تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أزمة كوريا الشمالية تضغط على الأسهم في اليابان
نشر في الحياة يوم 15 - 04 - 2017

زاد التوتر السياسي المحتدم في شبه الجزيرة الكورية ومناطق أخرى في العالم من معاناة الأسهم اليابانية أمس، في حين هبطت الأسهم الصينية بفعل مخاوف من انحسار زخم التعافي الاقتصادي في بلادها. وفي روسيا، شهدت الأسواق انخفاضاً لتتفاقم خسائرها منذ بداية العام.
وتراجعت الأسهم اليابانية إلى أدنى مستوياتها في أربعة أشهر في ختام التعاملات أمس، مع تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية ومناطق أخرى في العالم، بما أضعف شهية المستثمرين. واحتدمت التوترات السياسية في شكل كبير في الآونة الأخيرة على خلفية البرنامج النووي لكوريا الشمالية، إذ قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن «الولايات المتحدة مستعدة للتعامل مع الأزمة من دون الصين». ودانت كوريا الشمالية جلب الولايات المتحدة «أصولاً استراتيجية نووية هائلة» إلى شبه الجزيرة الكورية، معتبرة أن الخطوة تزيد احتمالات اندلاع حرب نووية.
وانخفض مؤشر «نيكاي» 0.5 في المئة، ليغلق عند 18335.63 نقطة، مسجلاً أدنى مستوى إغلاق له منذ أوائل كانون الأول (ديسمبر). وهبط المؤشر القياسي 1.8 في المئة على مدى الأسبوع، متكبداً خامس خسائره الأسبوعية على التوالي. وانخفض مؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 0.6 في المئة لينهي اليوم عند 1459.07 نقطة. وتراجع مؤشر «جيه بي إكس - نيكاي 400» بنسبة 0.6 في المئة أيضاً، ليسجّل 13086.35 نقطة عند الإغلاق.
الانخفاض الياباني قابله انخفاض في الأسهم الصينية، إذ سجّلت مؤشرات الأسهم الرئيسة الجمعة أكبر خسائرها في أسبوعين، وسط مخاوف من أن التعافي الاقتصادي قد يفقد قوة الدفع. وهبط مؤشر «سي إس آي 300» للأسهم القيادية 0.8 في المئة إلى 3486.50 نقطة، بينما أغلق مؤشر «شنغهاي» المجمع منخفضاً 0.9 في المئة عند 3246.07 نقطة. وعلى مدار الأسبوع، تراجع مؤشر «سي إس آي 300» بنسبة 0.9 في المئة ومؤشر «شنغهاي» المجمع 1.2 في المئة.
ودفعت مجموعة من البيانات صدرت هذا الأسبوع، من بينها بيانات التضخّم والتجارة، المستثمرين إلى التشكيك في استدامة التعافي الاقتصادي. وأظهرت البيانات قراءة أضعف من المتوقع لمؤشر أسعار المستهلكين، وهبوطاً حاداً لنمو مبيعات العقارات.
أما في روسيا، فانخفضت الأسهم المدرجة في موسكو أمس مع إغلاق كثير من الأسواق الغربية لمناسبة عطلة الجمعة العظيمة، لتفاقم خسائرها منذ بداية العام. وانخفض مؤشر «آر تي إس» للأسهم المقوّمة بالدولار 0.8 في المئة إلى 1080 نقطة، بينما انخفض مؤشر «إم آي سي إي إكس» للأسهم المقوّمة بالروبل 0.66 في المئة إلى 1933 نقطة. وخسر مؤشر الأسهم المقوّمة بالروبل 133 في المئة منذ بداية 2017، بينما فقد مؤشر الأسهم المقوّمة بالدولار نحو ستة في المئة.
أميركياً، هبطت مؤشرات الأسهم الكبرى لليوم الثالث على التوالي ليل أول من أمس، مع تقويم المستثمرين نتائج أرباح من بنوك أميركية كبرى، وتوترات جيوسياسية، في الوقت الذي تراجع فيه قطاع التكنولوجيا للجلسة العاشرة على التوالي.
وخسر مؤشر «داو جونز» الاصطناعي 137.72 نقطة أو ما يعادل 0.67 في المئة إلى 20454.14 نقطة، بينما تراجع مؤشر «ستاندرد آند بورز 500» بمقدار 15.92 نقطة أو 0.68 في المئة إلى 2329.01 نقطة، وانخفض مؤشر «ناسداك» المجمع 31.01 نقطة أو 0.53 في المئة إلى 5805.15 نقطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.