هل اصبحنا نحن العرب نبحث عن عالمية عروبتنا وفق ما تقرره الأرقام القياسية لموسوعة غينيس؟ نتسابق اليها بطبق من الكنافة وستة آلاف طائرة ورقية تعلو فوق الارض، وطبق من المسخن المبشور بالبصل، وحبة قطايف تعدِلُ الدماغ بعد أكلة دسمة، ونسينا ان هناك ما هو اهم من ذلك، أكبر لوحة فنية زيتية في التاريخ البشري ستدخل تلك الموسوعة، مجسدة معنى الأخوّة الانسانية، تعلوها حمامة بيضاء تطوف فوق الأقصى والقيامة، وبريشة عربية فلسطينية يرسمها فنان أحب مكة والقدس والقيامة وقدسية الانسان، هو الدكتور جمال بدوان، ابن فلسطين المقيم في أوكرانيا. صحيح ان طبق الكنافة حقق رقماً قياسياً بدخوله موسوعة غينيس، لكنه قُسّم بعد ذلك على الحضور، كل أخذ قطعته ولم يتبق بعد ذلك سوى فتات من المفعول به، الكنافة، وكذلك الطائرات الورقية التي علت سماء قطاع غزة دخلت موسوعة غينيس كظاهرة تحدث للمرة الأولى، لكنها سقطت بعد ارتفاعها ولم يتبق للعلو إلا الرقم القياسي. أما طبق المسخن فمصيره كحبة القطايف، التُهمت في وضح النهار بعدما استفاد الجسد منها، حيث سربت بعد ذلك خلسة «كفضلات». ان قضية الرقم القياسي أكبر من ذلك بكثير، خصوصاً حينما يكون الأمر متعلقاً بلغة بيكاسو ودافنشي وسلفادور دالي، هنا نستطيع ان نضع النقاط على الحروف ونخرج من بوتقة عقلية مداها الإبداعي محدود ضمن صحن الكنافة والطائرات الورقية والمسخن والقطايف وغيرها، لنعيد صياغة تلك الأرقام برقم قياسي نفخر به جميعاً، كأكبر لوحة زيتية ترسم في التاريخ البشري وبجودة عربية فلسطينية يرسمها الدكتور جمال بدوان في أوكرانيا. مغريات كثيرة وضعت أمام رسامنا الفلسطيني من جانب مؤسسات المجتمع المدني الأوكراني لتبني هذا العمل الفريد من نوعه، لكنه رفض ذلك وأصرّ على أن تكون اللوحة عربية خالصة وبجودة فلسطينية، إلا ان الجانب العربي بكل أطيافه وأقطاره لم يعطه أي اعتبار واهتمام، ولو على سبيل الدعاية والإعلام، مفضلاً طبق الكنافة والمسخن والقطايف على لمساته الانسانية الموناليزية. ان الرقم القياسي الذي سيحققه بدوان بلوحته الزيتية، ليس رقماً محلياً ضمن الحدود الاقليمية لمنطقة معينة، بل رقم عالمي، يخترق من خلاله كل الحدود الإقليمية والدولية، معلناً انتصاراً فنياً تتحدث عنه الأجيال القادمة الى ما لا نهاية. أفبعد ذلك، ألا يحق لنا ان نهتم برسامنا جمال بدوان ونعطيه الأهمية والدعم المادي والمعنوي لإكمال مسيرته الفنية التي ستكلل برقم قياسي؟ أم ان عرّاب الثقافة الخجولة خجول ولا يعرف قراءة لوحات بيكاسو ودافنشي وسلفادور دالي؟ أم ان ثقافتنا استهلاكية أكثر من المطلوب وتفضل طبق الكنافة والقطايف على أكبر لوحة زيتية في تاريخنا البشري؟