السعودية تجمع ترمب وبوتين    "الهلال" يُصدر بياناً إعلاميّاً يستغرب خلاله من الحالات التحكيمية في مباراته أمام الرياض    سيدات القادسية إلى نهائي كأس الاتحاد السعودي    رابطة العالم الإسلامي تُدين جريمة الدهس بميونخ    تحت رعاية الأمير مشعل بن محمد.. تكريم رواد التطوع في حفلٍ مجتمعي بالرياض    السعودية تدين وتستنكر حادث الدهس الذي وقع في مدينة ميونخ    غونتر: بداية قوية.. وأوليفر: المنعطف الأخير «محبط»    وزير الرياضة: نتطلع لاستضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية" نيوم 2029″    بعد تألقه مع النصر.. دوران يحظى بإشادة كولومبية رهيبة    زراعة عسير تطلق فعالية خيرات الشتاء    الهلال يتعثر في الرياض    إطلاق مبادرة «لحومنا آمنة» في خميس مشيط    وزير الخارجية يلتقي عضو مجلس الشيوخ الأمريكي فان هولين    زيلينسكي: لن أجتمع ببوتين إلا في وجود خطة مشتركة مع أميركا وأوروبا    الفتح يستفيق بالفوز على الاتفاق    القبض على بنغلاديشي ومواطن في القصيم لترويجهما «الإمفيتامين»    هيئة فنون العمارة والتصميم تحتفي بمرور 5 أعوام على تأسيسها    الترجمة والذكاء الاصطناعي بين دقة التقنية ولمسات المترجم البشري    الشركة السعودية للكهرباء تنجح في إصدار صكوك دولية ثنائية الشريحة بقيمة 2.75 مليار دولار تشمل شريحة خضراء    الأمير عبدالإله بن عبدالرحمن آل سعود يزور معالي الشيخ علي بن شيبان العامري    جمعية أسر التوحد توقع مذكرة تفاهم مع شركة رانج لتعزيز التعاون الإعلامي والتسويقي والمعارض    مدير الشؤون الإسلامية يجتمع بمنسوبي الفرع ويناقش تجهيزات المساجد لاستقبال شهر رمضان المبارك عبر البث المباشر    إعادة النبض لمعتمر باكستاني في الحرم المكي    «البيئة» ترصد هطول أمطار في 7 مناطق.. والرياض تسجّل أعلى كمية    رئيس هيئة الغذاء والدواء يبحث فرص الاستثمار مع ممثلي شركات طبية أمريكية    منصة توقيع الكتب.. تجربة فريدة في معرض جازان للكتاب 2025    السعودية تشيد بالمكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيسين الأميركي والروسي    السعودية ضمن أكبر 10 أسواق عالمية في تخزين الطاقة    إمام وخطيب المسجد الحرام: اتركوا أثراً جميلاً في وسائل التواصل.. لتبقى لكم بعد مماتكم    خطيب المسجد النبوي: الذنوب تمحى بالاستغفار ما لم تبلغ الكفر والشرك بالله    الهيئة الملكية لمدينة الرياض: 18 مليون مستخدم لقطار الرياض منذ افتتاحه    منفذ الوديعة: إحباط تهريب 17 ألف حبة «كبتاجون» و4 كيلو حشيش    «سلمان للإغاثة» يختتم 3 مشاريع طبية تطوعية في دمشق    (رسالة مريض ) ضمن مبادرة تهدف إلى تعزيز الدعم النفسي للمرضى.    ارتفاع أسعار النفط    هدية مجهول في عيد الحب تتسبب في مقتل فتاة    اعتزال الإصابة    «غير النفطية» سجلت 40 % من الإيرادات.. و115 ملياراً إجمالي العجز    فنون أبها تختتم ليالي الفوتوغرافيين الشتوية    إلياس وبخاري يتقبلان التعازي في فقيدتهما    الرياض تحتفي بإبداعات عمر خيرت في ليلة تاريخية    جودة الحياة في ماء الثلج    «بوصلة التنافسية» تعزز الاقتصاد «الأوروبي»    اختزال القضية الفلسطينية    العنوسة في ظل الاكتفاء    لماذا التشكيك في رجاحة عقل المرأة..؟!    القوة الجبرية للمتغيب عن جلسات القضايا الزوجية    في يوم النمر العربي    محمد بن فهد.. ترحل الأجساد وتبقى الذكرى    عطني المحبة كل المحبة.. عطني الحياة..!    ذاكرة التاريخ ونسق الثقافة والجغرافيا    أيهما أسبق العقل أم التفكير؟    مدير عام تعليم مكة يدشّن المعرض الفني واحتفالية يوم التأسيس    إحتفال قسم ذوي الإعاقة بتعليم عسير بيوم التأسيس السعودي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة جمعية "إطعام"    الحلم النبيل.. استمرار للمشروع السعودي    سعود بن خالد رجل من كِرَام الأسلاف    ثمن المواقف الأخوية الشجاعة للسعودية والأردن ومصر.. الرئيس الفلسطيني يشدد على اعتماد رؤية سلام عربية في القمة الطارئة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عروض الجزائري أبو لاغرا رحلة بين شرق وغرب
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2010

أسّس الفنان الجزائري المصري الجذور أبو لاغرا الخليّة المعاصرة لفرقة الباليه الوطني الجزائرية، وهو في إطارها يخرج استعراضاته الراقصة المبنية على المزج الماهر بين الشرق والغرب. ويُقسم العرض الذي يقدمه عادة إلى جزأين أولهما عبارة عن باليه على أنغام موسيقى غربية كلاسيكية شهيرة، والثاني مكوّن من رقصات على الموسيقى النابعة من التراث الجزائري الشعبي. أما نهاية العرض فتتكون من خليط بين الجزأين، وهنا تكمن براعة وعبقرية أبو لاغرا الذي يجعل من الألحان العربية والغربية لحناً جديداً واحداً غالباً ما يشبه موسيقى «الهيب هوب» الحديثة ويرقص عليها أفراد الفرقة معبّرين عن الإندماج الكلي بين الثقافتين.
