الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    الكويت في يومها الوطني ال 64.. نهضة شاملة تؤطرها "رؤية 2035"    هل تستضيف أنقرة لقاء بين وزراء خارجية تركيا وروسيا وسورية؟    فعاليات متنوعة احتفالًا بذكرى يوم التأسيس في الخرج    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    وزير الصحة يبدأ زيارة رسمية إلى إندونيسيا    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    سلال غذائية سعودية للنازحين بالسودان.. وعمليات قلب للمرضى في أوزبكستان    بنزيما ورونالدو يتنافسان على صدارة «هداف روشن»    يتناول ملفات مهمة للتوافق على خارطة طريق لمسارات المستقبل .. الحوار الوطني ينطلق بآمال السوريين في التغيير والإصلاح    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    "العريفي" تشارك في اجتماع تنفيذي اللجان الأولمبية الخليجية في الكويت    "السعودية لإعادة التمويل" تدرج صكوكاً دولية    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    ملتقى الأحباب يجمع الأطباء والطيارين    الدبابات تدخل الضفة للمرة الأولى منذ 23 عامًا.. ووزير جيش الاحتلال: إخلاء مخيمات جنين وطولكرم ونور شمس ومنع عودة سكانها    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    برعاية الملك منتدى دولي لاستكشاف مستقبل الاستجابة الإنسانية    أنشيلوتي يتغنى بسحر مودريتش    الجامعة العربية: محاولات نزع الشعب الفلسطيني من أرضه مرفوضة    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    الدار أسسها كريم ٍ ومحمود    ماذا تعني البداية؟    88% نموا بالتسهيلات الممنوحة للشركات    «غينيس» توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى «يوم التأسيس» في قصر الحكم    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    ماذا يعني هبوط أحُد والأنصار ؟    محمد بن زقر في ذمة الله !    الأمر بالمعروف في جازان تحتفي "بيوم التأسيس" وتنشر عددًا من المحتويات التوعوية    الاتحاد على عرش الصدارة    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة العنود بنت محمد    إحباط تهريب 525 كجم من القات    القبض على مقيم لسطوه على منازل وسلب مصوغات ذهبية وبيعها على آخر    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    هيئة الهلال الأحمر بنجران ‏تشارك في احتفالات يوم التأسيس 2025    وادي الدواسر تحتفي ب "يوم التأسيس"    آل برناوي يحتفلون بزواج إدريس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منحوتات بين الزجاج والحجر
نشر في الحياة يوم 01 - 12 - 2010

مسارات من اللون تلتفّ وتتمايل لتصنع أشكالاً تداعب الفراغ بنعومة وشاعرية. أشكال منحوتة من الزجاج يتخللها الضوء ويسكنها اللون. تتعاشق وتتلوى إلى جانب كتل أخرى قدت من الصخر. وعلى رغم ما بين العنصرين من تباين وتنافر تم التأكيد عليه وإبرازه إلا أنك تلمح أيضاً بين هذه الأشكال نوعاً من الانسجام والتعايش بين خامة الزجاج بنعومتها وشفافيتها المعهودة. وهذه الصخور بقوتها وإعتامها.
هي أعمال منحوتة من الزجاج والصخور تعرضها ياسمينا حيدر في مركز الجزيرة للفنون في القاهرة حتى الرابع من كانون الأول (ديسمبر) الجاري ثم تنتقل الى أتيليه الإسكندرية حتى 22 منه.
وياسمينا حيدر فنانة مصرية تعيش وتعمل في مدينة الإسكندرية، عرفت باشتغالها على الزجاج كخامة للنحت. وهي تقوم بتدريس مادة النحت في كلية الفنون الجميلة، وشاركت في عدد من المعارض الجماعية وورش العمل التي أقيمت في مصر. كما كانت لها مشاركات خارجية في عدد من الدول.
