوائية لقطاع غزة    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    المهرجانات الشتوية.. إقبال متزايد على الفعاليات المتنوعة    الصندوق الثقافي يعزز قدرات رواد الأعمال في قطاع الأزياء    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    ما مصير قوة الدولار في 2025 ؟    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    في الجولة 15 من دوري" يلو".. العربي في مواجهة الصفا.. والباطن في ضيافة العدالة    زيارة وفد الإدارة الجديدة للرياض.. تقدير مكانة المملكة ودعمها لاستقرار سوريا وتطلعات شعبها    استشاري ل«عكاظ»: 5 نقاط مهمة في كلاسيكو كأس الملك    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    الإنسان الواقعي في العالم الافتراضي    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    ماريسكا: على تشيلسي أن يكون أكثر حسما    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    القيادة التربوية نحو التمكين    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    ظلموه.. فمن ينصفه؟    حركية المجتمع بحركية القرار    كيف تُخمد الشائعات؟    2.6 مليون اتصال للطوارئ الموحد    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هاشم النحاس وأفلامه عن الإنسان
نشر في الحياة يوم 05 - 05 - 2017

يعد هاشم النحاس واحداً من أبرز صناع السينما التسجيلية المصريين وأحد الرواد الحقيقيين لها، ومن الذين يعتبرون الفيلم التسجيلي أصل السينما، وحصلت أعماله على جوائز محلية ودولية عدة كانت أولاها الجائزة الأولى في مهرجان «ليبتزغ» الدولي عام 1972 بأولى أيقوناته التسجيلية «النيل أرزاق»، واحتفالاً بمئوية السينما العالمية عام 1995 اختير الفيلم نفسه ضمن برنامج «100 فيلم من القرن» الذي قدمه المهرجان الدولي للأفلام القصيرة في كليريموفيران (فرنسا). كما اختير أخيراً في فرنسا كأحد أهم الأفلام في تاريخ السينما التسجيلية في العالم. ومن بين الجوائز التي توج بها أيضاً جائزة المجلس الأعلى للآداب والفنون 1972 عن البحث «المشكلة الجمالية للإعداد السينمائي من الرواية إلى الفيلم» وهو البحث الذي كان أساس كتابه «نجيب محفوظ على الشاشة» فيما بعد، وقدم للسينما 13 كتاباً تأليفاً و3 مترجمة.
وفي هذا الكتاب «هاشم النحاس وأفلامه عن الإنسان» للناقد السينمائي رامي عبدالرازق، الصادر عن مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة في إطار تكريمه هذا العام، إشارة الى الطريق لكل من يرغب في الدخول إلى عوالم أفلامه التي تمثل منعطفاً إبداعياً مهماً في تاريخ السينما التسجيلية المصرية والعربية على حد سواء. ويحمل بين طياته رائحة الفلسفة والحكمة وخلاصة الرؤى التي تشكلت عبر تجربة لا غنى عن دراستها لكل من يرغب في أن يطلق على نفسه ذات يوم مخرجاً تسجيلياً.
وينقل الكاتب عن هاشم النحاس خبرته ورؤيته بقوله: «يمكن أن نتوقف أمام ثلاث خلاصات أساسية في ما يتعلق بالمنهج الذي يشكل جانباً من ملامح تجربتي مع السينما التسجيلية: أولاً: تصوير الناس على الصورة التي ترضيهم من دون مساس بالصدقية أو الجنوح نحو التصنع والادعاء.
ثانياً: محاولة القفز فوق فخاخ الإيهام السياحي لأن كل البيئات التي تعاملت معها لها هذا البريق السياحي الممتع والسهل في تتبعه وتصويره.
ثالثاً: الفصل بين عنصري التسجيلي في ما يخص الرؤيا، والأنثربولوجي في ما يخص التوثيق، وعدم التورط في التراث بمفهومه التاريخي».
بين الكاميرا واللوحة...
«عندما توقف المركز القومي للسينما مع بداية التسعينات عن إنتاج الأفلام التسجيلية، لجأت إلى العمل في التلفزيون - الكلام للمخرج هاشم النحاس - وجدت أن هناك فرصة لعمل أفلام عن الفنون التشكيلية، وكنت قد أنجزت فيلماً بعنوان «ألوان» عن لوحات الفنان الوزير فاروق حسني من إنتاج المركز، عندما أشاهد هذه المجموعة من الأفلام فإنني أجد أنه رغم الاختلاف الظاهري إلا أنه يمكن بسهولة رصد روح المخرج خلف المجموعة كلها، والتي تضم قائمتها أفلام «ألوان فاروق حسني»- «قوارير محمد مندور»- «صيحة أحمد شيحة»- «بشارة محمود سعيد»- «عروس البحر أزميرالدا»- و «نداء أحمد نوار».
«حاولت أن أحتفظ بشخصيتي رغم اختلاف موضوعات الفنون التشكيلية عن موضوعات أفلامي السابقة عن الإنسان، احتفظت بشخصيتي في عدم استغلال التعليق إطلاقاً هو الحال في أفلامي الأخرى، سألت نفسي ماذا يمكن أن تقوله الكاميرا عن الفنون التشكيلية، رفضت كل التقاليد السائدة عن الفنون التشكيلية في أفلام سعد نديم وغيره».
ويضيف عبدالرازق: «يمكن أن نعتبر أن تجارب النحاس تنطلق من متن فكري وفلسفي وشعوري واحد أو أساسي هو ما نطلق عليه (من اللإنسان كل شيء حي) فثمة احتفاء واضح أسلوبياً وبنائياً وتوثيقياً بالإنسان، على مستوى الكيان أو القيمة وهو احتفاء بالحياة التي يمثل الإنسان عقلها الواعي ومشاعرها الفعالة وحضاراتها المتطورة وإعمارها الممتد وفنها الراقي والناضج والممتع».
هكذا يمكن أن نرصد في إطار حديثنا عن مجموعة من تجارب النحاس المتمثلة في 10 نماذج وثائقية عدداً من العناصر التي تجعلنا ندرك قيمة الإنسان كمحور أساسي في الموقف الوثائقي الذي اتخذه هذا المخرج من الواقع والحياة والزمن والتاريخ على حد سواء، وتلك العناصر يمكن صياغتها في 5 نقاط: العناوين (الإنسان والأرض والتاريخ)، ثم اللقطة الأولى، وكيمياء السرد، والمونتاج وصوت السرد، وشريط الصوت وأخيراً حضور المرأة.
كتب هاشم النحاس وأخرج نحو 40 فيلماً تسجيلياً، وهو أحد الأعضاء المؤسسين لجمعية التسجيليين المصريين وجماعة السينما الجديدة، بالإضافة إلى أنه عضو مؤسس لاتحاد التسجيليين العرب وأسس مهرجان الإسماعيلية القومي للأفلام التسجيلية والقصيرة 1987 وكان أول من تولى إدارته.
ويختتم الناقد السينمائي رامي عبدالرازق قائلاً: «هذا الكتاب هو محاولة متواضعة مني لشكر أستاذي الذي ما زلت أتعلم منه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.