وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الآثار الإسلامية لقومية هوي الصينية
نشر في الحياة يوم 01 - 04 - 2017

لا تعرف غالبية العرب والمسلمين الكثير عن تراث مسلمي الصين، ومن هذا المنطلق تبرز أهمية الترجمة العربية لكتاب «الآثار الإسلامية لقومية هوي الصينية» من تأليف تشن يوي نينغ وتانغ شياو فانغ، وترجمة أحمد سعيد. الكتاب الصادر في 448 صفحة، يتناول عمارة المساجد والخزف والمعادن والمخطوطات والخط واللوحات الفنية، لكننا سنتوقف عند المساجد والخزف لكونهما من أبرز روائع الصين المعمارية والفنية.
تعد المساجد أهم معالم العمارة الإسلامية في الصين، وكان المسجد يسمى في عصر أسرة تانغ؛ «لي باي تانغ»، أي قاعة الصلاة، ثم أطلق عليه في أوائل فترة أسرة يوان «سي تانغ»، أي «المتعبد»، وهو يسمى الآن «تشينغ تشين سي»، أي «متعبد الصفاء والحق». تعود التسمية الأخيرة إلى أسرة يوان، إذ قام شمس الدين عمر؛ وهو هاجر إلى الصين من آسيا الوسطى وكان ملك منطقة شيا يانغ، وتولى ترميم مسجد «شيآن الكبير» وتوسيعه، ثم دعا الامبراطور ليطلق اسماً على المسجد، فسماه «تشينغ تشن»؛ أي «الصفاء والحق». والأساليب المعمارية المتبعة في بناء مساجد قومية هوي التي شيدت قبل نهاية أسرة تشينغ تنقسم إلى نوعين رئيسين؛ أسلوب عمارة المساجد العربية، إذ إن المداخل الحجرية الضخمة المدببة المقوسة، والصحن المربع والايوانات والأروقة، والقباب التي تعلوها، هي أهم خصائص العمارة الإسلامية في بناء المساجد. وكان التجار المسلمون الأوائل من قومية هوي هم أول من بدأ تشييد المساجد التي تحمل الطابع المعماري العربي في مناطق الموانئ التجارية والمدن الساحلية. وكذلك كان التجار الذين قدموا إلى الصين من المناطق الإسلامية واستقروا فيها منذ مئات السنين هم من نقل إلى الصين طراز المساجد العربية ذات الصحن المربع الذي تعلوه قبة أو أكثر، مثل مسجد قلعة هايشوي في منغوليا الداخلية الذي أقيم في عهد أسرتي يوان وشيشيا، ومسجد الصحابة (ويسمى أيضاً مسجد الطاهر) في مدينة تشو انتشو في مقاطعة فوجيان. وتعد المآذن الشاهقة السمة الثانية المميزة للمساجد ذات الطابع المعماري العربي، ونرى هذه العلامة المميزة في مئذنة (تسمى في الصينية منارة) مسجد هوايشينغ في مدينة قوانغتشو التي ترتفع عن الأرض بمقدار 36.6 متر وهي دائرية الشكل لها طبقتان خارجيتان، في داخلهما سلمان لولبيان من الحجر لا يتقاطعان، ويمكن الصعود عليهما حتى قمة المئذنة، وقد أقيمت في عهد أسرة تانغ القديمة، ولها وظيفتان الأولى أن المؤذن يصعد عليها ليرفع الأذان، والثانية أنها كانت منارة تظهر طريق الملاحة للتجار.
أسلوب العمارة الصينية التقليدية
تأثرت الهوية الثقافية لقومية هوي أثناء تشكلها بثقافة الإسلام، وثقافة المنبع، وهي الثقافة الصينية التقليدية التي يعيش أهل هوي في أرجائها. وظهر هذا التأثر في جوانب حياة قومية هوي، كافة، ومنها العمارة، فشيدت مساجدها على غرار الدور المربعة ذات الطابع المعماري التقليدي الصيني، وتخطيط قاعة الصلاة (إيوان القبلة) كمركز للمسجد، ثم بناء الجدار الخارجي والمدخل وقاعة الصلاة والمحراب والمئذنة على محور شرقي غربي. أما المحور الجنوبي الشمالي للمسجد فكان يضم على جانبيه، قاعة التدريس وحجرة المحفوظات ومساكن الطلاب والحمامات وغيرها من الغرف، وكان التصميم الرئيس للمسجد على شكل مستطيل كبير يضم مجموعة مبان تتوزع في محورين، شرقي غربي وجنوبي شمالي، والبناء الرئيس في مجموعة المسجد هو قاعة الصلاة والتي يكون هيكلها من الخشب والحجر وقمتها إما مستقيمة تحوطها شرفات أو مدببة على شكل قمة جبلية ولها زوايا معقوفة. وتكون قاعة الصلاة في الاتجاه الشرقي للمسجد مواجهة للناحية الغربية والمحراب في الحائط الشرقي لها، ويكون المحراب مقعر الشكل في منتصف الحائط الشرقي لقاعة الصلاة، وهو مكان وجود الإمام وموضع تحديد القبلة. وأعلى المحراب مزخرف بنقوش وزخارف سقفية مربعة متعددة الطبقات متدرجة الارتفاع، تتدلى منها براعم زهرية أو منقوش أعلاه مناظر زهور، مثل مسجد مدينة دينجتشو في مقاطعة خباي ومسجد بوتو، وعلى شمال المحراب يوجد المنبر وهو غالباً من الخشب، ومئذنة المسجد تكون على شكل بناء سُلَّمي.