ويقدّم أبو لاغرا حالياً عرضاً بعنوان «نية» على إيقاع موسيقى «بوليرو» الكلاسيكية لرافيل، وعلى إيقاع أغاني الفنانة الجزائرية المعروفة حورية عايشي. وفي هذا الاستعراض اختار أبو لاغرا أن يحوّل النغمات إلى «هيب هوب» منذ البداية، أي أنه حول موسيقى رافيل إلى هذا اللون الحديث قبل أن يفعل الشيء نفسه مع أغاني عايشي في القسم الثاني وثم يمزجهما في المشهد الختامي. والعرض إذاً كله عبارة عن «هيب هوب» من أوله إلى أخره ولكن في أسلوب مدهش يترك صوت عايشي مثلما هو في الأساس بنبراته البلورية. ويسمح للمتفرج المستمع بالتمتع بروعة «بوليرو» رافيل وإذا كانت تتخذ هنا حلة استثنائية.
ولا يكتفي أبو لاغرا بدمج الموسيقى وتقديمها بقالب معاصر، فهو يعتمد الشيء نفسه في الديكور وأزياء الراقصين وهم كلهم رجال. يرتدون البزة الغربية المستقيمة الأنيقة طوال الجزء الأول من العرض، ثم فور أن تنقلب الموسيقى إلى عربية ويظهر صوت حورية عايشي، يخلعون أكمام ستراتهم ويتخلصون من ربطات العنق ويفكون حزام البنطلون محولين الزي إلى صدار وسراويل على الطريقة العربية الأصيلة، وذلك كله أثناء الحركة الراقصة. ويبقون كذلك في الجزء الثالث أيضاً الذي يمزج بين الغرب والشرق مسلطين الضوء على سيطرة الجانب الشرقي في رقصاتهم.
ويتبع الديكور الأسلوب نفسه بما أنه عبارة عن جدران مجردة من أي زخرفة في البداية سوى حلقات من النور تسلط عليها من السقف، وهي تغطى فجأة في الجزء العربي بسجاد أزرق على الطريقة العربية يهبط بدوره من السقف حاله حال الإضاءة، ويتخذ مساحة الجدران بكاملها وذلك إلى نهاية العرض.
واختار أبو لاغرا أفراد فرقته العشرة من بين 400 تقدّموا للمشاركة في العرض من الجزائر. وكلهم تعلموا أصول الرقص في الشارع أو بواسطة ما يقدم على شبكة الإنترنت، ولا يوجد بينهم من تخرج في معهد متخصص أبداً.
واكتشف أبو لاغرا فيهم الموهبة الأصيلة، ففتح أمامهم باب فرقته أو خليّته مثلما يهوى تسميتها والتي تعتبر بمثابة مدرسة ومختبر للتجارب الاستعراضية تنتج من العمل فيها مسرحية راقصة جديدة مرة كل ثلاث أو أربع سنوات تطوف الجزائر والمنطقة العربية. إلا أن باريس استقبلت حديثاً ولأول مرة خلية أبو لاغرا واستعراضها «نية» وجاءت النتيجة مجزية، بما أن الحضور تميز بكونه يشبه العرض أي عبارة عن خليط عربي غربي من المتفرجين صفقوا بحرارة في الختام فاتحين شهية أبو لاغرا والفنانين العشرة على إقامة جولة أوروبية واسعة في المستقبل القريب.
أما حب أبو لاغرا للرقص فهو وفق اعترافه يأتيه في الأصل من مشاهدته الراقصات الشرقيات المصريات من سامية جمال وتحية كاريوكا إلى سهير زكي ونجوى فؤاد وغيرهن، فهن ربّين فيه «فيروس الهز» كما يقول. إلا أنه طبق هذا الرقص على أجساد الرجال مثلما يتسنى ملاحظته لكل من يشهد عروضه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.