«السياحة»: %656 نمو بأعداد السياح الوافدين إلى السعودية    الجهني يغيب عن «كلاسيكو الجوهرة»    رونالدو يقود النصر أمام الريان    18 أكتوبر.. انتهاء مهلة تخفيض سداد المخالفات المرورية    اختبارات منتصف الفصل الأول للتعليم العام.. اليوم    5 نصائح.. تسرِّع التعافي بعد جرعات العلاج الكيميائي    لبنان ينتصر ببناء الدولة    رأي «جون ميرشايمر» في أحداث غزة.. !    كيف سيرد حزب الله بعد مقتل قائده؟    دور أمانات المناطق في تحسين تجربة المواطن والمقيم    د.الشمسان: ثلاثة محاور رئيسية لتعزيز كفاءة القطاع الصحي    الهلال يواصل معزوفة الانتصارات    قبضة الخليج تلاقي ماغديبورغ الألماني    أوساسونا يلحق الخسارة الأولى ببرشلونة ويقدم هدية لريال مدريد    رقم قياسي للهلال بعد الفوز على الخلود    من دمَّر الأهلي ؟    ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الخلود    «مؤسسة الرياض غير الربحية» تعزز التنمية المستدامة في لؤلؤة الوطن    مبادرة سعودية دولية    بغلف وباربيع يحتفلان بعقد قران أصيل    وزير التعليم: مبادرة البرامج الجامعية القصيرة (MicroX) يأتي ستنمي قدرات الطلبة في مهارات سوق العمل    هيئة الأدب والنشر والترجمة تُسخر التقنيات الحديثة لخدمة زوار "كتاب الرياض"    مفكران عراقيان: معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم نوافذ الثقافة العربية    الزواج التقليدي أو عن حب.. أيهما يدوم ؟    لبنان.. فرصة التغيير والتعاطف مع المقاومة !    وكيل إمارة الرياض يحضر حفل السفارة الصينية    يوم مجيد توحدت فيه القلوب    سلمان الخير    وزير الخارجية يعلن إطلاق "التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين"    الرّفق أرفع أخلاق نبينا الأمين    المملكة وجهة سياحية عالمية    مذكرة مع طاجيكستان للإعفاء من التأشيرة    التخصصات الصحية تعقد لقاء المجالس المهنية    «التجارة»: ضبط عمالة تغش في منتجات الإنارة ومصادرة 2.5 مليون منتج غير مطابق للمواصفات    وزير التعليم: مبادرة البرامج الجامعية القصيرة "MicroX" تكسب الطلاب مهارات سوق العمل    شهادة دولية لمطار الملك فهد بالدمام    ضبط مواطن في عسير لترويجه (9) كجم "حشيش"    ترحيل 11894 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    الرياض تقرأ    تكريم الكاتبة السعودية أبرار آل عثمان في القاهرة    جمعية إجلال لكبار السن بمركز الحكامية تحتفل باليوم الوطني السعودي ال٩٤ بالراشد مول بجازان    بلديتا محافظة أحد رفيدة والواديين تعتذران عن فعالية الألعاب النارية    Dupixent يعالج التهاب الشعب الهوائية    «الصحة» : لا تعارض بين لقاح "الحزام الناري" ولقاح "الإنفلونزا الموسمية"    مروّجو الأوهام عبر منصات التواصل الاجتماعي    الزهد هو المجد في الدنيا والمجد في الآخرة    كلية التقنية للبنات بجازان تحتفل باليوم الوطني ال94    ايجابيات اليوم الوطني    وطني.. مجد ونماء    جونسون يعترف: خططت لغزو هولندا لانتزاع لقاح كورونا    إدارة المساجد والدعوة والإرشاد في الريث تشارك ضمن فعاليات اليوم الوطني السعودي ال94    "الغذاء والدواء" تحذر من شراء مستحضرات التجميل من المواقع غير الموثوقة    مكتب تعليم العوالي يحتفل باليوم الوطني 94    رابطة العالم الإسلامي ترحب بإعلان المملكة إطلاق «التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين»    بحضور 3000 شخص.. أحد رفيدة تحتفل باليوم الوطني    محافظ هروب يرعى حفلَ الأهالي بمناسبة اليوم الوطني ال 94    رصد المذنب "A3" فجر أمس في سماء مدينة عرعر بالحدود الشمالية    نخيل القصيم أمسية في المسرح الروماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين الشريفين والعاهل الأردني يحذران من المساس بوضع القدس
نشر في الحياة يوم 29 - 03 - 2017

بحث لقاء القمة بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الذي عقد في قصر الحسينية في عمان مساء أول من أمس، في آفاق تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين وآليات توسيع آفاق التعاون، وتطورات الأوضاع على الساحة الإقليمية. وأشاد الجانبان خلال المحادثات، الثنائية والموسعة، بمتانة العلاقات الأردنية - السعودية المتميزة وما شهدته من تطور كبير على الصعد المختلفة، خصوصاً في المجالات الأمنية والعسكرية والاقتصادية والاستثمارية والتعليمية والطاقة والصحة والإعلام والثقافة والزراعة والعمل. كما أشادا بما أثمرت عنه اجتماعات مجلس التنسيق السعودي- الأردني، واللجنة المشتركة، بما يكفل النهوض بعلاقات التعاون ومأسسة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين. وشدد اللقاء على ضرورة إدامة التشاور والتنسيق بين البلدين حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية، بما يساهم في تعزيز الأمن والاستقرار العالميين، وتحقيق مصالح الأمة العربية وخدمة قضاياها العادلة.
