بانتظار أن يفتح المتحف الوطني العراقي أبوابه، وبانتظار وصول السيّاح العرب والأجانب للإطلاع على تاريخ وادي الرافدين، تتواصل الجهود الدولية لإنقاذ وترميم واستعادة القطع الآثارية العراقية التي تعرّضت للنهب والسلب والتخريب إثر دخول القوات الأميركية إلى بغداد وإغفالها، عمداً أو جهلاً، فرض الحماية على هذا المرفق الحضاري الإستثنائي وعلى المواقع الآثارية العراقية الأخرى. ووصف منسّق قوة المهمات الإيطالية في العراق «عراق تاسك فورس» ماسّيمو بيليلي العراق وإيطاليا بأنهما «توأمان يحملان في قلبيهما أكثر من ثمانين في المئة من الإرث الحضاري والآثاري في العالم». وقال: «كان طبيعياً للغاية أن تسارع إيطاليا إلى العمل من أجل إنقاذ ذلك الإرث ممّا تعرّض له من تدمير ونهب وتخريب، ولم يكن صدفة أن يكون أول «وزير» للثقافة ضمن سلطة الحكم الموقتة الأولى إيطالياً». جاء ذلك بمناسبة الإعلان عن النسخة العربية للمتحف العراقي الإفتراضي على شبكة الإنترنت، وذلك في ندوة أقيمت ضمن فعاليات بورصة السياحة الآثارية في دول المتوسط في مدينة «بيستوم» الأثرية بجنوب إيطاليا. وقال منسّق «عراق تاسك فورس» إن «إسهام إيطاليا في العراق تركّز على المجالات التي نعتبر تواجدنا فيها قيمة مضافة، ونتمكن من خلالها من أيصال تجاربنا وخبرتنا. نتدخّل في المجالات التي يطلب منّا البلد المضّيف الإسهام فيها. الإرث الثقافي العراقي ضخم وعظيم للغاية ويمثّل مورداً كبيراً، وللاستفادة من هذا المورد لا بد من الإستثمار فيه وذلك لتحقيق النتائج للمواطنين وللسياحة وللأجيال المقبلة وللإنسانية». وأضاف بيليلي أن «إيطاليا كالعراق بلد غني بالإرث الثقافي، وإذا ما تتوأم البلدان فإنهما يحتفظان بحوالى ثمانين في المئة من الإرث الثقافي الإنساني العالمي. لذا كان طبيعياً أن نحمل إلى العراق خبراتنا، وهذا أيضاً ما دفعنا إلى أن نعرض في بورصة السياحة الآثارية في بيستوم النسخة العربية للمتحف العراقي الإفتراضي كشاهد ودليل على هذه التوأمة بين ثقافتي البلدين». وكان مشروع المتحف الإفتراضي العراقي انطلق في العام 2005 تحت إشراف المجلس الوطني الإيطالي للبحوث الذي أوكلت إليه وزارة الخارجية وإدارة التعاون الدولي من أجل التنمية الإشراف على إنجاز المشروع. وقال المشرف على المشروع الدكتور ماسّيمو كولترارو أنه «كان طبيعياً أن تكلّف منظمة اليونسكو إيطاليا بمهمة الإشراف على إنقاذ وترميم وصيانة الإرث الثقافي والحضاري العراقي القديم لما لهذا الإرث من أثر عظيم في تاريخ الإنسانية». وأضاف: «إن جميع الثقافات والحضارات في المتوسط مَدينةٌ لوادي الرافدين لما قدّمه من علوم ومعارف بُنيت على أساسها غالبية ثقافات الغرب». وأشار إلى «الدور العظيم الذي لعبته مدينة السلام، بغداد، في استعادة العلوم والفلسفة الإغريقية، والتي عادت وانتقلت إلى الغرب عبر وادي الرافدين». يذكر أن المتحف العراقي الإفتراضي ليس نسخة طبق الأصل للمتحف الوطني بل «انه إنتقاء دقيق لأهم محتوياته ما يتيح للجميع التعرّف الى المتحف لحين استقرار الأوضاع في العراق وعودة الزائرين للإستفادة والإستمتاع في تلك الصالات الرائعة التي تروي تاريخ البشرية». وختم كولترارو بالقول: «كعالم آثار وخبير في فترة ما قبل التاريخ، عليّ أن أقول إنني معجب بالقاعة الأولى قاعة فترة ما قبل التاريخ، أي الحضارات العظيمة ما قبل السومريين والحقبة النيوليتية. لكني أعجبت للغاية بفترة الخلفاء الإسلاميين، لأنها أتاحت لي فرصة دراسة الهندسة المعمارية لمدينة السلام، بغداد، لدى تأسيسها وتعرّفت من خلال تلك الدراسة الى العديد من المعلومات القيمة لكيفية بناء حاضرة عظيمة كبغداد». وكان المجلس الوطني الإيطالي للبحوث أنجز النسختين الناطقتين باللغتين الإيطالية والإنكليزية في وقت سابق، وقال المشرف على المشروع: «النسخة العربية جاءت بعد هاتين النسختين لأسباب تقنية خارجة عن إرادتنا». ولم يستبعد أن تشهد الشهور المقبلة «ميلاد النسخة الناطقة باللغة الكردية».