محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



واشنطن تراجع خياراتها ازاء السلام

لاقى اعلان واشنطن تخليها عن المطالبة بوقف الاستيطان، ارتياحاً اسرائيلياً وتململاً فلسطينياً وعربياً عبّر عن نفسه بعقد قمة اليوم في القاهرة بين الرئيسين الفلسطيني محمود عباس والمصري حسني مبارك، والاعلان عن عقد اجتماع للجنة المتابعة العربية مطلع الاسبوع المقبل. وفيما علمت «الحياة» ان الادارة الاميركية تجري مراجعة شاملة لنهج عملية السلام، تفاوتت التوقعات في شأن الاسلوب الذي ستعتمده بين من توقع ان تطرح هيكلية جديدة للعملية السلمية، او العودة الى المفاوضات التقريبية غير المباشرة بهدف التوصل الى اتفاق انتقالي، او الاكتفاء بملء الفراغ وادارة الازمة.
وبعدما أكد مسؤول اميركي ل «الحياة» امس ان الادارة قررت ان «تمديد تجميد الاستيطان لن يوفر في هذا الوقت الاساس الافضل لاستئناف المفاوضات المباشرة»، وان الانخراط سيستمر «في الايام والاسابيع المقبلة في القضايا الجوهرية مع الجانبين ومع الدول العربية وباقي الاطراف الدولية»، أكدت مصادر موثوق بها على تواصل مع الادارة الاميركية ل «الحياة» ان المعنيين بملف عملية السلام في الخارجية الاميركية والبيت الابيض يقومون بمراجعة شاملة للاستراتيجية التفاوضية والخيارات البديلة للدفع بعملية السلام، مشيرة الى ان ثمة نهجين تفاوضيين: الاول هو نهج المبعوث الاميركي جورج ميتشل القاضي بصوغ خطوات بناء ثقة بينها تجميد الاستيطان، والثاني يقوده مستشار الرئيس للشرق الاوسط دنيس روس ويؤيد انخراطاً مباشراً وسريعاً في القضايا النهائية من دون شروط مسبقة وبالتوازي مع خطوات بناء ثقة. وقالت المصادر ان الفريق الاميركي ما زال يدرس «هيكلية المرحلة المقبلة»، وان من المنتظر ان تعلن وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الخطوط العريضة للاستراتيجية الجديدة في خطاب لها غداً، مع ترجيح استبعاد تغييرات او اعلانات درامية، بل التشديد على حل القضايا النهائية والاسراع في المفاوضات من دون تبني مرجعيات لها.
وفيما توقع المستشار السياسي لرئيس الحكومة الاسرائيلية ان تبادر الولايات المتحدة الى اطلاق «هيكلية جديدة» للمفاوضات، توقع مسؤولون فلسطينيون واسرائيليون ان تعود الادارة الاميركية الى اسلوب المفاوضات التقريبية (غير المباشرة)، مشيرين الى انها وجهت الدعوة الى كل من رئيسي الوفدين المفاوضين الفلسطيني صائب عريقات والاسرائيلي اسحق مولخو للذهاب الى واشنطن الاسبوع المقبل بهدف البحث عن مخرج للازمة.
من جهة اخرى، توقّع ديبلوماسي غربي ان تتجه الادارة الاميركية في المرحلة المقبلة الى ادارة الازمة وليس حلها، مشيرا الى ان «الادارة لن تترك الازمة للفراغ، وانها ستواصل ملء الفراغ تحسباً لمزيد من التدهور». ورجح ان تتركز المفاوضات في المرحلة المقبلة على اقتراحات اسرائيلية لايجاد حل انتقالي جديد، مشيرا الى ان الجانب الاسرائيلي كان يعد لهذه المرحلة منذ بداية المفاوضات.
في هذه الاثناء، اعلن الرئيس عباس في اثينا امس ان مفاوضات السلام دخلت في «ازمة صعبة» بعد تخلي واشنطن عن المطالبة بوقف الاستيطان، معربا عن امله في ان يتدخل الاتحاد الاوروبي لاتاحة استئناف المفاوضات، في وقت اعرب الاتحاد الاوروبي عن «اسفه» لرفض اسرائيل تجميد الاستيطان الذي اعتبره «غير شرعي» ويتعارض مع جهود السلام.
ومن المقرر ان تعقد قمة مصرية - فلسطينية اليوم في القاهرة حيث اعلنت مصادر فلسطينية ل «الحياة» ان زيارة عباس «لم تكن مبرمجة، بل جاءت في ضوء الاعلان الاميركي»، لافتة الى انه «سيبحث مع القيادة المصرية في التحركات والاتصالات التي يمكن القيام بها في ضوء دعم عربي واضح».
في الوقت نفسه، اعلن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أن اجتماعاً للجنة مبادرة السلام العربية (لجنة المتابعة) على المستوى الوزاري سيعقد مطلع الأسبوع المقبل بناء على طلب عباس بهدف «البحث في تفاصيل الرسالة الأميركية والرد العربي عليها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.