كما تناولت المحادثات القمة العربية التي يستضيفها الأردن، وضرورة تنسيق المواقف إزاء المحاور والقضايا التي تركز عليها هذه القمة، وبما يسهم في تفعيل منظومة العمل العربي المشترك، والنهوض بالتعاون العربي إلى أعلى المراتب، وتوحيد الصف العربي، وتوثيق الروابط وتعزيز التعاون بين الدول العربية والإسلامية في المجالات المختلفة وعلى جميع المستويات. كما ركز اللقاء على المستجدات والقضايا الإقليمية الراهنة، وفي مقدمها القضية الفلسطينية، إذ أكد العاهل الأردني ضرورة تكثيف الجهود لتحريك عملية السلام بما يقود إلى إعادة إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين استناداً إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية، وصولاً إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.
إلى ذلك، عبر الجانبان في بيان مشترك عن رغبتهما الأكيدة في جمع الكلمة وتوحيد الصف العربي والإسلامي وسعيهما الحثيث من أجل العمل على توثيق الروابط الأخوية بين الدول العربية والإسلامية وتعزيز التواصل في ما بينها في مختلف المجالات وعلى جميع المستويات، متمنين النجاح والتوفيق للقمة العربية ال28 المزمع عقدها اليوم في الأردن. كما عبر الجانبان عن قلقهما الشديد إزاء تعاظم خطر التطرف والإرهاب وأعمال العنف وما يشكله ذلك من تهديد للأمن والسلم في المنطقة وفي شتى أنحاء العالم، مؤكدين دعمهما للجهود الدولية لمحاربة التطرف والإرهاب، ومشيدين بتشكيل التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب.
وأكد الجانبان على أهمية إيجاد حل سياسي ينهي مأساة الشعب السوري، ويحافظ على وحدة سورية ومؤسساتها، وفقاً لبيان جنيف (1) وقرار مجلس الأمن رقم (2254). كما أكدا على أهمية المحافظة على وحدة اليمن وتحقيق أمنه واستقراره، ودعم حكومته الشرعية، وإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني اليمني، وقرار مجلس الأمن رقم (2216) ، مؤكدين دعمهما للسلطة الشرعية في اليمن، وكذلك تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق اليمنية كافة. كما أكد البيان أن على الليبيين العمل على الحفاظ على أمن واستقرار ووحدة الأراضي الليبية ونبذ العنف ومحاربة الإرهاب، وصولاً إلى حل سياسي ينهي هذه الأزمة. وعبر الجانبان عن قلقهما البالغ إزاء تدخلات إيران في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، وإشعالها للفتن الطائفية ودعمها للإرهاب. وأعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره وتقديره لأخيه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وللحكومة والشعب الأردني الشقيق على ما لقيه والوفد المرافق من حفاوة وحسن استقبال وكرم ضيافة.
الاستعراض العسكري
ولمناسبة الزيارة، حضر خادم الحرمين الشريفين أمس عرضاً عسكرياً في استقباله. وفور وصوله والعاهل الأردني إلى ميدان الراية، رافقت الموكب مجموعة من فرسان الحرس الملكي الأردني، فيما أطلقت المدفعية الأردنية 42 طلقة تحية لخادم الحرمين الشريفين. وبعد أن أخذ الزعيمان مكانهما في المنصة الرئيسة للحفلة، عُزف السلامان الملكيان السعودي والأردني، فيما حلّقت طائرتان عموديتان أمام المنصة الرئيسة ترفعان علمَيْ السعودية والأردن. ثم تابع الملك سلمان والملك عبدالله والحضور عروضاً عسكرية متنوعة شملت استعراضات لمجموعة من الفرسان وتشكيلات للمشاة الصامتة بالسلاح، وقفزاً حراً لثمانية مظليين، إضافة إلى عروض للمشاة والهجانة والخيالة. بعد ذلك، ألقيت قصيدة حوارية بعنوان: «أحرار الدار» قبل أم تقدم مجموعة من الطائرات الأردنية الحديثة عروضاً جوية بهذه المناسبة. لاحقاً، قلد العاهل الأردني خادم الحرمين الشريفين «قلادة الشريف الحسين بن علي» التي تعد أرفع وسام في الأردن، وتمنح للملوك ورؤساء الدول. كما أقام مأدبة غداء تكريماً لضيفه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.