بعد حصول حيدر على الماجستير في الفنون الجميلة سافرت إلى إيطاليا عام 2006 لاستكمال دراساتها العليا. وهناك أقامت أول عمل صرحي من الزجاج بالحجم الكبير داخل أحد المتاحف المفتوحة بجنوب إيطاليا، مثل العمل على ورق شجرة البلوط المنتشرة في الجنوب الإيطالي. وهو عمل كبير تم نحته من كتلة واحدة من الزجاج يبلغ وزنها نصف طن تقريباً. وبعد عودتها إلى مصر قامت بتنفيذ أحد الأعمال النحتية الكبيرة بالخامة نفسها داخل مكتبة الإسكندرية.
مارست حيدر النحت على خامات مختلفة في البداية. فهي كانت تعشق المزج بين أكثر من خامة في العمل الواحد. وغالباً ما كان يثيرها كما تقول تلك الخامات التي تجمع بين اللون والضوء. فلجأت أول الأمر إلى أنواع مختلفة من اللدائن والخامات البلاستيكية. ثم اتجهت بعد ذلك للنحت على خامة الزجاج. وعلى رغم صعوبة التعامل مع تلك الخامة إلا أنها وقعت في عشقها لتمثل في ما بعد الخامة الرئيس في أعمالها. كما أنها مثلت أيضاً محور الرسالة التي قدمتها لنيل درجة الدكتوراه في الفنون الجميلة.
تقول حيدر: «خامة الزجاج تتميز بإمكانات وطبيعة مختلفة عن غيرها من الخامات الأخرى. وهى خامة يمكن صياغتها والتعامل معها بكل الأحجام. بداية من الأحجام الصغيرة جداً إلى الأحجام الكبيرة الصرحية التي تزيد على الأربعين أو الخمسين متراً. إضافة إلى قدرتها على تحمل درجات الحرارة المختلفة. وهي تنطوي على اللون والشفافية والإعتام أيضاً. كما أن فيها نوعاً من الغموض. والتعامل معها يكون دائماً محفوفاً بالمخاطر».
وتضيف حيدر: «يحتاج الزجاج إلى أدوات خاصة ومختلفة غير الأدوات التي يتم التعامل بها مع الخامات الأخرى. هناك أدوات متعارف عليها. وأدوات أخرى قمت بتطويعها بنفسي كي تناسب النحت على الزجاج.
وكانت الرسالة التي تقدمت بها لنيل درجة الدكتوراه هي عن ابتكار طريقة للنحت المباشر على الزجاج غير الطرق المتعارف عليها. فقد كان لي الحظ أن أبتكر طريقة لا تخضع للصدفة ساعدتني على التشكيل المباشر على الزجاج. وقد أفادتني تلك الطريقة في تنفيذ الأعمال الصرحية الكبيرة. فأنا حين أقوم بعمل ميداني على سبيل المثال لا يجب أن يكون للصدفة دور في صياغة هذا العمل. بل يجب أن تكون النتائج محسوبة ومدروسة جيداً».
في أعمال حيدر هناك مزج واضح ما بين الزجاج والأحجار. هي تضع الأشكال الزجاجية في مواجهة الكتل الحجرية. أو تصنع تجاويف ومسارات في الكتل الحجرية وتملأها بعد ذلك بخامة الزجاج لتقدم شكلاً مبتكراً يراوح بين الشفافية والإعتام وما بين القوة والصلابة والنعومة والانسيابية في آن.
هي موسيقى بصرية تتأرجح بين الصخب والهدوء. تتعامل معها حيدر بكل ثقة كما تتعامل مع نغمات البيانو. هذه الآلة التي تجيد العزف عليها. فهي حاصلة على دبلوم العزف الموسيقي المنفرد على آلة البيانو من المدرسة الملكية للموسيقى بإنكلترا.
وهي تؤكد تلك العلاقة بين ما تقوم بتشكيله على الزجاج والأحجار وبين ما تعزفه على آلة البيانو بقولها: «إن آلة البيانو هي إحدى الآلات التي تتميز بالرقة والتي تحتاج إلى التركيز والدقة عند العزف عليها. وكذلك هي الحال في التعامل مع النحت على خامتي الزجاج والحجر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.