وهناك مساجد تحتفظ في تصميمها بالطابعين، مثل تصميم إيوان القبلة في مسجد نيوجييه في بكين الذي أقيم في فترة حكم سونغ ويوان، والذي له سقف خارجي على الطراز الصيني يتكون من مقصورة تشبه الباغودات الأحادية الطابق، وقمتها مخروطية مدببة، ومن الداخل له قبة مقوسة نصف دائرية مزخرفة على نمط قباب المساجد العربية.
تعد القنينات والصحون والأواني والأوعية والأباريق والمباخر من أشهر المصنوعات الخزفية عند المسلمين الصينيين. وتوجد قنينات بجسم ضخم وعنق رفيع، وأخرى تسمى الكرة الزرقاء، وهناك ذات المقبضين، وقنينة القرع، وقنينة مي ( وهي ذات جسم نحيف نسبياً من الأسفل يزيد تدريجياً حتى العنق).
أما الأباريق، فمنها طويل العنق أو قصير العنق، أو ذو العنق الواسع، كما أن منها المحلى بالمعدن كالمصب والمقبض والغطاء، ويوجد أيضاً الإبريق ذو المقبضين والإبريق القرعي، ودائري الشكل وكريالي الشكل. أما العلب الخزفية، فمنها الدائري ومنها شكل نبات البغونية والمستطيل. كما يصنع من الخزف إبريق السقي والشمعدان والمباخر وغيرها. هذه التحف كانت تستخدم كأدوات ومقتنيات في الحياة العادية في القصور والمساجد ودور الأعيان.
خصائص الخزف وتشكيلاته عند المسلمين
كان الكثير من التشكيلات الخزفية تقليداً لأشكال الأدوات المعدنية والزجاجية عند المسلمين، وكان للكثير منها خصائص المقتنيات المعدنية المستخدمة في غرب آسيا في القرن الثالث عشر، كمبخرة عيون التنين ذات اللون الأخضر الفاتح والزهور الطيفية والمقبض الذهبي الذي يمثله كثير من التصميمات الرائعة للمقابض الخزفية الموجود في متحف قصر توب كابي في إسطنبول، وكذلك الوعاء الكريليكي الموجود في مكة المكرمة. وحمل البحار المسلم تشينغ خه، خلال رحلاته السبع التي تعود إلى السنة الرابعة من حكم الامبراطور شيان دا؛ من أسرة مينغ؛ الكثير من المنتجات الخزفية الرائعة. ومن أهم أشكال الزخرفة الإسلامية:
1-تشكيلات الخطوط العربية من آيات القرآن الكريم والأحاديث والذكر والخطوط الفارسية من الأقوال المأثورة ونحوه، كما أن هناك تشكيلات زخرفية باللغتين العربية والفارسية، وكان الخط الكوفي في العربية حاضراً بقوة إضافة إلى خط الثلث والنسخ.
2-الزخرفة الهندسية، كالدوائر والأشكال الثلاثية والرباعية، إلى بقية الأشكال التي تتشكل على خطين متوازيين وتتخذ الدوائر مركزاً لها، وتلك الأشكال التي تتخذ الدوائر مركزاً لها كثيرة في الأشكال الزخرفية كالدوائر أو الإطارات المحيطة بحلقات صغيرة، كالأطباق المنقوشة بالخطوط العربية وآيات القرآن.
3-الزخرفة النباتية الكثيفة بكل أنواعها، والزهور الصينية التقليدية كانت حاضرة بقوة في هذه الزخارف مثل زهرة الفوانيا والتفاح والبرقوق أو النباتات والزهور العربية والفارسية التي تمتزج بخطوط متشابكة ومتقاطعة، وهي معقدة ومتشابكة ومتصلة بلا بداية أو نهاية، كالفازة الزاهية التي في مسجد شياوتاو يوان بمدينة شانغهاي، والتي تشع بالسمات الإسلامية في فنون الزخرفة، ويظهر على منتصفها البيضوي الشكل أحاديث باللغة العربية أما أعلاها وأسفلها فتموج بالزهور التقليدية كأوراق الزهور والفوانيا المتفتحة وأغصان البرقوق الكثيفة، كما زخرف عنق الفازة بالبسملة.
ظهر جلياً في فنون الزخرفة عند قومية هوي روح الفن الإسلامي المتمثل في الكتابة العربية، ويعكس هذا الدمج الواضح لثقافتي الشرق والغرب من خلال تطوير سمات المزج بين الفن الصيني التقليدي المتمثل في الطيور والنباتات والفن العربي والفارسي القائم على رسم الزهور والنباتات وزخرفة الخطوط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.